|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | أســاطير قديمة 12/6/2010, 2:01 pm |
| أســاطير قديمة
علاء الدينبطل أسطورة مصباح سليمان التي وردت فيألف ليلة وليلة . وهو ابن خياط صيني فشل أبوه في تدريبه على مهنته وهي الخياطة. وتذهب الحكاية إلى أن ساحراً مغربياً أغراه بأن يدخل كهفه للحصول على مصباح سحري. وأعطاه الساحر خاتمه لكي يحفظه من الأذى والخوف. وقبل أن يصعد علاء الدين من الكهف ملأ جيوبه بجواهر وجدها تنمو فوق الأشجار في الكهف. ورفض الساحر أن يساعده على الخروج من الكهف وطلب منه أن يسلمه المصباح فأبى علاء الدين أن يستجيب إلى طلبه. فما كان منه إلا أن أغلق دونه مدخل الكهف وتملك اليأس علاء الدين وظن أنه لن يخرج أبدا من سجنه هذا. فما كان منه إلا أن حك الخاتم الذي أعطاه إياه الساحر فظهر له الخادم الموكّل بالخاتم. فطلب منه علاء الدين أن يخرجه من الكهف إلى سطح الأرض فاستجاب له الخادم وعرف سر المصباح السحري مصادفة أيضاً وظهر له خادم هذا المصباح فأمره أن يزوده بكل ما كان يحتاج إليه هو وأمه. وأحب علاء الدين "بدر البدور" ابنة السلطان وفاز بها بعد أن حقق طلب السلطان وهو أن يبني لها قصراً منيفاً فيه 24نافذة مصنوعة من الأحجار الكريمة . وتمكن من تحقيق هذا الطلب بمعاونة الجن ي خادم المصباح. وعرف الساحر أن المصباح أصبح في حوزة علاء الدين فانطلق ينادي في الطريق: من يريد أن يستبدل بمصباحه القديم مصباحاً جديداً؟.. وجازت الحيلة على الأميرة بدر البدور وأعطته المصباح السحري . وما أن استولى عليه الساحر حتى أمر الجني أن ينقل قصر الأميرة إلى بلاد المغرب. لكن علاء الدين استطاع أن يسترد المصباح بمساعدة الجني الموكل بالخاتم وتخلص من الساحر بقتله.
علي الزيبق المصريمن أشهر شخصيات الشطار في الأدب الشعبي. وتدور قصته حول اختبار قدرة البطل على القيام بعمل أو التغلب على عدو أو التخلص من مأزق أو العثور على شئ نفيس دونه الأهوال. وقد تحول بطل هذه الحكاية من الابن الثالث الذي ينجح فيما يفشل فيه أخواه إلى واحد من الشطار الذين حفروا أسماءهم في الذاكرة الشعبية فوضعتهم في مكان أولئك الفتيان. وفي هذه الحكاية يقوم الصراع في عمومه على الظفر بأرفع المستويات الإدارية مثل مقدمي بغداد. ولقد عمل علي الزيبق في حكايته على استكمال مقومات الشطارة وما ينبغي لها من معارف ومواهب وخبرات. وهكذا كان الصراع بين "دليلة المحتالة" وبين "علي الزيبق" على مقدمي بغداد أو كانت الوسائل لتحقيق انتصار البطل عبارة عن مجموعة متعاقبة من الاختبارات التي أطلق عليها مصطلح " الملاعيب". وتساير حكاية علي الزيبق المصري ما شاع في بعض الملاحم من إبراز مكانة الأم وتظهر خصائص الأمومة أو الأم المقدمة أو الأم المثالية. والأمومة في حكاية هذا الشاطر تختلف عنها في سيرة الظاهر بيبرس لأن الأخير كان مملوكاً شارداً منتزعاً من بيئة وطنه. أما في حكاية "علي الزيبق" فإن الأم ترعى ابنها طوال عمره وتخلصه من أكثر المآزق التي يقع فيها أو يوقعه فيها خصومه. وهي في الوقت نفسه تجيد التنكر وتتقن الحيلة وتنهض بأعباء الرجال.. ويمكن أن نصف سلوكياتها بالحماية التي تصل إلى حد الوحشية لابنها مثلما تفعل أنثى الأسد. أما لقب الزيبق فقد استمد من قدرة صاحبه على التشكل وسرعة الحركة وصعوبة الإمساك به.
الغول كائن خرافي يعتقد أن الإنسان إذا ضربه مرة واحدة بسلاح فإنه يقتله. ويطلب الغول من الإنسان وهو يحتضر أن يضربه مرة أخرى فإذا استجاب ضاربه لطلبه وأعاد ضربه بالسلاح فإنه يحيا من جديد وينتقم من الإنسان. وعين الغول مشقوقة بالطول ويتطاير منها الشرر عندما يحدق في الإنسان ويسمي العامة أنثى الغول "سلعوة". وقد درج الناس في بعض البلاد على أن يتركوا شيئاً من الطعام خارج الدار لكي يتناوله الغول وينصرف عنهم إذ يعتقدون أن الغول يتردد على البيوت ليتناول الطعام الفاخر. ومن المعتقدات الشائعة في بعض البلاد أن خير طريقة للتخلص من الغول هي رش بذور الكتان على الأرض . والغول معروف للعامة بأنه يحب الطعام كثيراً. وقد ورد ذكره في أشعار "تأبط شراً" ويقال إن الغول لا يختلف عن أنثاه التي بوسعها أن تتشكل في أي هيئة. كما يذهب البعض إلى أن الغول ضرب من مردة الجن الذين يتميزون بالوحشية الجهنمية والعدوانية يعترضون طريق الناس ويتخذون أشكالاً مختلفة ثم ينقضون عليهم في غفلة منهم ويلتهمون أجسادهم . ومن المعتقدات الراسخة أنه يمكن صرف الغول بتلاوة الأذان. ويرى البعض أن الغول هو بعينه آكل لحوم البشر سواء كان من الجن أو من الإنس. وقد تردد ذكر الغول في عدد من حكايات ألف ليلة وليلة مثل حكاية السندباد وحكاية سيف الملوك وحكاية الوزير الحسود. كما ورد في حكايات أخرى ذكر غيلان تحوم في القبور وتلتهم جثث الموتى.
الزير سالمهو المهلهل بن ربيعه التغلبي وبطل السيرة الشعبية المعروفة باسمه. وتروي هذه السيرة أن قوم الزير سالم كانوا يعيشون في أمن وطمأنينة إلى أن وفد عليهم التبع حسان من اليمن فاغتصب أرضهم وصلب أميرهم ربيعه والد الزير سالم. وقد انتقم كليب من التبع حسان حين أراد أن يتزوج من خطيبته جليلة بنت مرّة وهي ابنة عمه. وقتل كليب حساناً ونصب نفسه ملكا على أرض بكر وتغلب. وطمع جساس في الملك وشجعته على ذلك سعاد أخت التبع حسان. وحدث أن رمى كليب ناقة للبسوس بسهم فأرداها فاستغاثت بجساس فانتهز الفرصة لتحقيق أحلامه ومن ثم قتل كليباً ابن عمه. وعند ذلك طالب الزير سالم بالقصاص من جساس تحقيقاً للعدل فدارت رحى الحرب بين بكر وتغلب وكان النصر فيها حليفاً للزير سالم دائما. وضاقت بكر بهذا الأمر ذرعاً فذهبت إلى الملك الرعيني ابن أخت التبع حسان لمساعدتها فشن حرباً ضد الزير سالم ولكن النصر ظل حليف الزير سالم فقتل الرعيني . ولجأ قوم جساس إلى الحيلة فأرسلوا أحد النساك الذين كان يحترمهم فطالبوه بهدنة فاستجاب لهم . لكن ذلك لم يمنعهم من الغدر به ساعة نومه وفي غيبة رفاقه. فانقضوا عليه وأثخنوه بالجراح وحملوه إلى أخته زوجة صديقه "همام" وأخت جساس لتقضي عليه انتقاما منه بسبب قتل ابنها. ولكنها أشفقت عليه ونفذت طلبه فوضعته في صندوق وألقته في البحر. ودفعته الأمواج إلى بيروت ووقع الصندوق بين يدي الملك فأخرجه منه وعالجه من جراحه إلى أن شفي منها. وجعلهً قائداً لقوات هذا الملك واشترك معه في حروبه ضد أعدائه وأنقذه منهم . وأراد الملك أن يكافئه على بسالته فأرسله إلى أهله معززا مكرماً. ونشبت الحرب من جديد بين بكر وتغلب ودارت بينهما معارك طاحنة واتضح بعدها أن لكليب ابناً وهو "هجرس" وكان جساس قد رباه وأشاع بين الناس أنه ابن شاليش بن مرة. وكبر هجرس ورحل مع أمه إلى منجد بن وائل وتزوج من ابنته وأصبح ملكا على قبيلته. ثم عاد هجرس بن كليب إلى قبيلته وحاول أن يساعد أخواله في القضاء على عمه الزير سالم . والتقى هجرس بالزير سالم الذي شعر بأن قوة خارقة تمنعه من قتل غريمه وتصدت اليمامة لهجرس وأخبرته أن الزير سالم عمّه. وشعر الزير سالم بأن دوره في القصاص لقتل أخيه كليب قد انتهى بظهور الوريث الشرعي لكليب وهو ابنه هجرس وأصر هجرس على أن يثأر لأبيه فقتل جساساً وبهذا تحققت العدالة على يديه. ويشخص لقب الزير سالم الرجولة في كثير من المبالغة والراجح أن هذه السيرة دونت في العصر المملوكي في ظلال حكم العثمانيين.
البعبعمخلوق غريب تخيف به بعض الأمهات أطفالهن. ويقال إن هذا الاسم مشتق من كلمة مصرية قديمة وأنها كانت تطلق على كائن خرافي عند المصريين القدماء.
التنين مخلوق أسطوري يتردد ذكره في فولكلور شعوب العالم القديم وكثير من شعوب العالم الجديد. وكل التنانين لها جسد ثعبان أو تمساح تغطيه الحراشف وأقدامه الأمامية ورأسه تشبه أقدام ورأس الأسد أو النسر أو الصقر وكثير من التنانين لها أجنحة. ولكن تختلف الصفات الجسمية للتنين من مكان لآخر. فهناك الفيل التنين في الهند والغزال التنين في الصين. وينفث التنين النار ويطلق صوتاً مدوياً ويحرس كنزاً ويعيش في كهف أو بحيرة أو مجرى نهر أو بين السحب. وهو يرتبط بالماء بصورة ما. ويعمل الناس عادة في العالم القديم على استرضاء التنين فيقدمون له قرباناً بشرياً عادة ما يكون امرأة. وثمة حكاية شعبية عن فارس يقتل التنين ويقطع رأسه أو رؤوسه وألسنته ويكافأ على ذلك بالزواج من حسناء . ومن أشهر هذه الحكايات قصة الملك آرثر . وتمتزج حكايات التنين بحكايات العمالقة والغيلان ذوي الرؤوس المتعددة الذين ينفثون النار. وفي بعض الحكايات تجد أن التنين هو الشيطان أو خادم الشيطان . ومن سماتها الأقدام المغطاة بالجلد والذيل المدبب . وهناك ما يدل بصفة قاطعة على أن أسطورة التنين تجمعت أولاً في بابل من عناصر من الأسطورة المصرية ثم انتشرت بعد ذلك على نطاق واسع في الهند والصين ثم في بلاد اليونان ومنها انتقلت إلى شعوب أوروبا. ولكن بعض الشعوب يعتقد أن التنين ليس شريرا وبخاصة في الصين حيث يقوم التنين بدور بارز في احتفالات الصين بالسنة الجديدة. وتقدم خلال تلك الاحتفالات تمثيليات صامتة وتطلق فيها طائرات من الورق تحمل صورة التنين.ابو هايدي |
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: أســاطير قديمة 12/6/2010, 2:39 pm |
| شكرا يا كنز معلومات المنتدي |
|
|
محمد ابوبكر معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 42 عدد المشاركات : 2541 تاريخ الانضمام : 12/06/2009 اذوب ياقلب شوقا لرؤيا حبيبى لو كان لى الف جرح فرؤيته طبيبى | رد: أســاطير قديمة 12/6/2010, 3:04 pm |
| مشكور ابو هايدى روووووووووووعه |
|
|
علي يوسف شهاب الدين معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 47 عدد المشاركات : 1518 تاريخ الانضمام : 19/04/2010 سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم | رد: أســاطير قديمة 12/6/2010, 5:45 pm |
| |
|
|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | رد: أســاطير قديمة 12/6/2010, 11:42 pm |
| مشكور شريف مشكورر حماده مشكورر ابو يوسف وجودكم بصفحتي اسعدني كثيرا |
|
|
elsafy hafez معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 48 عدد المشاركات : 11 تاريخ الانضمام : 14/07/2010 | رد: أســاطير قديمة 17/7/2010, 2:26 pm |
| قمة فى الروعة وهذا ليس بجديد على الاخ الغالى محمد السعدنى اشكرك على اسلوبك الجذاب وطرح مواضيعك دمت فى حفظ الرحمن تقبل مرورى |
|
|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | رد: أســاطير قديمة 17/7/2010, 2:36 pm |
| مشكورررصافي مرورك الكريم وربي ما يحرمني من طلاتك
|
|
|
عمار معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 38 عدد المشاركات : 6 تاريخ الانضمام : 15/07/2010 | رد: أســاطير قديمة 17/7/2010, 7:41 pm |
| مشكور ابو هايدى موضوع جد رائــــــــع |
|
|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | رد: أســاطير قديمة 17/7/2010, 8:04 pm |
| مشكورر اخ عمار مرورك الطيب وجودك بصفحتي اسعدني كثيرااااا |
|
|
محمد عزالعرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 43 عدد المشاركات : 1775 تاريخ الانضمام : 11/04/2010 سبحان الله وبحمده سبحان الله العطيم | رد: أســاطير قديمة 17/7/2010, 9:06 pm |
| |
|
|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | رد: أســاطير قديمة 17/7/2010, 9:19 pm |
| مشكوررر حماده يكفيني مرورك بصفحتي المتواضعه |
|
|
|