بالصور.. نفوق أسماك كفر الشيخ كارثة إنسانية



 
شباس أونلاينالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  بالصور.. نفوق أسماك كفر الشيخ كارثة إنسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل :

الاقامة :

العمر : 32

عدد المشاركات : 4284

تاريخ الانضمام : 14/05/2009

SMSالدنيا ساعه فاجعلها طاعه

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

السيرة النبوية

بالصور.. نفوق أسماك كفر الشيخ كارثة إنسانية     21/1/2014, 5:44 pm



سيطرت حالة من الفزع الشديد على أهالي قرى مركز دسوق وفوه ومطوبس المطلة على نهر النيل، بعد أن فوجئوا بنفوق عشرات الأطنان من الأسماك تطفو فوق سطح مياه النهر بفرع رشيد نتيجة تلوث المياه الناتج عن صرف مصانع وشركات كفر الزيات والجيزة في النهر‏.‏
وأكد الدكتور مسعد محمود علي، الباحث في علوم الأسماك، أن هذه المشكلة المفجعة كثيرًا ما تتكرّر من حين لآخر  والأبحاث التي أجريت من قبل بمعرفة وزارة الزراعة ممثلة في هيئة الثروة السمكية, أكدت وجود نسبة عالية من الأمونيا والرصاص والمواد الصلبة التي تصيب الأسماك بالتسمم.
وأشار أحمد محمود علي "صياد"، إلى أن السبب الرئيسي وراء نفوق هذه الكميات الهائلة من الأسماك، صرف مصانع كفر الزيات والجيزة مخلفاتها في النهر, إضافة إلى ردم النيل بالقمامة التي تحتوي على المخلفات العضوية التي تهدد الثروة السمكية.
وأشار  الدكتور  عبدالوهاب محمد، باحث في علوم الأسماك، لـ"مصر العر بية"، إلى أنه يجب التدخل الفوري بحماية نهر النيل، وطالب بسرعة التشديد من قبل مباحث التموين والرقابة الصحية والحجر البيطري وجميع الأجهزة المعنية لمنع تسرُّب تلك الأسماك إلى الأسواق.
وأكد  المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، أنه أصدر تعليماته فور علمه بهذا الأمر بسرعة تشكيل لجنة لمعاينة عيّنة من الأسماك النافقة لكشف السبب الرئيسي وراء نفوقها وتعويض الصيادين المتضررين من التلوث.
وأشار أحمد نصار "نقيب الصيادين" إلى أن تلوث مياه النيل بسبب مخلفات المصانع الواقعة بجوار نهر النيل بمحافظة الغربية وكذلك الملوثات القادمة من محافظة الجيزة أدت لتلوث المياه بفرع رشيد بدسوق وفوه أدى إلى نفوق كميات كبيرة من الأسماك بدسوق وفوه.
وأضاف أن المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ عقد اليوم اجتماعا مع الصيادين وقرر تشكيل لجنة لبحث مدى الضرر الذي وقع على الصيادين وفي حالة ثبوت ذلك سيتم تعويضهم.
وأكد اللواء أحمد بسيوني زيد رئيس مركز ومدينة دسوق، أن تلوث مياه النيل جاء من  السدة الشتوية، وتم تحليل المياه وتم منع مأخذ المياه ودفع كميات من المياه وفتح الهويس وهناك فلترة لمحطة محلة أبو علي وأن الصيادين اشتكوا من قلة  الأسماك النيل.
وأضاف أنّ مشكلة التلوث ليست نابعة من دسوق ولكنها قادمة من الجيزة ومنتشرة حتى مطوبس فالمشكلة عامة لتلوث نهر النيل  وأن الأسماك التي نفقت الصغيرة لنقص الأكسجين في المياه.
وأكد جمعة عبدالغني من فوه "لدي خمسة أولاد وكلهم تعليم عالٍ، وأمتلك قفصين سمكيين في البحر  وبعت حلي زوجتي  واستدنت حتى أستطيع زراعة الأسماك في القفصين واقترضت من البنك ومات كل السمك في القفصين السمكيين اللذين أمتلكهما وكنت أطعم أولادي من تلك الأسماك وفوجئت أن التلوث أدى إلى نفوق الأسماك فماذا أفعل؟.
وأشار أحمد علي عبدالله أحد أصحاب الأقفاص السمكية، اننا فوجئنا بنفوق كل الأسماك وطفوها على سطح مياه نهر النيل. مشيرًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها نفوق الأسماك، مشيرًا إلى أن الخسائر التي تعرّض لها وصلت إلى 400 ألف جنيه، إضافة إلى المديونية الكبيرة الخاصة بشراء الزرّيعة.
أكد محمد عبد العليم داود مساعد رئيس حزب الوفد، وكيل مجلس الشعب المنحل أنه وصلت إلى محافظة كفر الشيخ لجنة شكّلها وزير الإسكان إبراهيم محلب استجابة لطلبه، لبحث تفاقم أزمة تلوث مياه النيل بفرع رشيد، وخطورتها على الصحة العامة.
وأضاف أن اللجنة يترأسها الدكتور محمد كامل الأستاذ بالمركز القومي للبحوث وفريق من المتخصصين والخبراء بالمركز لأخذ عينات من محطة منشأة أبو علي بدسوق وفوه ومطوبس.
وبالتوازي مع نفوق الأسماك في نهر النيل ارتفع ثمن الأسماك بأسواق المحافظة؛ حيث بلغ ثمن سهر سمك البلطي 18جنيهًا وسعر سمك البوري 25جنيهًا، كما ارتفع سعر الأسماك المجمدة نظرًا لقلة المعروض من الأسماك في الأسواق.


ياربّ لا تَجعلنيْ أسْيء الظّن بأحَـد . . ۆ لا أحَـد يُسيئْ الظّن بي . . ۆ لا تَجعل فيْ قَلبي شيئاً عَلى أحَـد . .
ۆ لا تَجعل فيْ قَلب أحَـد شيئاً عَلي . .ربّي أسألك قلباً نقياً صافياً..
 

بالصور.. نفوق أسماك كفر الشيخ كارثة إنسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: شباس عمير ::   :: أخبار عامة-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا