هل تحب الحق أم الرجل ؟



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تحب الحق أم الرجل ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نصرالدين زغلول
محمد نصرالدين زغلول



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Profes10

الاقامة : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Egypt10

العمر : 42

عدد المشاركات : 133

تاريخ الانضمام : 06/08/2010

هل تحب الحق أم الرجل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

هل تحب الحق أم الرجل ؟    27/11/2010, 12:04 pm

مقال بين الحق والرجل؟!
بقلم: محمد محمد بدري
كلنا نؤمن أن الحق معصوم وثابت، وأمّا الرجال فأعراض زائلون، يقاسون بالحق ولا يقاس الحق بهم!!
وكـثير منا يعلم ويردد قول مالك ـ رحمه الله ـ: (يؤخذ من قول كل أحد ويرد إلا صاحب هذا القبر - صلى الله عليه وسلم - ).
فأين واقعنا مما نؤمن به؟ وأين ممارساتنا مما نعلم؟
لنتأمل في أنفسنا: ما هو محور الولاء فيها: (أهو الرجل أم الحق؟
وماذا نفعل حين تقدم لنا فكرة (الرجل)الذي نحبه تحت اسم (الرجل) الذي نكرهه؟.. ألا يدفـعـنـا ذلك إلى رفضها، ربما دون النظر فيها؟!! وهل يسهل علينا أن نرى الرجل الذي نحبه يخطئ.. أو نصف رأيه بأنه (خطأ)؟
ولنتأمل فـي واقـعـنا: ما الروح التي تسيطر على عملنا الإسلامي؟ أليست روح القائد الملهم الوحيد الذي يصـنـع الـمعجزات، ولا نتصور بقاء العمل مع غيابه؟!.. هل نتصور إمكانية تنحيته عن العمل، أم أنـنـا نـربــط بـيـنـه وبـيـن الـعـمل ربطاً مصيرياً مهما كانت أعماله وتصرفاته؟!
إن واقـعـنا يؤكد أننا نسلك عملياً ما نرفضه نظرياً من شعارات المبتدعة..(المريد أمام شيخه كالميت بين يدي مغسله). (من قال لشيخه: لِمَ؛ فلن يفلح أبداً).
بل إن بعـضـنا قد ينحدر إلى درك سحيق فيكون شعاره في العمل: (وافق أو نافق أو فارق).
ونحن لا نتهم أحداً، وإنما ننصح لأنفسنا..
إن من سنن الله فـي خلقه أنه حين تغرب الفكرة يبزغ الصنم أو الشخص، ونحن قد ضيقنا مساحة الفكرة في عـمـلـنــا الإسلامي حتى ساوت الصفر، فصار الرجل عندنا مكان الحق، وأصبح الإنسان بديلاً للبرهان!!
ولا شك أن هذا خطأ تجب الـتـوبــــة منه (فالرجل الجليل الذي له في الإسلام قدم صالح وآثار حسنة، وهو من الإسلام وأهله بمـكــان، قد تكون منه الهفوة والزلة هو فيها معذور، بل ومأجور لاجتهاده، فلا يجوز أن يتبع فـيـهــا، ولا يـجــــوز أن تهدر مكانته وإمامته ومنزلته من قلوب المسلمين)(1).. بل نجله ونحترمه وندعو لــه وننتفع بعلمه، ولا يتعدى به حد الرجل؛ فنعتقد فيه العصمة الخطأ، فإذا أخطأ لم نُقِلّ من قيمته وقدره.
هذه هي ميزة أهل السنة والجماعة دون غيرهم: إن انتسابهم وانـتـمـاءهم للكتاب والسنة، ومتبوعهم هو محمد، وأما الرجال عندهم فأدلاء على الحق(2)، فما وافق من كلامهم الحق أخذوا به وما لا فلا.
وهـــذا هــو صمام الأمان في العمل الإسلامي.. أن يرى القادة السبيل القاصــد لـتـحـقـيــق الأهـــداف، وتمـتـلـك القـاعدة الفرقان بين الحق والباطل، فلا تضع القائد مكان الحق أو الرجل مكان البرهان.. بل تخـتــار قـائـدهــــا وفـــق برنامج عمله، وليس لكونه ملهماً أو تاريخياً!! وكما تنصر الحق في مواجهة الباطل، فإنـهــا تـنـصـر الحق في مواجهة طغيان الرجال بالطاعة المبصرة التي تقول: (نعم) للصواب.. و (لا) للخطأ.
إن هـدفـنـا مــن هذه الكلمات.. ليس تجريح العلماء والدعاة أو تقديسهم، وإنما الهدف أن نعرف جميعاً أن الـحـــق حق دائماً، أما الرجل فيمكن أن يكون محقاً أو مبطلاً.. وهذا هو الموقف السليم بين الحق والرجل
الهوامش :
(1) ابن القيم ـ أعلام الموقعين ج3 ص 283.
(2) كما قال الشاطبي في الاعتصام ج2 ص 355ـ 362." انتهت المقاله
فالواجب علينا اتباع الدليل والتمسك به واعطاء الرجل قدره بلا غلو ولا نردد ما يقال لنا بدون التوقف على الدليل ومعرفة أدلة من يعارضنا لأن الحق مع الدليل دائما لأن الدليل معصوم والرجل ليس بمعصوم

جزاك الله خير مع التحية
[]pokh []pokh
منقول
محمد نصرالدين زغلول
محمد نصرالدين زغلول



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Profes10

الاقامة : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Egypt10

العمر : 42

عدد المشاركات : 133

تاريخ الانضمام : 06/08/2010

هل تحب الحق أم الرجل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

رد: هل تحب الحق أم الرجل ؟    27/11/2010, 10:56 pm

[]pokh
عبدالرحمن ماضي أبوبكر
عبدالرحمن ماضي أبوبكر



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Studen10

الاقامة : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Ouuo-o10

العمر : 41

عدد المشاركات : 703

تاريخ الانضمام : 16/10/2010

SMSالقلب ينشط للقبيح وكم ينام عن الحسن ، يانفس

هل تحب الحق أم الرجل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

رد: هل تحب الحق أم الرجل ؟    27/11/2010, 11:35 pm

بصراحة مقال ممتاز جزاك الله خير
محمد نصرالدين زغلول
محمد نصرالدين زغلول



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Profes10

الاقامة : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Egypt10

العمر : 42

عدد المشاركات : 133

تاريخ الانضمام : 06/08/2010

هل تحب الحق أم الرجل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

رد: هل تحب الحق أم الرجل ؟    6/10/2011, 1:35 pm

أرجو من الشيخ محمد غانم قراءة هذا الموضوع
محمد نصرالدين زغلول
محمد نصرالدين زغلول



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Profes10

الاقامة : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Egypt10

العمر : 42

عدد المشاركات : 133

تاريخ الانضمام : 06/08/2010

هل تحب الحق أم الرجل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

رد: هل تحب الحق أم الرجل ؟    6/10/2011, 2:52 pm

قال الشاطبي : (وقد حذر السلف الصالح من زلة العالم وجعلوها من الأمور التي تهدم الدين فإنه ربما ظهرت فتطير في الناس كل مطار فيعدونها دينا وهي ضد الدين فتكون الزلة حجة في الدين).الاعتصام (2 / 349)

وقد روي الطبراني في المعجم الأوسط:

- عن معاذ بن جبل، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إياكم وثلاثة: زلة عالم، وجدال منافق، ودنيا تقطع أعناقكم. فأما زلة عالم فإن اهتدى فلا تقلدوه دينكم، وإن زل فلا تقطعوا عنه آمالكم ....الحديث )

وروى في المعجم الكبير :

حدثنا القعنبي، حدثنا كثير بن عبد الله، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:إني أخاف على أمتي من بعدي من أعمال ثلاثة قالوا: ما هي يا رسول الله؟ قال: زلة العالم، أو حكم جائر، أو هوى متبع.

وعن زياد بن حدير قال: (قال لي عمر - رضي الله عنه -: هل تعرف ما يهدم الإسلام؟ قلت: لا، قال يهدمه زلة العالم، وجدال المنافق بالكتاب، وحكم الأئمة المضلين) رواه الدارمي.

وقال يزيد بن عمير: (كان معاذ بن جبل - رضي الله عنه - لا يجلس مجلساً للذكر إلا ويقول: الله حكم قسط: هلك المرتابون - وفيه: فاحذروا زيغة الحكيم فإن الشيطان قد يقول الضلالة على لسان الحكيم، وقد يقول المنافق كلمة الحق. قلت لمعاذ: وما يدريني رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة، والمنافق قد يقول كلمة الحق؟ فقال: اجتنب من كلام الحكيم المشتبهات التي يقول: ما هذه: ولا يثنيك ذلك عنه، فإنه لعله أن يراجع الحق، وتلق الحق إذا سمعته، فإن على الحق نوراً) رواه أبو داود وغيره.

ـ قال إبن القيم رحمه الله مبيناً خطورة زلة العالم :"المصنفون في السنة جمعوا بين فساد التقليد وإبطاله وبيان زلة العالم ليبينوا بذلك فساد التقليد ، وأن العالم قد يزل ولا بد ، إذ ليس بمعصوم ، فلا يجوز قبول كل ما يقوله ، وينزل قوله منزلة قول المعصوم ؛ فهذا الذي ذمه كلُّ عالم على وجه الأرض ، وحرموه ، وذموا أهله ، وهو أصل بلاء المقلدين وفتنتهم ، فإنهم يقلدون العالم فيما زل فيه وفيما لم يزل فيه ، وليس لهم تمييز بين ذلك ، فيأخذون الدين بالخطأ ولا بد ، فَيحِلُّون ما حرم الله ويحرمون ما أحل الله ويشرعون ما لم يشرع ، ولا بد لهم من ذلك إذ كانت العصمة منتفية عمن قلدوه ، فالخطأ واقع منه ولا بد.

وقد ذكر البيهقي وغيره من حديث كثير هذا عن أبيه عن جده مرفوعاً: "اتقوا زلة العالم ، وانتظروا فيئته" ، وذكر من حديث مسعود بن سعد عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشدُّ ما أتخوفُ على أمتي ثلاث : زلة عالم ، وجدال منافق بالقرآن ، ودنيا تقطع أعناقكم".

ومن المعلوم أن المَخُوفَ في زلة العالم تقليده فيها ، إذ لولا التقليد لم يخف من زلة العالم على غيره.

فإذا عرف أنها زلة لم يجز له أن يتبعه فيها باتفاق المسلمين ، فإنه اتباعٌ للخطأ على عمد ، ومن لم يعرف أنها زلة فهو أعذر منه ، وكلاهما مفرط فيما أمر به ... قال أبو عمر: وتشبّه زلةُ العالم بانكسار السفينة ، لأنها إذا غرقت غرق معها خلقٌ كثير.قال أبو عمر : وإذا صح وثبت أن العالم يزل ويخطئ ، لم يجز لأحد أن يفتي ويدين بقول لا يعرف وجهه". في (إعلام الموقعين:2/173،175)

إلا أن زلة العالم قد تكون من العظم والخطورة بحيث تهوى به إلى قاع سحيق وتسلبه صفة القدوة والإمامة وتحيد به عن طريق الإرشاد والهداية إلى طريق الإضلال والغواية ومن وصل إلى هذه المرتبة فلن ينتفع به الناس ولو في ما أصاب فيه :

ولقلما تجدي إصابة صائب ... أفعاله أفعال غير مصيب

وفي ذلك يقول ابن القيم :

"علماء السوء جلسوا على باب الجنة يدعون إليها الناس بأقوالهم ويدعون إلى النار بأفعالهم فكلما قالت أقوالهم للناس هلمُّوا قالت أفعالهم لا تسمعوا منهم فلو كان ما دعوا إليه حقَّاً كانوا أول المستجيبين له ، فهم فى الصورة أدلاء وفى الحقيقة قطاع طرق"

الهروب من البتلاء
----------------

مشكلة الكثير من الشيوخ أنهم لا يريدون أن يكون لهم أعداء ولا أن يدخلوا الصراع مع أحد ..

يريدون أن يقوموا بمهمة الأنبياء ومهمة الدعوة إلى الدين دون أن يغضبوا أحدا أو يعاديهم أحد ..!

متجاهلين بذلك ما هو مقرر ومعلوم من :

-أن الابتلاء أمر لا زم ومحتوم : {الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ } [العنكبوت : 1 - 3].

-وأن سنة الله في الصراع بين الحق والباطل ماضية إلى يوم القيامة ,

-وان هذا الصراع موجب للعداوة بين أهل الحق وأهل الباطل ..كما قال تعالى : { وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ} [البقرة : 36] .

-وأن البراءة من أهل الباطل ومعاداتهم ركن من أركان ملة إبراهيم : {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ} [الممتحنة : 4] .

-وأن معاداة أهل الباطل لأهل الدعوة علامة على صحة منهجهم كما قال ورقة بن نوفل للنبي صلى الله عليه وسلم : (ما جاء أحد بمثل ما جئت به إلا عودي ).

-وان الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد له من دفع ضريبة :
أخرج ابن سعد عن أبي ذر قال : ما زال بي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى ما ترك لي الحق صديقاً.

ولهذا كان التمسك بمنهج الولاء والبراء من أهم العلامات على صدق المرء والتزامه بشرع الله .

قال أبو الوفاء بن عقيل رحمه الله: "إذا أردتَ أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع، ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك! وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة" [الآداب الشرعية لابن مفلح].

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم: « أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله » رواه الطبراني في الكبير، والبغوي في شرح السنة، بسند حسن .

والحق أن هذا الدين لا يقوم به إلا علماء ربانيون يصنعون الأحداث ولا يسايرونها، ويصححون الواقع ولا يخضعون له ..

علماء مستعدون للابتلاء والامتحان ودفع ضريبة الدعوة إلى الله عز وجل

وهذا هو الفرق بين الإمامة في الدين والمتاجرة بالدين .

قال تعالى :{وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66) وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا (67) وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} [النساء : 66 - 68].

فأخبر الله تعالى أن الهداية لصراطه المستقيم تكون بالتزام شرعه بما فيه من تكاليف شاقة .

لا حياد بين الحق والباطل
-----------------------

إن الشيوخ الذين تنازلوا عن منهج الولاء والبراء طلبا للسلامة والعافية وظنا أن ذلك التنازل يخرجهم من دائرة الصراع بين الحق والباطل واهمون في ظنهم ,لأن هذه المسألة لا تقبل الحياد فإما أن يكون المرء مع أولياء الله وإما أن يكون مع أعداء الله ولا يوجد احتمال ثالث ..

وكثير من الشيوخ الذين يوالون هؤلاء الطواغيت ويعادون الجهاد وأهله يظنون أنهم يمسكون العصا من المنتصف حين يتكلمون باسم الدين وفي الوقت نفسه يرضون أعداء الدين ..!

وحين يسقط الطواغيت والأنداد من دون الله يكتشف أولئك الشيوخ وسائر العامة من حولهم مدى بشاعة الموقف الذي كانوا يقفونه !!

وبسقوط الطواغيت يسقط معهم الكثير من رجال الدين الذين كانوا يسخّرون الدين لخدمتهم وتثبيت حكمهم وهذا هو حال كثير من الشيوخ اليوم ..!

فقد قام هؤلاء الشيوخ بمحاولة وأد الثورة قبل بدايتها عندما أصدروا الفتاوى المحرمة للمشاركة في التظاهر ضد الطاغية مبارك ..

وبعد اشتعال الثورة واصل هؤلاء الشيوخ القيام بمهمة حماية النظام وإنقاذه من السقوط عبر القنوات الإعلامية الرسمية.

وقاموا بتخويف الناس من تداعيات الثورة ومضاعفاتها وخطورة الفتنة ونتائجها .

وظهر البعض منهم على شاشة التلفزيون المصري داعيا المتظاهرين إلى العودة إلى بيوتهم

وقام آخرون بإصدار فتاوى تمنع التظاهر وتدعو إلى عدم المشاركة فيه ..

مسايرة الواقع !!
----------------

بعد نجاح الثورة اكتشف هؤلاء الشيوخ مدى فداحة الخطأ الذي ارتكبوه ولم يجدوا أماهم بدا من مسايرة الثورة الناجحة .

ومن أمثلة ذالك : أن الشيخ محمد حسان كان يقول في بعض خطب الجمعة:

"لن تخرج أمتنا هذه من أزمة الرزق بالفهلوة ولا بالإضرابات المخزبة التي تسفك فيها الدماء والتي تتحطم فيها المحال والسيارات"

لكنه بعد نجاح الثورة وصفها بالملحمة والعمل العظيم !!

والأمر نفسه حدث من الشيخ محمد الزغبي .

أما الشيخ محمود المصري فقد اعتذر اعتذارا طيبا وقال كلمة جميلة : "دعوة عشرين سنة لا ينبغي أن تلغى لخطأ واحد" .

و كما أن مواقف هؤلاء الشيوخ قبل الثورة كانت محكومة بمبدأ "مسايرة الواقع والخروج من الصراع" فإن موقفهم بعد الثورة أيضا كان محكوما بالمبدأ نفسه ..!

فمسايرة الواقع والخروج من الصراع تقاضي تمجيد الغالب والتنكر للمغلوب ..

والغالب في هذه الحالة هو المجلس العسكري والثورة التي أطاحت بالطاغية مبارك, والمغلوب هو الطاغية مبارك وحاشيته ..

فلا عجب أن يقوم هؤلاء الشيوخ اليوم بتمجيد الثورة والثوار والثناء على المجلس العسكري ودعوة الناس إلى طاعته والتزام أمره بالطريقة نفسها التي كانوا يدعون بها إلى طاعة حسني مبارك والتزام أمره !

في موريتانيا فقيه من فقهاء السلطة يدعى : "حمدن ولد اتاه" كان يخرج على الناس في وسائل الإعلام الرسمية ويحثهم على طاعة ولد الطايع ويصف كل المعارضين له بأنهم من الخوارج ..

وعندما سقط ولد الطايع خرج هذا الفقيه على الناس في وسائل الإعلام الرسمية يحثهم على طاعة الرئيس الجديد !

فقال له الناس أما كنت تأمرنا بطاعة ولد الطايع ؟!

قال : بلى .. كنت آمركم بطاعة الرئيس ومازلت آمركم بطاعة الرئيس !!

وهكذا فإن الكثير من الشيوخ كانوا يأمرون الناس بطاعة الحاكم وما زالوا يأمرون الناس بطاعة الحاكم !!
فلم يخرجوا بذلك عن مبدئهم الأصيل..!

لكن الأمر الذي قد يخدع به البعض هو مشاركة بعض الشيوخ في الانتخابات وتشكيلهم لأحزاب سياسية ..

فقد يظن البعض أنهم بهذا العمل اعترفوا بخطئهم وتخلوا عن مبدئهم الثابت في مسايرة الواقع ,والحقيقة أن المشاركة في الانتخابات ليست إلا تكريسا لهذا المبدأ لأن اللجوء للانتخابات وتحكيم الديمقراطية هو ما يدعو إليه المجلس العسكري .
محمود على شهاب
محمود على شهاب



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Politi10

العمر : 64

عدد المشاركات : 933

تاريخ الانضمام : 19/11/2010

هل تحب الحق أم الرجل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

رد: هل تحب الحق أم الرجل ؟    6/10/2011, 2:56 pm

{{}
9874
mohamed anwer
mohamed anwer



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Profes10

الاقامة : هل تحب الحق أم الرجل ؟ Egypt10

العمر : 40

عدد المشاركات : 7

تاريخ الانضمام : 30/09/2011

هل تحب الحق أم الرجل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

رد: هل تحب الحق أم الرجل ؟    7/10/2011, 9:29 am

zas
 

هل تحب الحق أم الرجل ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الخارجية الأمريكية: السعوديون لهم الحق فى التظاهر السلمى
» الثائر الحق
» الحق والباطل
» بالمستندات "ظهر الحق" الداخلية اخذت اوامر بأطلاق النار على المتظاهرين
» الحق وسجل نفسك للعمودية اليوم
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم العام ::   :: المواضيع العامة-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع