دعوه لنصرة نبينا بالدفاع عن عرضه 3/10/2010, 4:40 pm
من منا لا يطالع الفضائيات ولا يتصفح الانترنت فنجد اعداء الله ابناء المجوس يسبون زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وينعتونها بالكفر ويسبون اصحابه ابو بكر وعمر خير خلق الله بعد رسول الله بل وصل الأمر باحد حمقاهم وان احتفل بموت السيدة عائشة المطهرة الطاهرة الصديقة بنت الصديق فما دورنا نحن دورنا هو التصدى لهؤلاء الأنجاس على صفحات الانترنت والرد علي عوامهم الذين يرددون وينشرون ما قاله كلابهم عن حبيبة رسول الله واصحابه معرفة النقاط التى ياخذونها على السيدة عائشة والصحابة والاطلاع على ردود اهل السنة عليهم فى هذه المواضيع وان هؤلا ء الحمقى الأنجاس يريدون ان يسبوا رسول الله فما استطاعو فارادو ان يقولو ان النبى خبيثث (حاشا لله ) فقالو ان زوجته واصحابه خبثاء وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان المرء على دين خليله ][img][/img]
ان دوري لا يتجاوز في هذا العرض.. مجرد النقل لما تيسر عن مكانة.. وعلو.. ام المؤمنين رضي الله عنها وارضاها.. فقد تواضعت اقلامنا.. بل عجزت.. ان تاتي بجديد عن ام المؤمنين.. خاصة وقد نزل فيها من القرآن ما يتلى الى يوم القيامة.. فهل.. بعد حكم الله.. من اقلام!!.. وهل بعد كلام الله من كلمات!!. لكنه زمن تمادى البعض فيه.. فاردنا ان نذكر ذلك البعض كـ (.. معذرة الى ربكم.. ولعلهم يتقون.. /الاعراف 164).
فهي عائشة.. رضي الله عنها.. ام المؤمنين بنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابي بكر عبد الله بن ابي قحافة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وافقه نساء الامة على الاطلاق.... فلا يوجد في امة محمدعليه الصلاة والسلام بل ولا في النساء مطلقاً امرأة اعلم منها...
ولدت في السنه الخامسه من البعثه خطبها النبي وهي بنت ست سنين وتزوجها وهي بنت تسع وكان ذلك في السنه الثانيه للهجره وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاما... وهي الزوجة الوحيده التي تزوجها النبي بكرا ...
في حديث للبخاري في باب النكاح عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك قال في الذي لم يرتع منها تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكرا غيرها...
وقد ورد في السيره أن الرسول تزوجها بأمر من الله كانت في الرؤيا ...ومن المعلوم أن رؤيا الانبياء حق ورد في البخاري في المناقب
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها أريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقول هذه امرأتك فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه
مواقف من حياتها
كان رسول الله من حبه لها يداعبها ويمازهحا وورد أنه ذات مره سابقها في وقت الحرب فطلب من الجيش التقدم لينفرد بأم المؤمنين عائشة ليسابقها ويعيش معها ذكرى الحب في جو أراد لها المغرضون أن تعيش جو الحرب وأن تتلطخ به الدماء. لا ينسى أنه الزوج المحب في وقت الذي هو رجل الحرب.
روى الامام أحمدفي مسنده عن عائشة قالت خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقني فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك
ومما يدل على محبته لها وأنها كانت احب نساءه إليه ما رواه البخاري في أن الناس كانوا عندما يهدون النبي شيئا كانوا يفعلون ذلك ويتعمدون أن يكون(( النبي )) عند عائشه رضي الله عنها
في البخاري حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا حماد حدثنا هشام عن أبيه قال كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشة فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار قالت فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت فأعرض عني فلما عاد إلي ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها
وهذا يدل على عظم محبته لها ...بل وأكثر من ذلك يدل الحديث الأتي أن عائشه هي أحب الناس إليه على الاطلاق ورد في البخاري عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة فقلت من الرجال فقال أبوها قلت ثم من قال ثم عمر بن الخطاب فعد رجالا وهي من النساء اللواتي لن تتكرر ...فقد ثبت في الصحيح
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام البخاري
حتى أنه لمكانتها عند النبي عليه الصلاة والسلام سلم عليها جبريل وقد ورد في صحيح بخاري في المناقب إن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا أرى تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم وورد في سنن الترمذي في كتاب المناقب باب فضل عائشه
ابن أبي مليكة عن عائشة أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن هذه زوجتك في الدنيا والآخرة
وشهد بفضلها الكثير من الصحابه فقد ورد في البخاري في التيمم
حدثنا عن عائشة رضي الله عنها أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه فنزلت آية التيمم فقال أسيد بن حضير جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا وجعل للمسلمين فيه بركة وورد في الترمذي أيضا أبي إسحق عن عمرو بن غالب أن رجلا نال من عائشة عند عمار بن ياسر فقال أغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ....
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
ومن فضلها ومكانتها وحب الرسول لها كان قبل وفاته ب 3 أيام قد بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيده ميمونه ، فقال : ( اجمعوا زوجاتي ) ، فجمعت الزوجات ، فقال النبي : ( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشه ؟ ) فقلن : أذن لك يا رسول الله فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي وخرجوا به من حجرة السيده ميمونه الي حجرة السيده عائشه
وقبل وفاته عليه الصلاة والسلام دخل عليه أحد الصحابة وكان معه سواك فطلبه النبي فتقول السيده عائشه....
عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك يستن به فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن فأعطانيه فقصمته ثم مضغته فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن به وهو مستسند إلى صدري البخاري
وورد أيضا أنها قالت في ذلك : كان آخر شئ دخل جوف النبي (ص) هو ريقي ، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت .
قبض عليه الصلاة والسلام وهو واضع رأسه على صدرها .....
وفي البخاري قالت عائشة رضي الله عنها توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي نوبتي وبين سحري ونحري وجمع الله بين ريقي وريقه قالت دخل عبد الرحمن بسواك فضعف النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأخذته فمضغته ثم سننته به
تحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي))
أما حادثة الافك اللتي ذكرت في كلامها فقد ورد في الصحيحين بخاري ومسلم وهو حديث طويل فهي باختصار
ان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اراد سفرا اقرع بين نسائه فلما اراد التوجه لغزوة بني المصطلق خرجت على عائشه، فتوجهت معه، وجعل لها هودج... فلما كان اخر ليله من رجوعهم إلى المدينه تخلفت في طلب عقد كان لأختها أسماء، فحمل الهودج ظنا أنها فيه، لأنها كانت خفيفه كما أخبرت، فسارالقوم...ورجعت فلم تجدهم فمكثت مكانها منتظره أن يعلموا بفقدها فيعودوا ليأخذوها فغلبها النوم فمر بها (( صفوان بن المعطل )) وكان يعرفها قبل أية الحجاب فبرك ناقته وولاها ظهره وصار يذكر الله جهرا حتى استيقظت وحملها على الناقه ولحق بها النبي صلى الله عليه وسلم ضحوه فأشاع عبد الله بن ابي سلول - لعنه الله - الافك.. وفشا ذلك بين المنافقين وضعفاء المسلمين فلما أخُبرت عائشه بذلك تمرضت واستأذنت رسول الله أن تمرض في بيت أمها فأذن لها فلما فشى ذلك الكلام شق على النبي صلى الله عليه وسلم فجمع الصحابة وقال (( يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي ؟فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عنه الا خير )) فقال سعد بن معاذ سيد الاوس انا أعذرك منه إن كان من الاوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك فقال سعد بن عباده سيد الخزرج كذبت لا تقدر على قتله فهم الاوس والخزرج بالاقتتال فأمرهم النبي بالترك والاعراض عن هذا الامر فأنزل الله العشر أيات من أول سورة النور يبرئ فيها السيده عائشه أولها قوله تعالى ((إن الذين جاؤ بالإفك )) وبذلك ثبت برائتها في القرآن .......فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم الايات عليها وعلى الصحابه ففرحوا .........
فصار كل من رماها بالزنا كافرا ..لتكذيبه القران والايات وحدها تكفي كدليل على طهارة ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها فهل منا من يشك بكتاب الله؟؟؟
وكان ان قالت السيده عائشه في تبريء الله لها ما ورد في البخاري
عن عائشة قالت ولكني والله ما كنت أظن أن الله ينزل في براءتي وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها فأنزل الله تعالى ((إن الذين جاءوا بالإفك )) العشر الآيات
وكان من حيائها بعد وفاة النبي ما نقله لنا الامام أحمد في مسنده
فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.
تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها الفين ومئتين وعشرة احاديث. وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. وكان مسروق اذا روى عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئة المبرأة. توفيت سنة سبع وخمسين. وقيل: سنة ثمان وخمسين للهجرة ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وأمرت أن تدفن بالبقيع ليلاً، فدفنت وصلى عليها أبو هريرة ونزل قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابناء الزبير والقاسم وعبد الله ابنا محمد بن ابي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن.
نقلا
المصدر: شبكة المنهج
عز العرب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 49
عدد المشاركات : 2427
تاريخ الانضمام : 03/04/2010
اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار
رد: دعوه لنصرة نبينا بالدفاع عن عرضه 4/10/2010, 7:13 am
ابو الزهراء
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 46
عدد المشاركات : 480
تاريخ الانضمام : 31/05/2010
اللهم اغفر لى ولوالدى يوم يقوم الحساب
رد: دعوه لنصرة نبينا بالدفاع عن عرضه 4/10/2010, 8:44 am
وجزاك يابو امال عاوزين قصيدة شعر بقى فى الموضوع ده
عز العرب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 49
عدد المشاركات : 2427
تاريخ الانضمام : 03/04/2010
اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار
رد: دعوه لنصرة نبينا بالدفاع عن عرضه 4/10/2010, 9:09 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* * * * ** *
انتصاراً لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها؛ كتب الداعية الدكتور عائض القرني
قصيدة جديدة سجل فيها الصفات الكبرى لزوجة النبي صلى الله عليه وسلم ابنة الصديق أبي
بكر رضي الله عنه.
وبكل التبجيل الذي تستحقه؛ خاطب القرني السيدة عائشة في القصيدة التي خص بها
"سبق" قائلاً:
أنتِ العفاف فداك الطهر أجمعه أنت الرضى والهدى يا غاية الشَّممِ نفديك يا أمنا، في كل نازلةٍ من دون عِرْضِك عرضُ الناس كلهمِ
وهذا نص القصيدة:
يا أمنا، أنتِ أنتِ ذروة الكرمِ وأنتِ أوفى نساء العُرْب والعجمِ يا زوجة المصطفى، يا خير من حملت نور النبوة والتوحيد من قدمِ أنتِ العفاف فداك الطهر أجمعه أنت الرضى والهدى يا غاية الشَّممِ نفديك يا أمنا، في كل نازلةٍ من دون عِرْضِك عرضُ الناس كلهمِ وهل يضر نباحُ الكلب شمسَ ضحى لا والذي ملأ الأكوان بالنعم الله برَّأها والله طهرها والله شرفها بالدين والشِّيمِ الوحي جاء يزكِّيها ويمدحُها تباً لنذلٍ حقيرٍ تافهٍ قزمِ والله أغيرُ من أن يرتضي بشراً لعشرة المصطفى في ثوب متَّهمِ في خِدْرها نزلت آياتُ خالقنا وحياً يبدِّد ليلَ الظُّلمِ والظُلَمِ عاشت حَصَاناً رَزَاناً همها أبداً في الذكر والشكر بين اللوح والقلمِ
صديقةٌ يُعرف الصِّديقُ والدُها صان الخلافةَ من بغْيٍ ومن غشمِ مصونة في حمى التقديس ناسكةً من دون عِزِّتها حربٌ وسفك دمِ محجوبةٌ بجلال الطُّهر صيّنةٌ أمينة الغيب في حِلٍّ وفي حرمِ كل المحاريب تتلو مدحها أبداً كل المنابر من روما إلى أرمِ وكلنا في الفدا أبناء عائشةٍ نبغي الشهادة سبّاقين للقممِ مبايعين رسولَ الله ما نكثت أيماننا بيعةَ الرِّضوان في القسمِ يا أمنا، قد حضرنا للوغى لُجباً نصون مجدكِ صونَ الجندي للعلمِ عليك منا سلام الله نرفعه بنفحة المسك بينَ السِّدر والسَلمِ لا بارك الله في الدنيا إذا وهنت منا العزائمُ أو لم نوفِ للقممِ فالموتُ أشرفُ من عيشٍ بلا شرف والقبرُ أكرمُ من قصرٍ بلا كرمِ
رد: دعوه لنصرة نبينا بالدفاع عن عرضه 4/10/2010, 9:33 am
قصيده في محبة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
أبتدي قولي واسمّي باسم خلاّق الخلايق الكريم العاطي الوهاب معبود البريّه ثم اصلي على النبي الهاشمي والقلب شايق حب لمحمد رسول الله من قلبي هديّه نور حبه والشهاده طعمها بالقلب ذايق من حلاة امحبته في القلب احس النفس حيّه الهدايه في اتباعه دون عن كل الطرايق منهج الإسلام واحد ..تاركه نفسه شقيّه انزله رب العباد عليه وانواره شرايق وزال به ظلم البشر والناس كانت جاهليّه الرسول الهاشمي اللي طرح كل الحقايق وان رب البيت واحد في السماوات العليّه وعلم الناس المحبه وماقدر يمنعه عايق بالصبر والعزم والدعوه لربن هو نبيّه والتلاوه في كتاب الله تفرج كل ضايق وبالصلاة وفي الصيام وبالزكاة اجزل عطيّه وان طاعة ربنا تفتح لنا كل الغلايق وان حب الله يجعل نفسنا طيب ونديّه والحروف اللي كتبت وخاطري بالحيل رايق ادعي الله انها تشفع ولي نفسٍ نقيّه والله ان النفس طابت واصبحت مثل الرقايق من سبايب شوفة اوضاع النفوس اللي دنيّه البشر ماهي بشر والناس في بحر الغرايق والمعاصي يالطيف امست شموخ ومفخريّه وين حب الله وحب الدين والدنيا صفايق كل واحد صار همه نفسه اللي مشتهيّه الدروب امست ظلام وما يلوح بها برايق والطريق امسى طويل وداخلي مليون كيّه
عز العرب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 49
عدد المشاركات : 2427
تاريخ الانضمام : 03/04/2010
اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار
رد: دعوه لنصرة نبينا بالدفاع عن عرضه 4/10/2010, 9:36 am
نحو مدخل أدبي للدفاع عن رسول الله ( صلي الله عليه وسلم )
نحو مدخل أدبي للدفاع عن رسول الله ( صلي الله عليه وسلم )رحلة الشعر مع رسول الله .
كان دافعي الأول لكتابة هذا المقال أداء حق الدفاع الأدبي عن رسولنا الحبيب محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ، إذ يتمثل هذا الدفاع الواجب من أكثر من وجهه ، منها حلاوة يستشعرها قارئ النصوص الشعرية ، والتي احتفت بسيد الخلق ( عليه الصلاة والسلام ) ، خاصة لما تضمه من حب وعاطفة جياشة نحو صاحب الرسالة في صيغة فنية متنوعة ، ورؤى فكرية متوهجة بالحب والمثال الكريم ، ولا شك أن ذلك يساهم في تنقية أنفسنا من سموم علقت بها من تناول سيد المرسلين ( صلي الله عليه وسلم ) ذاك التناول الحاقد من وقت لآخر ، هذا عن الجانب النفسي الخاص في التناول ، أما الجانب العام فيشهد دور الأدب المنشود في الإشادة والدفاع عن سيد المرسلين ورسالته ، من طريق تذكير المسلمين بضرورة التمسك بسنته وقيم الإسلام العظيم في ملمح هام : إذ ما تجرأ أعداء الرسول عليه لولا ضعف اتباعه وتركهم ما خطه لهم من سبل العزة والارتقاء . فقد كان للشعر دوره المشهود خلال عصور العروبة والإسلام المتعاقبة في الدفاع عن عقائد وأخلاق الأمة ، ممثلة في الذود عن الرسول الكريم ( صلي الله عليه وسلم ) ومنهجه القويم ، حيث كانت قصائد الشعراء هي منبر الإعلام الأول والمؤثر في المجتمع حينها ، فالعرب كانوا هم أهل الفصاحة واللغة وتذوق الشعر ، لذلك حرص الرسول الكريم ( عليه الصلاة والسلام ) علي العناية بالشعر والشعراء والاستماع عليهم وتشجيع فنهم ، وتأكيد دورهم لنصرة الإسلام والمسلمين ، لذلك نجد استماع الرسول الكريم ( عليه الصلاة والسلام ) للشعراء وتشجيعهم علي البناء الموضوعي والفني والقيمى في شواهد كثيرة من السيرة النبوية ، فموقف الإسلام من الشعر أنه يؤيد الصدق الموضوعي إضافة إلى الاعتبار الفني كما دلت آية سورة الشعراء ، قال تعالي : " والشعراء يتبعهم الغاوون ، ألم تر أنهم في كل واد يهيمون ، وأنهم يقولون ما لا يفعلون ،إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا ، وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون " ( 1 ) وبالنظر إلى رحلة قصائد ومطولات الشعر مع شخصية الحبيب المصطفي ( صلى الله عليه وسلم ) نجد أنها تمتد عبر أربعة عشر قرنا من الزمان ، ففي سيرة المصطفي ( صلي الله عليه وسلم ) وقف جماعة من شعراء الصحابة ( رضوان الله عليهم ) يذودون بشعرهم عن النبي الكريم ورسالته ، وتشرح قصائدهم أحاسيسهم الجياشة ، وتقديرهم وعظيم حبهم له ، فأدوا بذلك مهمتهم الجليلة ، ومنهم سيدنا كعب بن مالك ، الذي استمع إليه الرسول الكريم ( عليه الصلاة والسلام ) وهو ينشد قصيدته اللامية الشهيرة ( بانت سعاد ) ، فألقي عليه بردته ( فسميت لذلك بالبردة ) دلالة علي الحماية والأمان والتأييد ، فنال الشعر عامة والشاعر خاصة شرف الدهر وخلود الذكر ، فلم تحظى قصيدة من المديح النبوي بمثل ما حظيت به من احتفاء المسلمين بها جمهورا وأدباء ونقادا علي مر الدهور ، بل على منوالها نسج مئات الشعراء قصائدهم ، يقول في مطلعها بيته الغزلي الشهير والذي اشتهرت القصيدة به : بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم علي إثرها لم يفد مكبول وعلي أثرها نسج الشعراء روائع المديح النبوي كبردة البوصيرى الشهيرة ، وبردة أمير الشعراء أحمد شوقي وهمزيته والتي مطلعها الشهير يقول : ولد الهدي فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء ولو تأملنا في كم ومعاني الشعر الذي تناول شخصية الرسول الكريم ( صلي الله عليه وسلم ) لوجدنا عددا هائلا من النصوص يصعب حصرها بدقة سواء كانت قصائد قصيرة أو مطولات شعرية أو قصائد غنائية أو قصة شعرية أو قصائد تعارض بردة " بانت سعاد " مثل " نظام البردة "، " نهج البردة " .... إلي آخره . وقد اشتملت تلك الطائفة الهائلة من القصائد هذا الإحتفاء الواجب بشخصية الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) وأخلاقه وجهاده وعطائه الموصول للقيم الإنسانية ومبلغ العلم فيه انه بشر... وانه خير خلق الله كلهم وأنه أقرب إنسان إلى الله تعالي ورسالته تدعو للحق والسلام والخير ، يقول الشيخ الصاوي شعلان الحق رسالته لشعوب الأوطان... والعدل هدايته لجميع الأزمان دعوته قــــرآن عربي التنزيل... صمدي علوي قدسي التأويل الله معلمه ومولاه جبريل ويظل الرسول الكريم في قصائد الشعراء منارة الوصول ومحطة الأمان وشعلة الأمل كما قال كعب بن زهير في بيته الإطار الشهير : إن الرسول لنور يستضاء به ... وصارم من سيوف الله مسلول وكانت أيضا تلك القصائد روضه غناء تنبئ عن العاطفة للرسول الكريم بشكل ليس له نظيرا في سائر الآداب الأخرى : بشراك يا دنيا فتيهي وافخري ... في مولد الهادي البشير المنذر بشراك فالآمال مشرقة السنا ... والكون يزهو بالسراح الأنور ويقول أحمد شوقي ( رحمه الله ) في بردته سرت بشائر بالهادي ومولده... في الشرق والغرب مسرى النور في الظلم وقد انتقل الأداء الشعري عن شخصية الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) والعاطفة نحوه بأطوار مختلفة عبر عصور ممتدة لتشكل تيارات شعرية لها خصائصها المميزة ، فمن تيار المحافظين والذي مثله شعراء الصحابة ، حيث يبرز دور الشعر كأداة إعلامية في المقام الأول لخدمة الدعوة الإسلامية ، ثم التيار الصوفي ، والذي نجد به جملة من المدائح الرائعة ومنها بردة البوصيرى ، والمرحلة الأخيرة من تلك الرحلة في العصر الحديث تمتد لتشمل تيارا من قصائد المديح النبوي في إطار اجتماعي وحضاري ، حيث أصبحت شخصية الرسول الكريم ( صلي الله عليه وسلم ) تمثل الهوية الإسلامية في مواجهة التحدي الحضاري ، فكما يذكر د . حلمي القاعود : " تحولت شخصية النبي الهادي إلي ملجأ قيمي ونفسي ، ورمزا للتعبير عن قضايا ذاتية وعامة " ، ويذكر الأستاذ عادل البطريق : " وفي العصر الحديث يتجه المديح النبوي إلي الرصيد التاريخي لسيرة المصطفي ( عليه الصلاة والسلام ) وإلي التضرع والشكوى واستحياء مواقف العزة والبطولة في تاريخ الإسلام .... فالمدائح النبوية في العصر الحديث تعد دعوة لليقظة والصحوة الإيمانية التي تعيد للإسلام قوته وتبعث مجده من جديد " ، وبذلك مثلت تلك القصائد أهمية خاصة باعتبارها أداة للمقاومة وشعلة للأمل وسبيلا للنهوض وإشارة إلي جوانب مضيئة من المثال الكريم كقدوة للمسلمين ممثلة في أخلاق وحياة الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) كسبيل للنهضة الإسلامية ورقي شعوبنا العربية " وقد تأكد في مرحلتنا الحالية حق الأداء الأدبي في الذود عن الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) ، خاصة بعد جرأة الجاهلين عليه ، وتعمد الإساءة إليه ، بما يجب أن يتوافر عليه الشعراء خاصة والأدباء عامة ، وفي ميمية أمير الشعراء أحمد شوقي : يا جاهلين علي الهادي ودعوته... هل تجهلون مكان الصادق العلم ؟ وفى الختام نشير على أهمية الإشادة بتلك القصائد الرائعة ومطالعتها والبحث عنها والتنعم بما تحمله من معاني راقية وأداء فكري وروحي مميز، خاصة وأنها تنتمي على عصور متباينة ولكل منها ميزاته وخصائصه الشيقة ، حيث أن لكل شاعر تناول حياة وأخلاق ودعوة الرسول الكريم ( عليه الصلاة والسلام ) أسلوبه وشخصيته البارزة في شعره والتي تعد بصمه خاصة به ، ويظل هكذا الشعراء ينهلون من هذا المورد الصافي الضياء لقصائدهم والمحبة لنبيهم
محمد عزالعرب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 43
عدد المشاركات : 1775
تاريخ الانضمام : 11/04/2010
سبحان الله وبحمده سبحان الله العطيم
رد: دعوه لنصرة نبينا بالدفاع عن عرضه 5/10/2010, 9:55 am
الف صلاة وسلام ابدا على ختام الانبياء احمدا والال والصحب وكل تابع وكل قارىء وكل سامع جزالك الله خيرا ابو الزهراء وبارك الله فيك يا ابو امال وغفر الله لى ولكم ولجميع المسلمين كلما طلعت الشمس والقمر وكلما حج فوج او اعتمر