|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | من هم التكفيريون 17/7/2011, 4:36 pm |
| هذه دعوة للمصالحة والمناصحة تحت عنوان :
ماذا تقصدون بالمنهج التكفيرى؟؟
فقد كثر الحديث والتحذير من منهج التكفيريين فى السنوات الأخيرة سواء فى وسائل الاعلام أو عبر التجمعات والندوات السياسية أو من بعض رجالات الدين . والسؤال الذى لابد أن يطرح ماذا يقصد بالتكفيريين وبالمنهج التكفيرى؟؟ إذ الحكم على الشئ فرع عن تصوره وقد ظهر من يردد هذه العبارات من البعض كالببغاوات بدون إدراك حقيقة هذا المنهج المحذر منه إلا حبا فى ترداد وتقليد ما يقوله الغير.
وابتداءا نقول : إن هذه اللفظة لم ترد لا فى كتاب الله ولا فى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التحذير منها . ولم يعرف فى تاريخ الإسلام أن علماء السلف حذروا من فرقة اسمها التكفيريين ولا منهج اسمه التكفيرى . بل ان بعض الجهابزة رمى بهذا اللقب كما سيأتى ان شاء الله فى حينه. ثم انه من المفارقات العجيبة أن أول من حذر من هذا المنهج فى العصر الحديث هم من عرفوا بمرجئة العصر ثم سرى هذا التحذير إلى رجال السياسة من أمريكان وبريطان ثم إلى العلمانيين على مختلف أيديولوجياتهم . ثم تغنى بهذا التحذير الروافض الحاقدين بعد احتلال العراق .. أليس هذا من المفارقات العجيبة التى تستدعى من كل مخلص أن يتوقف من ترداد ما يمليه الأعداء وأهل الأهواء حتى نتبين حقيقة هذا المنهج؟؟
إن الأمور التى استدعت كل هذا التحذير من هذا المنهج بعض المسائل العلمية كما يزعم المحذر . ولهذا كتبت هذا الموضوع لنقف بعون الله مع بعضها حتى نتبين الحكم الشرعى فيها فيها ومنه نتعرف على هذا المنهج الذى سمى تكفيرى ومنه سنعرف حكم الشرع على هذا المنهج
|
|
|
راجى عفو ربه معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 38 عدد المشاركات : 354 تاريخ الانضمام : 29/09/2010 | رد: من هم التكفيريون 17/7/2011, 5:57 pm |
| ممكن بقى يادكتور معتز تقول لنا من هو مصطفى شكرى وماذا كان يقول |
|
|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 17/7/2011, 7:19 pm |
| جزاكم الله خيرا أخ مصطفى ولكن مهلا وسأجيبك عن كل ما يدور فى خاطرك حتى لا ننحرف عن الموضوع وابتداءا جماعة مصطفى شكرى هم من أهل الغلو فى التكفير . وقد أطلق عليها النظام المصرى جماعة التكفير والهجرة . وسوف أنبؤك عن بعض مبادئ هذه الجماعة فى حينه ان شاء الله |
|
|
عبود معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 56 عدد المشاركات : 97 تاريخ الانضمام : 26/06/2011 | رد: من هم التكفيريون 18/7/2011, 9:01 am |
| السلام عليكم
بالمناسبة جماعة شكرى مصطفى اسمها جماعة المسامين ولم يكن يطلق عليها التكفير والهجرة الإسم أطلقه جهابذة أمن الدولة عن طريق عملائهم فى الأزهر وكتاب الصحف الحكوميين وتلقفه للأسف بعض الجماعات التى وقعت فى فخ الدفاع عن نفسها بالتبرؤ من أى أفكار خارجة عنها سواء بالسكوت أو تداول المصطلح مع وضوح بطلان ماعليه للجميع
بقى أن أقول أن شكرى مصطفى لم يقل فى توسماته أنه سلفى أوجهادى أوغيره ولا يرى لأى أحد قبله فضل فىما وصل إليه بل بشر بدين جديد تماما بمسلمين جدد لابد من الدخول فى جماعته ومبايعته لتحقق لك الإسلام
|
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: من هم التكفيريون 18/7/2011, 9:21 am |
| ما تخلص يا دكتور وتقول من هم التكفير والهجرة ومين يحق له ان يطلق على هذا كافر وهذا مسلم ومتى يحق له هذا القول وما هو الكفر المخرج من الملهة وما الفرق بين الشرك الاكبر والاصغر ومن هم الذين لهم الحق في فصل الاشياء وتصنيفها انت تتبع اي منهج وضح ابن افصح فلا داعي لكل هذا التشويق فقد اثرت فضولنا فلو سمحت كمل الموضوع وبسرعة |
|
|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 18/7/2011, 10:35 am |
| كالعادة يا عمدة . ايديك دايما بتيجى فى مناطق حساسة .( ومتفهمنيش غلط ) أقصد بتشير دايما الى حل اللغز . أسئلة هادفة فعلا يا عمدة وفى صميم الموضوع . بس اتقل كده شوية لأن عشان نجاوب الأسئلة دى لابد من قواعد نتفق عليها مبدئيا علشان نعرف نوزن الكلام اللى جاى . لأن فعلا لو موضحناش القواعد دى اللى بيكتب نفسه هيتوه والقواعد دى هى : أولا وهى أهم قاعدة يبنى عليها الحديث فى هذا الموضوع خاصة والدين عامة : الإخلاص لله تعالى والصدق مع الله فى الوصول الى الحق والتقرب إلى الله بما ظهر وبان . فالله أحق أن يرضى ولو فى سخط كل الناس . وليكن فى العلم أن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور .
ثانيا إن الأحكام الشرعية تنقسم الى ثوابت ومتغيرات : والثابت هو ما دل عليه نص صحيح محكم أو اجماع ثابت أو قياس ظاهر . فهى لا مجال للاجتهاد فيها والمتغير هو ما كان من اجتهادات أهل العلم استنباطا من الدليل يتغير بتغير الواقع والحادثة فما كان من الأمور من الثوابت فلا يجوز التنازل عنها ولا المساومة فيها . وأما المتغيرات فهى التى تتغير بتغير الأزمان والأمكان والأحوال
ثالثا لابد أن نعود دائما فى كل مسألة الى كلام السلف والوقوف على أدلتهم . فلا داعى أن نحدث قولا لم يقل به السلف .
رابعا وبالنظر لكلام السلف فى المسائل . لا تخلو مسألة من أحد شيئين إما اجماع وإما خلاف . والاجماع لا سبيل لنا الا أن نتمسك به . والخلاف نتحاكم فيه الى الكتاب والسنة والميزان الشرعى كما يقول الشيخ حسان : هو التحاكم الى الكتاب والسنة وعلى فهم سلف الامة فلا ينبغى اتباع المتشابه ورد المحكم فهذا سبيل أهل الزيغ . والمتشابه هو ما احتمل معنيين
خامسا اذا بان لنا الدليل فالواجب الشرعى هو أن ندين إلى الله به
اتفقنا يا عمدة ؟. نبدأ نجاوب ؟؟ |
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: من هم التكفيريون 18/7/2011, 11:54 am |
| |
|
|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 18/7/2011, 5:15 pm |
| اتفقنا يا عمدة إن اتهام أهل الحق أنهم تكفيريون .يكفرون كل من خالفهم لمجرد المخالفة هو اتهام قديم : فلما وقف الإمام أحمد بن حنبل ضد مبتدعة زمانه لم يجدوا حيلة إلا الإفتراء عليه بالبهتان ومن هذه الافتراءات أنه يكفر الناس على العموم وهذا شيخ الاسلام بن تيمية حيث افترى عليه المبطلون لما ألف رسالته القيمة العقيدة الواسطية فقالوا أنه حكم على من لم يعتقد اعتقاده أنه من الهالكين ولما أظهر الله على يدى الامام محمد بن عبدالوهاب التوحيد بعدما انتشر الشرك فى زمانه لم يسع مخالفيه الا أن يتهموه بأنه يكفر الأمة ويبيح قتلهم فقال رحمه الله : (نسبوا إلينا أنواع المفتريات ، فكبرت الفتنة ، وأجلبوا علينا بخيل الشيطان ورجله ، فمنها : إشاعة البهتان بما يستحي العاقل أن يحكيه فضلا عن أن يغتر به ، ومنها : ما ذكرتم أني أكفر جميع الناس إلاّ من اتبعني ، وأنّي أزعم أنّ أنكحتهم غير صحيحة ، فيا عجبا كيف يدخل هذا عقل عاقل ، وهل يقول هذا مسلم ؟ إنّي أبرأ إلى الله من هذا القول الّذي ما يصدر إلاّ من مختل العقل فاقد الإدراك ، فقاتل الله أهل الأغراض الباطلة . )
ولابد أن يعلم كل مخالف أنه لا دين دون تكفير من يستحق التكفير . ونصوص الكتاب والسنة حافلة بذلك . وأحكام الاسلام مبنية على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة لا مجرد عواطف وأمانى . هذا هو المحك . أما الصياح بأن هؤلاء يكفرون دون بينة فهذه سذاجة وجهل وإن العدل والانصاف يلزمان المسلم فضلا عن العالم والداعية : أنه من يريد إتهام غيره أن يقيم على دعواه بينة . فالبينة على المدعى واليمين على من أنكر. والبينة كأن يظهر (بضم الياء) المصدر الذى كفر فيه هذا المتهم الأمة سواء من كتابات أو مسموعات . وهذا غير موجود على أهل الحق لأنه بكل بساطة محض افتراء وبهتان . بل أزيد كلمة : من يتهمون (بضم الياء) بأنهم يكفرون الأمة هم أحرص الناس على ضبط باب التكفير لا أعنى أنه لا يوجد من يكفر الأمة . بل فيه شرذمة ممن وقع فى هذا الغلو والجهل المركب مثل جماعة شكرى التى ذكرها الاخ مصطفى . لكنهم ليسوا ممن نعنيهم بهذا الكلام . وسيأتى الحديث عنهم ان شاء الله و الذي يحزن القلوب أكثر أن من الدعاة من سار على هذا الطريق المظلم من الافتراء على الغير بدون تثبت ولا بينة
وسوف أبين من المقصودون بهذه التهمة كما أزعم ؟؟ وما سبب هذا الاتهام؟؟ |
|
|
ahmedisma3el معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 51 عدد المشاركات : 48 تاريخ الانضمام : 21/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 19/7/2011, 1:56 am |
| زادك الله من فضله وأعانك على الدعوة إليه |
|
|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 12:39 am |
| |
|
|
عبود معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 56 عدد المشاركات : 97 تاريخ الانضمام : 26/06/2011 | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 9:49 am |
| |
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 9:56 am |
| الكفر و أنواعه الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد بن عبد الله و على آله و أزواجه و من والاه إخواني في الله سأتطرق في هذا الموضوع إلى أنواع الكفر و ما يلزم على المسلم معرفته حتى يتجنب الوقوع في مثل هذا خاصة و أن في هذا الزمان أصبح المسلمون ينطقون بكلمة الكفر دون أن يعرف معناها التعريف الكفر لغة : و التغطية و الستر شرعا : عكس الايمان قال تعالى : يَا أَيُّها الّذِين ءامنوا اتقوا الله حقَّ تُقاته و لا تموتنَّ إِلاَّ و أنتم مُّسلمون . سورة ءال عمران و قال صلى الله عليه وسلم : إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النار سبعين خريفا.رواه الترميذي كما قال صلى الله عليه وسلم : إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبن فيها يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق و المغرب حديث متفق عليه أي أن الانسان قد يتكلم بالكلمة لا يراها ضارة له يستوجب بها النزول في قعر جهنم و هو مسافة سبعين عاما و ذلك محل الكفر كما أن الحديث الثاني دليل على أنه لا يشترط في الوقوع في الكفر معرفة الحكم و لا انشراح الصدر و لا اعتقاد معنى اللفظ كما يقول بعض الشيوخ من لم ينشرح صدره للكفر فهو ليس كافر و كذلك لا يشترط في الوقوع في الكفر عدم الغضب كما أشار إلى ذلك النووي:قال لو غضب رجلا على ولده أو غلامه فضربه ضربا شديدا فقال له رجل ألست مسلما؟ فقال ,لا ,متعمدا كفر و قال غيره من حنفية و غيرهم
أقسام الكفر
اعلم أخي في الله أن هناك اعتقادات و أفعال و أقوال تنقض الشهادتين و توقع في الكفر لأن الكفر على ثلاثة أنواع كفر اعتقادي كفر فعلي كفر قولي و ذلك باتفاق المذاهب الاربعة كالنووي و ابن المقري من الشافعية و ابن عابدين من الحنفية و البهوتي من الحنابلة و الشيخ محمد عليش من المالكية و غيرهم 1)الكفر الاعتقادي: و مكانه القلب .قال تعالى : إِنِّما الْمُؤْمنون الذين ءامنوا بالله و رسوله ثمَّ لم يرتابوا (الحجرات) أي لم يشكوا و الشك مكانه القلب.ومن الكفر الاعتقادي نفي صفة من صفات الله تعالى الواجبة له اجماعا,أو اعتقاد أن الله نور بمعنى الضوء أو أنه روح أو جسم أو له شكل أو صورة أو هيئة أو اعتقاد أنه يحويه مكان و العياذ بالله تعالى.فقد قال تعالى _* ليس كمثله شيء و هو السميع البصير * و قال ال الشيخ عبد الغني النابسي : من اعتقد أن الله ملأ السماوات و الأرض أو أنه جسم قاعد فوق العرش فهو كافر وإن زعم أنه مسلم .انتهى كلام الشيخ كما قال سيدنا علي ابن أبي طالب رضي الله عنه :إن الله خلق العرش إظهارا لقدرته و لم يتخذ مكانا لذاته. فيجب اعتقاد ان الله عز وجل لا يشبه شيئا من المخلوقات و لا بأي وجه من الوجوه فقد قال الامام أحمد بن حنبل :مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك 2)الكفر الفعلي : و مكانه الجوارح حيث قال تعالى لا تسجدوا للشمس و لا للقمر )(فصلت) و من الكفر إلقاء المصحف في القاذورات و لو لم يقصد الاستخفاف كما قال ابن العابدين.لأن فعله يدل على الاستخفاف أيضا الدوس على المصحف عمدا و العياذ بالله و كذلك تعليف شعار الكفر على نفسه من غير ضرورة فإن كان كان بنية التبرك أو التعظيم أو الاستحلال فإنه يكفر السجود لصانم و هو ما اتخذ ليعبد من دون الله ‘ن كان من حديد أو حجر أو غير ذلك فمن سجد لصنم اعتقادا او بغير اعتقاد فقد كفر و كذلك السجود للشمس و القمر و كذا لمن يسجد لاي مخلوق ءاخر لعبادته 3)الكفر القولي : و مكانه اللسان فقد قالى تعالى في سورة التوبة : و لئن سألتهم ليقو لنَّ إنّما كنَّا نخوض و نلعب قل أبالله و ءايته و رَسولِه كنتم تستهزءون*لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم و قال صلى الله عليه و سلم :__<< ستكون فتن كقطع الليل المظلم يصبح المرء فيها مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل >> رواه مسلم و من الامثلة على الكفر لقولي كمن يقول (أخت ربك أو ابن الله )و أيضا لمن يقول لزوجته (أنت أحب إلي من الله )و العياذ بالله و من قال (يلعن ربك |؛يلعن دينك ؛ الله يظلمك ؛ يلعن سماء ربك) و الأمثلة كثيرة في هذا الباب و قد عد كثير من الفقهاء كالفقيه الحنفي بدر الرشيد و القاضي عياض المالكي أشياء ينبغي الاطلاع عليها فإن من لم يعرف الشر وقع فيه
تنبيه : يجب على من وقع في الكفر العود فورا إلى الاسلام بالنطق بالشهادتين و الاقلاع عما وقعت به الردة و يجب عليه الندم على ما صدر منه و العزم على ان لا يعود لمثله و لا ينفعه قول استغفر الله قبل التشهد بل ينفعه بعد التشهد فقد قال الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله و يؤمنوا بي و بما جئت به فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها و حسابهم على الله ,:رواه مسلم قال ابن نجيم الحنفي في كتاب البحر الرائق ما نصه :إن المرتد لا ينفعه الاتيان بالشهادة على وجه العادة ما لم يرجع عما قال و نقل ابن المنذر الاجماع في كتابه الاجماع ما نصه : لا يصح الدخول في الاسلام الا بالنطق بالشهادتين و بهذا القدر نقول و بالله التوفيق يجب على كل مسلم أن يصون لسانه و أن يتلقى العلم الضروري في العقيدة الصحيحة من شيوخ لهم من الشهادات و العلم فالعلم لا يؤخذ الا بالتلقي أسأل الله العظيم أن يثبتنا على الإيمان و شهادة أن لا إله الا الله و أن محمدا رسول الله |
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 10:00 am |
| وإليكم بعض أقوال علماء المذاهب الأربعة في مسألة التكفير
المالكية
قال القاضي عياض اليحصبي المالكي (ت 544 هـ) في كتابه الشفا ج2/214 الباب الأول في بيان ما هو في حقه صلى الله عليه وسلم سبٌ أو نقص ٌ من تعرض أو نصٍ: "من سب النبي صلى الله عليه وسلم أو عابه أو ألحق به نقصا في نفسه أو نسبه أو دينه أو خصلة من خصاله أو عرَّضَ به أو شبهه بشىء على طريق السب له أو الإزراء عليه أو التصغير لشأنه أو الغض منه والعيب له فهو ساب له... قال محمد بن سنحون أجمع العلماء أن شاتم النبي صلى الله عليه وسلم المنتقص له كافر والوعيد جار عليه بعذاب الله له ... ومن شك في كفره وعذابه كفر." اهـ
وقال الشيخ أبو عبد الله محمد أحمد عليش المالكي مفتي الديار المصرية الأسبق (ت 1299هـ) في منح الجليل على مختصر العلامة خليل ج9/205 ما نصه: "وسواء كفر بقول صريح في الكفر كقوله كفر بالله أو برسول الله أو بالقرءان أو إلاله اثنان أو ثلاثة أو المسيح ابن الله أو العزير ابن الله أو بلفظ يقتضيه أي يستلزم اللفظ للكفر استلزاما بينا كجحد مشروعية شىء مجمع عليه معلوم من الدين بالضرورة، فإنه يستلزم تكذيب القرءان أو الرسول، وكاعتقاد جسمية الله وتحيزه..أو بفعل يتضمنه أي يستلزم الفعل الكفر استلزاما بينا كإلقاء أي رمي مصحف بشىء قذر" اهـ.
وقال أيضا في فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك، ج2/348: "س: ما قولكم في رجل جرى على لسانه سب الدين ( أي دين الإسلام ) من غير قصد ( أي من غير قصد الخروج من الدين) هل يكفر ؟ فأجبت بما نصه : الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، نعم ارتد، وفي المجموع ولا يعذر بجهل." اهـ
الشافعية
قال الإمام يحيى بن شرف النووي الشافعي (ت 676 هـ ) في كتاب منهاج الطالبين وعمدة المفتين، ص/293، ما نصه: "كتاب الردة: هي قطع الإسلام بنية أو قول كفر أو فعل سواء قاله استهزاء أو عنادًا أو اعتقادًا" اهـ
وقال أيضا في الروضة ج10/52: "وقال أي الشافعي في موضع إذا أتى بالشهادتين صار مسلما"اهـ
وقال في كتاب الكفارات ج8/282: "المذهب الذي قطع به الجمهور أن كلمتي الشهادتين لا بد منهما ولا يحصل الإسلام إلا بهما" اهـ
وقال الشيخ تقي الدين أبو بكر بن محمد الحصني الشافعي من أهل القرن التاسع الهجري في "كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار" ص/200، ما نصه: "فصل في الردة: وفي الشرع الرجوع عن الإسلام إلى الكفر وقطع الإسلام، ويحصل تارة بالقول وتارة بالفعل وتارة بالاعتقاد، وكل واحد من هذه الأنواع الثلاثة فيه مسائل لا تكاد تحصر، فنذكر من كل نبذة ما يعرف بها غيره: أما القول: ولو سب نبيا من الأنبياء أو استخف به، فإنه يكفر بالإجماع. ولو قال لمسلم يا كافر بلا تأويل كفر، لأنه سمى الإسلام كفرا. وأما الكفر بالفعل فكالسجود للصنم والشمس والقمر وإلقاء المصحف في القاذورات والسحر الذي فيه عبادة الشمس. ولو فعل فعلا أجمع المسلمون على أنه لا يصدر إلا من كافر، وإن كان مصرحا بالإسلام مع فعله. وأما الكفر بالاعتقاد فكثير جدا فمن اعتقد قدم العالم أو حدوث الصانع أو اعتقد نفي ما هو ثابت لله تعالى بالإجماع أو أثبت ما هو منفى عنه بالإجماع كالألوان والاتصال والانفصال كان كافرا، أو استحل ما هو حرام بالإجماع، أو حرم حلالا بالإجماع أو اعتقد وجوب ما ليس بواجب كفر أو نفى وجوب شىء مجمع عليه علم من الدين بالضرورة كفر ..النووي جزم في صفة الصلاة من شرح المهذب بتكفير المجسمة، قلت: وهو الصواب الذي لا محيد عنه إذ فيه مخالفة صريح القرءان" اهـ.
وقال الإمام الشافعي (ت204هـ) في كتابه الأم ج6/160، في باب حال المرتد وزوجة المرتد: "وإذا ارتد الرجل عن الإسلام وله زوجة، أو أمراة عن الإسلام ولها زوج... لا تقع الفرقة بينهما حتى تمضي عدة الزوجة قبل يتوب ويرجع إلى الإسلام فإذا انقضت عدتها قبل يتوب فقد بانت منه ولا سبيل له عليها وبينونتها منه فسخ بلا طلاق" اهـ
وقال تاج الدين السبكي (ت771 هـ) في طبقاته ج1/91 ما نصه: "ولا خلاف عند الأشعري وأصحابه بل وسائر المسلمين أن من تلفظ بالكفر أو فعل أفعال الكفر أنه كافر بالله العظيم مخلد في النار وإن عرف قلبه" اهـ.
وقال الشيخ محمد بن عمر نووي الجاوي البنتني (ت 1316 هـ) في كتاب مراح لبيد: "{وَمَن يَكْفُرْ بِٱلإيمَـٰنِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ} أي ومن يكفر بشرائع الله وبتكاليفه فقد بطل ثواب عمله الصالح سواء عاد إلى الإسلام أولاً" اهـ. الحنابلة
قال موفق الدين عبد الله بن أحمد ابن قدامة المقدسي الحنبلي (ت 620 هـ) في كتاب المقنع، صحيفة 307، ما نصه: "باب حكم المرتد: وهو الذي يكفر بعد إسلامه. فمن أشرك بالله أو جحد ربوبيته أو وحدانيته أو صفة من صفاته او اتخذ لله صاحبة أو ولدا أو جحد نبيا أو كتابا من كتب الله تعالى أو شيئا منه أو سب الله تعالى أو رسوله كفر. ومن جحد وجوب العبادات الخمس أو شيئا منها أو أحل الزنا أو الخمر أو شيئا من المحرمات الظاهرة المجمع عليها لجهل عرّف ذلك، وإن كان ممن لا يجهل ذلك كفر". اهـ
وقال الفقيه الحنبلي منصور بن إدريس البهوتي (ت 1051 هـ) في كتاب شرح منتهى الإرادات، ج3/386 ، ما نصه: "باب حكم المرتد، وهو لغة الراجع، وشرعا من كفر ولو مميزا بنطق أو اعتقاد أو فعل أو شك طوعا ولو كان هازلا بعد إسلامه" اهـ.
وقال أيضا في كشاف القناع عن متن الاقناع ج6/178 ما نصه: "وتوبة المرتد إسلامه بأن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ... وهذا يثبت به إسلام الكافر الأصلي فكذا المرتد" اهـ
وقال الشيخ محمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي الحنبلي (ت1083هـ) في كتاب مختصر الافادات في ربع العبادات والآداب وزيادات، ص/514 ما نصه: "فصل في المرتد: وهو من كَفَرَ ولو مميزا طوعا ولو هازلاً بعد إسلامه" اهـ.
وقال زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين بن أحمد ابن رجب الحنبلي (ت 795 هـ) في كتاب جامع العلوم والحكم، ص/148، الحديث السادس عشر: "فأما ما كان من كفر أو ردة أو قتل نفس أو أخذ مال بغير حق ونحو ذلك فهذا لا يشك مسلم أنهم لم يريدوا أن الغضبان لا يؤاخذ به" اهـ. الحنفية
قال الفقيه الحنفي محمد أمين الشهير بابن عابدين (ت1252هـ) في كتاب رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، ج6/354، باب المرتد: "شرعا الراجع عن دين الإسلام، وركنها إجراء كلمة الكفر على اللسان بعد الإيمان. هذا بالنسبة إلى الظاهر الذي يحكم به الحاكم، وإلا فقد تكون بدونه كما لو عرض له اعتقاد باطل أو نوى أن يكفر بعد حين" اهـ.
وقال البدر الرشيد الحنفي (ت 768هـ) في رسالة له في بيان الألفاظ الكفرية ص/19: "من كفر بلسانه طائعا وقلبه على الإيمان إنه كافر ولا ينفعه ما في قلبه ولا يكون عند الله مؤمنا لأن الكافر إنما يعرف من المؤمن بما ينطق به فإن نطق بالكفر كان كافرا عندنا وعند الله" اهـ.
وقال الشيخ ملا علي القاري الحنفي (ت1014 هـ) في شرح كتاب الفقه الأكبر للإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، ص/274: "ثم اعلم أنه إذا تكلم بكلمة الكفر عالما بمعناها ولا يعتقد معناها لكن صدرت عنه من غير إكراه بل مع طواعية في تأديته فإنه يحكم عليه بالكفر" اهـ.
وجاء في كتاب الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة، (قام بتأليفها جماعة من علماء الهند برئاسة الشيخ نظام الدين البلخي بأمر من سلطان الهند أبي المظفر محيى الدين محمد أورنك زيب) ج2/259 و261 ما نصه: "يكفر بإثبات المكان لله تعالى"، "وكذا إذا قيل لرجل: ألا تخشى الله تعالى، فقال في حالة الغضب: لا، يصير كافرا،كذا في فتاوى قاضيخان" اهـ
وقال الإمام محمد بن أحمد السرخسي الحنفي (ت 483 هـ )في كتابه المبسوط، في المجلد الثالث ج5/49، ما نصه: "باب نكاح المرتد: وإذا ارتد المسلم بانت منه امرأته مسلمة كانت أو كتابية دخل بها أو لم يدخل بها عندنا" اهـ
وقال الإمام عبد الله بن أحمد النسفي (ت 701 هـ) في كنـز الدقائق،كتاب السير: "أَجْمَعَ أَصْحَابُنَا عَلَى أَنَّ الرِدة تُبْطِلُ عِصْمَةَ النِّكَاحِ وَتَقَعُ الْفُرْقَةُ بَيْنَهُمَا بِنَفْسِ الرِّدةِ" اهـ
وقال الشيخ عبد الغني الغنيمي الدمشقي الميداني الحنفي (ت 1298هـ) في اللباب في شرح الكتاب، ج3/28، ما نصه: "وإذا ارتد أحد الزوجين عن الإسلام وقعت الفرقة بينهما بغير طلاقٍ"اهـ
وقال الشيخ عبد الغني النابلسي الحنفي (1143هـ) في كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني ص/124، ما نصه: "وأما أقسام الكفر فهي بحسب الشرع ثلاثة أقسام ترجع جميع أنواع الكفر إليها، وهي: التشبيه، والتعطيل، والتكذيب... وأما التشبيه: فهو الاعتقاد بأن الله تعالى يشبه شيئًا من خلقه، كالذين يعتقدون أن الله تعالى جسمٌ فوق العرش، أو يعتقدون أن له يدَين بمعنى الجارحتين، وأن له الصورة الفلانية أو على الكيفية الفلانية، أو أنه نور يتصوره العقل، أو أنه في السماء، أو في جهة من الجهات الست، أو أنه في مكان من الأماكن، أو في جميع الأماكن، أو أنه ملأ السموات والأرض، أو أنَّ له الحلول في شىء من الأشياء، أو في جميع الأشياء، أو أنه متحد بشىء من الأشياء، أو في جميع الأشياء، أو أن الأشياء منحلَّةٌ منه، أو شيئًا منها. وجميع ذلك كفر صريح والعياذ بالله تعالى، وسببه الجهل بمعرفة الأمر على ما هو عليه" اهـ.
|
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 10:08 am |
| جماعة المسلمين (التكفير والهجرة) إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي التعريف:
جماعة المسلمين كما سمت نفسها، أو جماعة التكفير والهجرة كما أطلق عليها إعلامياً، هي جماعة إسلامية غالية نهجت نهج الخوارج في التكفير(*) بالمعصية، نشأت داخل السجون المصرية في بادئ الأمر، وبعد إطلاق سراح أفرادها، تبلورت أفكارها، وكثر أتباعها في صعيد مصر، وبين طلبة الجامعات خاصة.
التأسيس وأبرز الشخصيات:
• تبلورت أفكار ومبادئ جماعة المسلمين التي عرفت بجماعة التكفير والهجرة في السجون المصرية وخاصة بعد اعتقالات سنة 1965م التي أعدم على إثرها سيد قطب وإخوانه بأمر من جمال عبد الناصر حاكم مصر آنذاك.
• لقد رأى المتدينون المسلمون داخل السجون من ألوان العذاب ما تقشعر من ذكره الأبدان، وسقط الكثير منهم أمامهم شهداء بسبب التعذيب، دون أن يعبأ بهم القساة الجبارون، في هذا الجو الرهيب ولد الغلو ونبتت فكرة التكفير (*) ووجدت الاستجابة لها.
• في سنة 1967م طلب رجال الأمن من جميع الدعاة المعتقلين تأييد رئيس الدولة جمال عبد الناصر فانقسم المعتقلون إلى فئات: ـ فئة سارعت إلى تأييد الرئيس ونظامه بغية الإفراج عنهم والعودة إلى وظائفهم وزعموا أنهم يتكلمون باسم جميع الدعاة، وهؤلاء كان منهم العلماء وثبت أنهم طابور خامس داخل الحركة الإسلامية، وثمة نوع آخر ليسوا عملاء بالمعنى وإنما هم رجال سياسة التحقوا بالدعوة بغية الحصول على مغانم كبيرة.
ـ أما جمهور الدعاة المعتقلين فقد لجأوا إلى الصمت ولم يعارضوا أو يؤيدوا باعتبار أنهم في حالة إكراه.
ـ بينما رفضت فئة قليلة من الشباب موقف السلطة وأعلنت كفر (*) رئيس الدولة ونظامه، بل اعتبروا الذين أيدوا السلطة من إخوانهم مرتدين عن الإسلام ومن لم يكفرهم فهو كافر، والمجتمع بأفراده كفار لأنهم موالون للحكام وبالتالي فلا ينفعهم صوم ولا صلاة. وكان إمام هذه الفئة ومهندس أفكارها الشيخ علي إسماعيل.
ومن أبرز الشخصيات هذه الجماعة:
• الشيخ علي إسماعيل: كان إمام هذه الفئة من الشباب داخل المعتقل، وهو أحد خريجي الأزهر، وشقيق الشيخ عبد الفتاح إسماعيل أحد الستة الذين تم إعدامهم مع الأستاذ سيد قطب، وقد صاغ الشيخ علي مبادئ العزلة والتكفير لدى الجماعة ضمن أطر شرعية حتى تبدو وكأنها أمور شرعية لها أدلتها من الكتاب والسنة ومن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في الفترتين: المكية والمدنية، متأثراً في ذلك بأفكار الخوارج (*)؛ إلا أنه رجع إلى رشده وأعلن براءته من تلك الأفكار التي كان ينادي بها.
ـ شكري أحمد مصطفى (أبو سعد) من مواليد قرية الحواتكة بمحافظة أسيوط 1942م، أحد شباب جماعة الإخوان المسلمين الذين اعتقلوا عام 1965م لانتسابهم لجماعة الأخوان المسلمين وكان عمره وقتئذ ثلاثة وعشرين عاماً.
ـ تولى قيادة الجماعة داخل السجن بعد أن تبرأ من أفكارها الشيخ علي عبده إسماعيل.
ـ في عام 1971م أفرج عنه بعد أن حصل على بكالوريوس الزراعة ومن ثم بدأ التحرك في مجال تكوين الهيكل التنظيمي لجماعته. ولذلك تمت مبايعته أميراً للمؤمنين وقائداً لجماعة المسلمين ـ على حد زعمهم ـ فعين أمراء للمحافظات والمناطق واستأجر العديد من الشقق كمقار سرية للجماعة بالقاهرة والإسكندرية والجيزة وبعض محافظات الوجه القبلي.
ـ في سبتمبر 1973م أمر بخروج أعضاء الجماعة إلى المناطق الجبلية واللجوء إلى المغارات الواقعة بدائرة أبي قرقاص بمحافظة المنيا بعد أن تصرفوا بالبيع في ممتلكاتهم وزودوا أنفسهم بالمؤن اللازمة والسلاح الأبيض، تطبيقاً لمفاهيمهم الفكرية حول الهجرة (*).
ـ في 26 أكتوبر 1973م اشتبه في أمرهم رجال الأمن المصري فتم إلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة في قضية رقم 618 لسنة 73 أمن دولة عليا.
ـ في 21 ابريل 1974م عقب حرب أكتوبر 1973م صدر قرار جمهوري بالعفو عن مصطفى شكري وجماعته، إلا أنه عاود ممارسة نشاطه مرة أخرى ولكن هذه المرة بصورة مكثفة أكثر من ذي قبل، حيث عمل على توسيع قاعدة الجماعة، وإعادة تنظيم صفوفها، وقد تمكن من ضم أعضاء جدد للجماعة من شتى محافظات مصر، كما قام بتسفير مجموعات أخرى إلى خارج البلاد بغرض التمويل، مما مكن لانتشار أفكارهم في أكثر من دولة.
ـ هيأ شكري مصطفى لأتباعه بيئة متكاملة من النشاط وشغلهم بالدعوة والعمل و الصلوات والدراسة وبذلك عزلهم عن المجتمع، إذ أصبح العضو يعتمد على الجماعة في كل احتياجاته، ومن ينحرف من الأعضاء يتعرض لعقاب بدني، وإذا ترك العضو الجماعة اُعتُبِرَ كافراً، حيث اعتبر المجتمع خارج الجماعة كله كافراً. ومن ثم يتم تعقبه وتصفيته جسدياً.
ـ رغم أن شكري مصطفى كان مستبداً في قراراته، إلا أن أتباعه كانوا يطيعونه طاعة عمياء بمقتضى عقد البيعة (*) الذي أخذ عليهم في بداية انتسابهم للجماعة.
ـ وكما هو معلوم وثابت أن هذه الجماعة جوبهت بقوة من قبل السلطات المصرية وبخاصة بعد مقتل الشيخ حسين الذهبي وزير الأوقاف المصري السابق، وبعد مواجهات شديدة بين أعضاء الجماعة والسلطات المصرية تم القبض على المئات من أفراد الجماعة وتقديمهم للمحاكمة في القضية رقم 6 لسنة 1977م التي حكمت بإعدام خمسة من قادات الجماعة على رأسهم شكري مصطفى، وماهر عبد العزيز بكري، وأحكام بالسجن متفاوتة على باقي أفراد الجماعة.
ـ في 30 مارس 1978م صبيحة زيارة السادات للقدس تم تنفيذ حكم الإعدام في شكري مصطفى وإخوانه.
ـ بعد الضربات القاسية التي تلقتها الجماعة اتخذت طابع السرية في العمل، الأمر الذي حافظت به الجماعة على وجودها حتى الآن، ولكنه وجود غير مؤثر ولا ملحوظ لشدة مواجهة تيار الصحوة الإسلامية من أصحاب العقيدة والمنهج (*) السلفي (*) لهم بالحوار والمناظرات سواء كان داخل السجون والمعتقلات أم خارجها، مما دفع الكثير منهم إلى العودة إلى رشده والتبرؤ من الجماعة.
• ماهر عبد العزيز زناتي (أبو عبد الله) ابن شقيقة شكري مصطفى ونائبه في قيادة الجماعة بمصر وكان يشغل منصب المسؤول الإعلامي للجماعة، أعدم مع شكري في قضية محمد حسين الذهبي رقم 6 لسنة 1977م. وله كتاب الهجرة.
الأفكار والمعتقدات:
• إن التكفير(*) عنصر أساسي في أفكار ومعتقدات هذه الجماعة.
ـ فهم يكفرون كل من أرتكب كبيرة (*) وأصر عليها ولم يتب منها، وكذلك يكفرون (*) الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله بإطلاق ودون تفصيل، ويكفرون المحكومين لأنهم رضوا بذلك وتابعوهم أيضاً بإطلاق ودون تفصيل، أما العلماء فيكفرونهم لأنهم لم يكفروا هؤلاء ولا أولئك، كما يكفرون كل من عرضوا عليه فكرهم فلم يقبله أو قبله ولم ينضم إلى جماعتهم ويبايع (*) إمامهم. أما من انضم إلى جماعتهم ثم تركها فهو مرتد حلال الدم، وعلى ذلك فالجماعات الإسلامية إذا بلغتها دعوتهم ولم تبايع إمامهم فهي كافرة مارقة من الدين (*).
ـ وكل من أخذ بأقوال الأئمة أو بالإجماع (*) حتى ولو كان إجماع الصحابة أو بالقياس (*) أو بالمصلحة المرسلة (*) أو بالاستحسان (*) ونحوها فهو في نظرهم مشرك كافر.
ـ والعصور الإسلامية بعد القرن الرابع الهجري كلها عصور كفر(*) وجاهلية (*) لتقديسها لصنم التقليد (*) المعبود من دون الله تعالى فعلى المسلم أن يعرف الأحكام بأدلتها ولا يجوز لديهم التقليد في أي أمر من أمور الدين(*).
ـ قول الصحابي وفعله ليس بحجة ولو كان من الخلفاء الراشدين.
• والهجرة (*) هي العنصر الثاني في فكر الجماعة، ويقصد بها العزلة عن المجتمع الجاهلي، وعندهم أن كل المجتمعات الحالية مجتمعات جاهلية. والعزلة المعنية عندهم عزلة مكانية وعزلة شعورية، بحيث تعيش الجماعة في بيئة تتحقق فيها الحياة الإسلامية الحقيقة ـ برأيهم ـ كما عاش الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام في الفترة المكية.
ـ يجب على المسلمين في هذه المرحلة الحالية من عهد الاستضعاف الإسلامي أن يمارسوا المفاصلة الشعورية (*) لتقوية ولائهم للإسلام من خلال جماعة المسلمين ـ التكفير والهجرة ـ وفي الوقت ذاته عليهم أن يكفوا عن الجهاد (*) حتى تكتسب القوة الكافية.
• لا قيمة عندهم للتاريخ الإسلامي لأن التاريخ هو أحسن القصص الوارد في القرآن الكريم فقط.
• لا قيمة أيضاَ لأقوال العلماء المحققين وأمهات كتب التفسير والعقائد لأن كبار علماء الأمة في القديم والحديث ـ بزعمهم ـ مرتدون عن الإسلام.
• قالوا بحجية الكتاب والسنة فقط ولكن كغيرهم من أصحاب البدع الذي اعتقدوا رأياً ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه فما وافق أقوالهم من السنة قبلوه وما خالفها تحايلوا في رده أو رد دلالته.
• دعوا إلى الأمية لتأويلهم الخاطئ لحديث (نحن أمة أمية …) فدعوا إلى ترك الكليات ومنع الانتساب للجامعات والمعاهد إسلامية أو غير إسلامية لأنها مؤسسات الطاغوت (*) وتدخل ضمن مساجد الضرار.
ـ أطلقوا أن الدعوة لمحو الأمية دعوة يهودية لشغل الناس بعلوم الكفر عن تعلم الإسلام، فما العلم إلا ما يتلقونه في حلقاتهم الخاصة.
• قالوا بترك صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد لأن المساجد كلها ضرار وأئمتها كفار إلا أربعة مساجد: المسجد الحرام والمسجد النبوي وقباء والمسجد الأقصى ولا يصلون فيها أيضاً إلا إذا كان الإمام منهم.
• يزعمون أن أميرهم شكري مصطفى هو مهدي هذه الأمة المنتظر وأن الله تعالى سيحقق على يد جماعته ما لم يحقق عل يد محمد صلى الله عليه وسلم من ظهور الإسلام على جميع الأديان (*).
ـ وعليه فإن دور الجماعة يبدأ بعد أن تدمّر الأرض بمن عليها بحرب كونية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي تنقرض بسببها الأسلحة الحديثة كالصواريخ والطائرات وغيرها ويعود القتال كما كان في السابق رجل لرجل بالسلاح القديم من سيوف ورماح وحراب...
• ادَّعى زعماء الجماعة أنهم بلغوا درجة الإمامة، والاجتهاد (*) المطلق، وأن لهم أن يخالفوا الأمة كلها وما أجمعت عليه سلفاً وخلفاً.
ـ وأهم كتاب كشف عن أسرار دعوتهم وعقيدتهم هو ـ ذكريات مع جماعة المسلمين ـ التكفير والهجرة ـ لأحد أعضاء الجماعة عبد الرحمن أبو الخير الذي تركهم فيما بعد.
الجذور الفكرية والعقائدية:
إن قضية تكفير المسلم قديمة، ولها جذورها في تاريخ الفكر الإسلامي منذ عهد الخوارج (*). وقد تركت آثاراً علمية وعملية لعدة أجيال. وقد استيقظت هذه الظاهرة لأسباب عدة ذكرها العلماء ويمكن إجمالها فيما يلي:
ـ انتشار الفساد والفسق والإلحاد(*) في معظم المجتمعات الإسلامية دونما محاسبة من أحد، لا من قبل الحكام ولا من المجتمعات الإسلامية المسحوقة تحت أقدام الطغاة والظالمين.
ـ محاربة الحركات(*) الإسلامية الإصلاحية من قبل حكام المسلمين، وامتلاء السجون بدعاة الإسلام واستخدام أقسى أنواع التعذيب، مع التلفظ بألفاظ الكفر (*) من قبل المعذبين والسجانين.
ـ ظهور وانتشار بعض الكتب الإسلامية التي ألفت في هذه الظروف القاسية وكانت تحمل بذور هذا الفكر، واحتضان هذا الفكر من هذه الجماعة ـ التكفير والهجرة ـ وطبعه بطابع الغلو (*) والعنف.
ـ ويعد أساس جميع ما تقدم: ضعف البصيرة بحقيقية الدين (*) والاتجاه الظاهري في فهم النصوص والإسراف في التحريم والتباس المفاهيم وتميع عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة (*) لدى بعض قادة الحركة الإسلامية بالإضافة إلى إتباع المتشابهات وترك المحكمات وضعف المعرفة بالتاريخ والواقع وسنن الكون والحياة ومنهج (*) أهل السنة والجماعة.
أماكن الانتشار: انتشرت هذه الجماعة في معظم محافظات مصر وفي منطقة الصعيد على الخصوص، ولها وجود في بعض الدول العربية مثل اليمن والأردن والجزائر … وغيرها.
يتضح مما سبق: أن هذه الجماعة هي جماعة غالية أحيت فكر الخوارج (*) بتكفير كل من ارتكب كبيرة (*) وأصر عليها وتكفير (*) الحكام بإطلاق ودون تفصيل لأنهم لا يحكمون بشرع الله وتكفر المحكومين لرضاهم بهم بدون تفصيل وتكفر العلماء لعدم تكفيرهم أولئك الحكام. كما أن الهجرة (*) هي العنصر الثاني في تفكير هذه الجماعة، ويقصد بها اعتزال المجتمع الجاهلي عزلة مكانية وعزلة شعورية، وتتمثل في اعتزال معابد الجاهلية (*) (يقصد بها المساجد) ووجوب التوقف والتبين بالنسبة لآحاد المسلمين بالإضافة إلى إشاعة مفهوم الحد الأدنى من الإسلام. ولا يخفي مدى مخالفة أفكار ومنهج هذه الجماعة لمنهج أهل السنة والجماعة (*) في مصادر التلقي والاستدلال وقضايا الكفر (*) والإيمان وغير ذلك مما سبق بيانه.
----------------------------------------------------------- مراجع للتوسع: أ ـ كتب ورسائل الجماعة: (مخطوطات غير مطبوعة). ـ رسالة الحجيات شكري مصطفى "أبو سعد". ـ رسالة التوسعات شكري مصطفى "أبو سعد". ـ كتاب الخلافة شكري مصطفى "أبو سعد". ـ رسالة الهجرة ماهر البكري "أبو عبد الله". ـ رسالة إجمال تأويلهم والرد عليها "أبو عبد الله". ـ ذكرياتي مع جماعة المسلمين ـ التكفير والهجرة ـ عبد الرحمن أبو الخير الكويت 1980م.
ب ـ كتب ورسائل لغير الجماعة: ـ الأصولية في العالم العربي ـ ريتشارد جرير دكمجيان دار الوفاء ـ المنصورة. ـ ظاهر الغلو في التكفير، د. يوسف القرضاوي دار الاعتصام القاهرة. ـ الحكم وقضية تكفير المسلم، سالم البهنساوي ـ الكويت 1981م. ـ دعاة لا قضاة، حسن الهضيبي، القاهرة 1977م. ـ الغلو في الدين ـ عبد الرحمن اللويحق المطيري. ـ ضوابط التكفير عند أهل السنة والجماعة ـ عبد الله القرني. ـ الحكم بغير ما أنزل الله وأهل الغلو ـ محمد سرور بن نايف زين العابدين. ـ التكفير جذوره، أسبابه، مبرراته ـ نعمان السامرائي. ـ تحكيم القوانين ـ محمد بن إبراهيم آل الشيخ. ـ حكم تفكير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة ـ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ. ـ الإيمان الأوسط ـ ابن تيمية. ـ أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة اللالكائي. ـ التكفير والهجرة وجهاً لوجه ـ رجب مختار مدكور. ـ مناظرة الشيخ الألباني مع جماعة التكفير بالأردن ـ (كاسيت). ـ مناقشة كتاب حد الإسلام وحد الإيمان ـ محمد بن إسماعيل المقدم (كاسيت) "سلسلة قضايا الكفر والإيمان".
الكلام ده صح ولا ايه د معتز ارجو الايضاح |
|
|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 11:12 am |
| الكلام ده مظبوط يا أستاذ شريف
كان من الممكن أن أقول فى بداية الأمر أن جماعات التكفير هم جماعة كذا وجماعة كذا . ولكنى أحببت أن أقول قواعد يعرف بها المنهج الحق من الباطل . وده طبعا على غرار المثل القائل (لا تعطنى سمكة وعلمنى كيف أصطاد).
ولى إستفسار : فحضرتك قلت ( بعد الضربات القاسية التي تلقتها الجماعة اتخذت طابع السرية في العمل، الأمر الذي حافظت به الجماعة على وجودها حتى الآن، ولكنه وجود غير مؤثر ولا ملحوظ لشدة مواجهة تيار الصحوة الإسلامية من أصحاب العقيدة والمنهج السلفي لهم بالحوار) حضرتك لن تجد أى مناقشة لأصحاب المنهج التكفيرى الحقيقيين لا من التيار السلفى ولا غيره . فلم يتصدى لهم أحد انما تصدوا لأصحاب المنهج الحق بالتشنيع والبهتان والافتراء . وإلا أنا أريد أن أسمع من أى شخص يزعم أنه تصدى لهذا المنهج الذى ذكرت .
وسوف أبين من المقصودون بهذه التهمة كما أزعم ؟؟ وما سبب هذا الاتهام؟؟ |
|
|
عبود معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 56 عدد المشاركات : 97 تاريخ الانضمام : 26/06/2011 | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 1:15 pm |
| السلام عليكم الأخ شريف بارك الله فى عمرك وذريتك من أمتع ماقرأت فى المنتدى ودعواتى ألا توصم بأنك المنظر السرى لفكر شكرى مصطفى (ربنا يردنا جميعا للحق) أشكرك على كم المعلومات والنقولات التى أثريت بها الموضوع بقى أن نقول لأن يأخذ أحدنا بيد أخيه للحق خير له من ألا يمد له يده أصلا وهذا الموضوع بالذات من المواضيع التى يتستر خلفها أعداء الدعوة إلى حقيقة هذا الدين وهذا الدين إذا فقد حقيقته وتميزه وخصائصه فلن يكون فى نفوس أتباعه أكثر من ثقافة باردة أو ترانيم أسلامية يشدو بها المقرئين والمنشدين فى مناسباته البدعية وترتفع الحناجر التى إستأجرها إبليس ساعتها (ماأجمل هذا الإسلام)!!!!!؟؟؟؟؟ والذى لابد أن يعرفه الجميع أن هذا الدين مبناه على العلم فأنت لاتعبد إلهك بجهالة أو إستحسان كالنصارى والبوذيين وغيرهم ..بل تعبد هذا الرب وفق مايريده بالطريقة التى يريدها فى الوقت الى يريده ...بأختصار إله وعبد رب ومربوب فلما علم بحاجتك ( وهو أعلم)ألى عبادته أرسل إليك الرسل وأنزل إليك الكتب بألا تعبد سواه لاملك مقرب ولانبى مرسل فضلا عمن سواهم ممن لايرقى لهم ... وجاء الأنبياء ألى عالم الإنس والجن مبشرين ومنذرين ومبلغين إياهم كيفية عبادة هذا الإله ومالذى يحبه وماالذى يبغضه وهنا ..هنا فقط ..نقطة الفصل والمفاصلة بين دعوة الرسل وأتباعهم وبين غيرهم من الثقلين (سؤال بسيط فى مبناه كبير فى معناه )مالذى يحبه ربك ومالذى يبغضه؟؟؟؟؟؟فتأتى الإجابة عل ألسنة هؤلاء الرسل أن تعبد الله وحده ولاتشرك به شيئا ... ومن أجل ذلك يبذل الرسل وأتباعهم الغالى والنفيس فى سبيل إقامة هذا الدين الذى توارثوه وأوصى بعضهم بعضا على الموت عليه وفى سبيله من لدن آدم وحتى قيام الساعة.... ومن حكمة ربهم أن تتفق دهواتهم فى توحيد الرب والدلالة عليه (ولقد بعثنا فى كل أمة من رسول أن أعبدوا الله وإجتنبوا الطاغوت) فبينوا للناس أن مدار قبول الأعمال وبطاقة دخول جنة ربهم هى حقيقةهذه الكلمة وحينما تعظم ربك وتعرف على وجه الحقيقة من تعبد ...!! ستعرف أن هذا الرب لايقبل من العمل إلا ماكان خالصا صوابا فيقول فى حديثه القدسى (أنا أغنى الأغنياء عن الشرك .....) فلامجال هناك للوساطات الباطله ولاالشفاعات الزائفة ...... بل سؤال بسيط فى مبناه كبير فى معناه من ربك ؟؟؟ومادينك؟؟؟؟ومن نبيك؟؟؟؟؟ فقم ياأخى تشرف بهذا الدين واسعد بأن تكون عبدا لإله واحد مستحق لامحالة لخالص العبودية ....بعيدا عن الجدال والفلسفة والتستر خلف الهوى وطول الأمل إضاءة سبيل الرشد سلكه أبابكر فكان فى أعلى عليين وسبيل الغى سلكه أباجهل فكان فى أسفل سافلين والسؤال البسيط الذى يتكرر دوما ماالذى كان يعبده أبوبكر ؟؟؟؟ |
|
|
عبود معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 56 عدد المشاركات : 97 تاريخ الانضمام : 26/06/2011 | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 1:21 pm |
| الأية
ولقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن أعبدوا الله...... |
|
|
ابوخالد معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 1270 تاريخ الانضمام : 14/08/2010 ان ينصركم الله فلا غالب لكم | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 1:45 pm |
| جزى الله الجميع خير ونسال الله العفو والعافية والتثبيت |
|
|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 20/7/2011, 5:53 pm |
| - عبود كتب:
وهذا الموضوع بالذات من المواضيع التى يتستر خلفها أعداء الدعوة إلى حقيقة هذا الدين
جزاكم الله خيرا أخ عبود . وفعلا كلام الاستاذ شريف من أفضل ما كتب فى المنتدى وفيه نقولات رائعة وهذه المداخلة بسبب ذكرك لكلمة (حقيقة هذا الدين) أو حقيقة الاسلام. أحببت أنوه عن شئ ذكرته من قبل وهو مهم جدا . وهو أن هناك فرق بين حقيقة الاسلام وحكم الاسلام . فإن عبدالله بن سلول رأس المنافقين كان يعامله النبى صلى الله عليه وسلم فى الدنيا بحكم الاسلام لكنه فى الحقيقة فى الدرك الأسفل من النار . وهذا هو الفرق بين الحكم والحقيقة .. حكم الاسلام . وحقيقته فالله تعالى انما ينظر للناس فى الاخرة بحقيقة الاسلام وليس بحكمه . فحكم الاسلام كما قال الشوكانى: يثبت للمرء فى الدنيا بالنص أو الدلالة أو التبعية تبعية الدار أو الوالدين أو أفضلهما دينا . ففى أحكام الدنيا من رأيناه يصلى فهو مسلم حكما ومن كان اسمه محمد فهو مسلم حكما ومن كان يعيش بين المسلمين فهو مسلم حكما ومن كان والداه أو أحدهما مسلم فهو مسلم هذا مع اعتبار أنه لم يتلبس بناقض من نواقض الاسلام . أما حقيقة الاسلام : فهى توحيد الألوهية والعبادة والعمل المتضمن لتوحيد الربوبية والعلم والمعرفة وهذا الذى قال النبى صلى الله عليه وسلم عنه(نحن معاشر الأنبياء اخوة لعلات ديننا واحد ) والله تعالى لا يقبل فى الاخرة لا من الأولين ولا من الآخرين دينا سوى حقيقة الاسلام ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الاخرة من الخاسرين) فقد يكون المرء فى الدنيا مسلم حكما لكنه فى الاخرة من الهالكين لأنه لم يأتى بحقيقة الاسلام .. ولهذا قامت طائفة من أهل الحق بالدعوة الى هذه الحقيقة مع اثبات حكم الاسلام للناس . لكنهم يدعون الناس الى النجاة فى الاخرة بأن يحققوا الاسلام فظن بعض المفتريين أنهم يحكمون على الناس فى الدنيا بالإسلام بحقيقة الاسلام ولهذا أطلقوا عليهم أنهم تكفيريون ويستدلون بأشياء ونصوص تدل على قلة علمهم وضعف حيلتهم وعدم سعة ادراكهم وعدم اطلاعهم على كتب هذه الطائفة ويدل على ذلك كثير من الافتراءات كما أنهم لم يطالعوا كل كتب السلف ليحكموا بفهم السلف فلبسوا على الناس وخلطوا الحق بالباطل . واستجاب لهم بعض أبواقهم فانتشرت الفرية وسمعها أهلنا الطيبيين وصدقوها وهم يدعون الناس الى حكم الاسلام دون الحقيقة أى التلفظ واعتقاد القلب دون عمل الجوارح وهمشوا عمل الجوارح وجعلوه شرط فى كمال الايمان رغم أنه ركن من أركان الايمان اذ الايمان قول وعمل والقول قولان قول القلب وقول اللسان والعمل عملان عمل القلب وعمل الجوارح وساقوا الناس بهذا الكلام الى ترك عمل الجوارح بالكلية لأنه شرط فى الكمال على زعمهم ولا يضر المرء تركه. |
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: من هم التكفيريون 21/7/2011, 1:10 pm |
| |
|
|
عبود معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 56 عدد المشاركات : 97 تاريخ الانضمام : 26/06/2011 | رد: من هم التكفيريون 21/7/2011, 1:45 pm |
| السلام عليكم أخى د.معتز شكرا على تعقيبك إستكمالا لما طرحه أخونا شريف نحب أن نوضح الآتى بأسئلة مهمة جدا لمن أراد أن يفهم العنوان ويقى نفسه من الوقوع فى الخلط المتعمد الذى يثيره أصحاب الهوى ومستودعات فكر الإرجاء...... ماالفرق بين التكفير كحق شرعى وبين الغلو فيه؟؟؟؟؟؟ ماالفرق بين الوقوع فى المعصية وإستحلالها؟؟؟؟؟ ماالفرق بين الوقوع فى المحرم وإباحة المحرمات ؟؟؟ ماالفرق بين الإتهام بالكفر والحكم بالإدانة به؟؟؟؟؟ بم يصير المسلم به مسلما؟؟؟؟؟؟ كما أن للحج وللصلاة والوضوء والطهارة والنية مبطلات ..فماهى مبطلات كلمة التوحيد؟؟؟؟؟؟ وفرق كبير أحب بيانه مالفارق بين القانون المحكوم به فى مصر وقانون جنكيز خان؟؟ راجع قوله تعالى (أفحكم الجاهلية يبغون ) لإبن كثير ومن المفارقات أن حديث (الإيمان بضع وسبعون شعبة ) استدل به الخوارج والمرجئة كلُ على طريقته من أن الإيمان جملة الفرائض إذا ذهب بعضه ذهب كله والعكس إضاءة هذا الدين سهل ممتنع يسر لا عسر يجمع ولايفرق بيد انه حينما يجمع أتباعه يجمعمهم على ما يحبه هو .. وفق مقاييسه هو .. تحت مظلته هو ... لاكما يريد له المرجفون حق الرد مكفووووووووووووووووووووووووووووووووول |
|
|
معتز زغلول معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 158 تاريخ الانضمام : 07/10/2010 | رد: من هم التكفيريون 21/7/2011, 2:54 pm |
| - عبود كتب:
ماالفرق بين التكفير كحق شرعى وبين الغلو فيه؟؟؟؟؟؟ ماالفرق بين الوقوع فى المعصية وإستحلالها؟؟؟؟؟ ماالفرق بين الوقوع فى المحرم وإباحة المحرمات ؟؟؟ ماالفرق بين الإتهام بالكفر والحكم بالإدانة به؟؟؟؟؟ بم يصير المسلم به مسلما؟؟؟؟؟؟ كما أن للحج وللصلاة والوضوء والطهارة والنية مبطلات ..فماهى مبطلات كلمة التوحيد؟؟؟؟؟؟ وفرق كبير أحب بيانه
مالفارق بين القانون المحكوم به فى مصر وقانون جنكيز خان؟؟ راجع قوله تعالى (أفحكم الجاهلية يبغون ) لإبن كثير
هذا هو مفرق الطريق . ماالفرق بين التكفير كحق شرعى وبين الغلو فيه؟؟؟؟؟؟ قال الشيخ الفوزان:التكفير للمرتدين ليس فكرا وليس من تشريع الخوارج ولا غيرهم . انما هو حكم شرعى لله ورسوله حكم به على من يستحقه بارتكابه ناقض من نواقض الاسلام فمرد التكفير هو الى الله ورسوله لا الى الهوى والتشهى . وكذلك قال شيخ الاسلام بن تيمية : فلهذا كان أهل العلم والسنة لا يكفرون من خالفهم وان كان ذلك المخالف يكفرهم لأن الكفر حكم شرعى فليس لإنسان أن يعاقب بمثله كمن كذب عليك وزنى بأهلك ليس عليك أن تكذب عليه ولا أن تزنى باهله لأن الكذب والزنا حرام . وكذلك التكفير حق لله فلا يكفر إلا من كفره الله ورسوله . هذا بالنسبة للتكفير كحق شرعى فلا يكفر الا من كفرته نصوص الكتاب والسنة والتكفير حكم شرعى مذكور فى كتب الفقه فى باب (حكم المرتد) أما الغلو فى التكفير وتكفير المسلمين فهو من شرع الخوارج |
|
|
ابن الحته معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 44 عدد المشاركات : 160 تاريخ الانضمام : 07/02/2011 | رد: من هم التكفيريون 23/7/2011, 10:14 am |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . حلاوتك يا دكتور ان استدلالاتك من القران والسنة ونقولات السلف رحمهم الله جميعا فتح الله عليك . |
|
|
|