هل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بالخطأ والنسيان والتأويل ؟



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بالخطأ والنسيان والتأويل ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد بن عبدالله
أبو أحمد بن عبدالله



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : هل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بالخطأ والنسيان والتأويل ؟ Profes10

الاقامة : هل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بالخطأ والنسيان والتأويل ؟ Egypt10

العمر : 62

عدد المشاركات : 185

تاريخ الانضمام : 30/10/2011

هل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بالخطأ والنسيان والتأويل ؟ C13e6510

السيرة النبوية

هل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بالخطأ والنسيان والتأويل ؟    20/12/2011, 8:08 am

خطأ التأويل لا يغفر الكفر:
يقول ابن جرير
في تفسير قوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) البقرة 286 :
( وهذا تعليم من الله عز وجل عباده المؤمنين دعاءه كيف يدعونه وما يقولونه في دعائهم إياه ومعناه قولوا ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) البقرة 286 , إن نسينا شيئا مما افترضته علينا أو أخطأنا فأصبنا شيئا مما حرمته علينا. حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا معمر عن قتادة في قوله عز وجل ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) البقرة 286 , قال بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله تجاوز لهذه الأمة عن نسيانها وما حدثت به أنفسها ).حدثني موسى قال حدثنا عمرو قال حدثنا أسباط قال زعم السدي أن هذه الآية حين نزلت( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) البقرة 286 قال : قال له جبريل عليه السلام افعل ذلك يا محمد ...
ثم يقول الطبري : فإن قال لنا قائل :
وهل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بما نسوا أو أخطأوا فيسألوه أن لا يؤاخذهم بذلك ؟
قيل : إن النسيان على وجهين :
أحدهما على وجه التضييع من العبد والتفريط
والآخر على وجه عجز الناسي عن حفظ ما استحفظ ووكل به وضعف عقله عن احتماله
فأما الذي يكون من العبد على وجه التضييع منه والتفريط : فهو ترك منه لما أمر بفعله فذلك الذي يرغب العبد إلى الله عز وجل في تركه مؤاخذته به
وهو النسيان الذي عاقب الله عز وجل به آدم عليه السلام فأخرجه من الجنة فقال في ذلك [وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا] {طه:115} وهو النسيان الذي قال فيه جل ثناؤه [الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الحَيَاةُ الدُّنْيَا فَاليَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ] {الأعراف:51} فرغبة العبد إلى الله عز وجل بقوله ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) فيما كان من نسيان منه لما أمر بفعله على هذا الوجه الذي وصفنا ما لم يكن تركه ما ترك من ذلك تفريطا منه فيه وتضييعا كفرا بالله عز وجل
فإن ذلك إذا كان كفرا بالله فإن الرغبة إلى الله في تركه المؤاخذة به غير جائزة لأن الله عز وجل قد أخبر عباده أنه لا يغفر لهم الشرك به فمسألته فعل ما قد أعلمهم أن لا يفعله خطأ
وإنما يكون مسألته المغفرة فيما كان من مثل نسيانه القرآن بعد حفظه بتشاغله عنه وعن قراءته ومثل نسيانه صلاة أو صياما باشتغاله عنهما بغيرهما حتى ضيعهما –
وأما الذي العبد به غير مؤاخذ لعجز يمنعه عن حفظه وقلة احتمال عقله ما وكل بمراعاته فإن ذلك من العبد غير معصية وهو به غير آثم
فذلك الذي لا وجه لمسألة العبد ربه أن يغفره له لأنه مسألة منه له أن يغفر له ما ليس له بذنب وذلك مثل الأمر يغلب عليه وهو حريص على تذكره وحفظه كالرجل يحرص على حفظ القرآن بجد منه فيقرأه ثم ينساه بغير تشاغل منه بغيره عنه ولكن بعجز عن حفظه وقلة احتمال عقله ذكر ما أودع قلبه منه وما أشبه ذلك من النسيان فإن ذلك مما لا يجوز مسألة الرب مغفرته لأنه لا ذنب للعبد فيه فيغفر له باكتسابه
وكذلك للخطأ وجهان :
أحدهما من وجه ما نُهى عنه العبد فيأتيه بقصد منه وإرادة فذلك خطأ منه وهو به مأخوذ يقال فيه خطئ فلان وأخطأ فيما أتى من الفعل وأُثِّم إذا أتى ما يأثم فيه وركبه ومنه قول الشاعر:
الناس يلحون الأمير إذا هموا خطئوا الصواب ولا يلام المرشد
يعني أخطأوا الصواب وهذا الوجه الذي يرغب العبد إلى ربه في صفح ما كان منه من إثم عنه إلا ما كان من ذلك كفرا
والآخر منهما: ما كان على وجه الجهل به والظن منه بأن له فعله كالذي يأكل في شهر رمضان ليلا وهو يحسب أن الفجر لم يطلع أو يؤخر صلاة في يوم غيم وهو ينتظر بتأخيره إياها دخول وقتها فيخرج وقتها وهو يرى أن وقتها لم يدخل فإن ذلك من الخطأ الموضوع عن العبد الذي وضع الله عز وجل عن عباده الإثم فيه فلا وجه لمسألة العبد ربه أن لا يؤاخذه به ) أ.هـ
يقول ابن تيمية في درء التعارض 1/12:
(فمن كان خطؤه لتفريطه فيما يجب عليه من إتباع القرآن والإيمان مثلا أو لتعديه حدود الله بسلوك السبيل التي نهى عنها أو لاتباع هواه بغير هدى من الله فهو الظالم لنفسه وهو من أهل الوعيد بخلاف المجتهد في طاعة الله ورسوله باطنا وظاهرا الذي يطلب الحق باجتهاده كما أمره الله ورسوله فهذا مغفور له خطؤه كما قال تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) البقرة 286 ) ا.هـ
فمن أداه خطؤه إلى الكفر والشرك بأي وجه كان فهذا لا يغفر
لأن الله عز وجل قد أخبر عباده أنه لا يغفر لهم الشرك به ( ابن جرير )
وأما من مات كافرا فالنص أن الله لا يغفر له البتة ( ابن كثير )
قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى10 /760
في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت بها أنفسها ما لم تكلم به أو تعمل به ) :
والعفو عن حديث النفس إنما وقع لأمة محمد صلى الله عليه وسلم المؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فعلم أن هذا العفو هو فيما يكون من الأمور التي لا تقدح في الإيمان
فأما ما نافى الإيمان فذلك لا يتناوله لفظ الحديث
لأنه إذا نافى الإيمان لم يكن صاحبه من أمة محمد صلى الله عليه وسلم في الحقيقة ويكون بمنزلة المنافقين
فلا يجب أن يعفى عما في نفسه من كلامه أو عمله
وهذا فرق بين يدل عليه الحديث وبه تأتلف الأدلة الشرعية
وهذا كما عفا الله لهذه الأمة عن الخطأ والنسيان كما دل عليه الكتاب والسنة فمن صح إيمانه عفي له عن الخطأ والنسيان وحديث النفس كما يخرجون من النار
بخلاف من ليس معه الإيمان فإن هذا لم تدل النصوص على ترك مؤاخذته بما في نفسه وخطئه ونسيانه ) أ.هـ
وفي الفتاوى النجدية3/232 يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن
( وكل كافر قد أخطأ والمشركون لابد لهم من تأويلات ويعتقدون أن شركهم بالصالحين تعظيم لهم ينفعهم ويدفع عنهم فلم يعذروا بذلك الخطأ ولا بذلك التأويل ).ا.هـ

جزاك الله خير
 

هل يجوز أن يؤاخذ الله عباده بالخطأ والنسيان والتأويل ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» هل تستطيع شباس أن تنجح عضو مجلس شعب ؟
» وفاة الأستاذ عبدالكريم مصطفي عباده
» الف مبرووووك للأستاذ محمود عباده علي الخطوبة السعيدة
» مبروووك للاستاذ محمد عبداللطيف عباده على الخطوبة
» هل يجوز تطبيق الشريعة من تحت قبة البرلمان؟
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم الدينى ::   :: أيات قرانيه-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع