ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ، من يهده الله فلا مضل
له ومن يضلل فلا هادي له ، واشهد أن لا اله الا الله واشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .
فإن من نعم الله علينا أن شرع لنا آداب شملت كثيرا من أمور الدين والدنيا،
الآداب اجتماع خصال الخير في العبد ، وعلم الآداب هو
علو اصلاح اللسان والخطاب واصابة مواقعه وتحسين الفاظه وصيانته عن الخطأ والزلل ..
وسوف نستعرض آداب الطعام
1-النهي عن الاكل والشرب في آنية الذهب والفضة
فعن حذيفة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما فإنهما هم فيالدنيا ولنا في الآخرة ) رواه البخاري ومسلم
2-النهي عن الأكل متكئ أو منبطحًا على وجهه
روى ابو جحيفة رضي الله عنه أنه قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده لا آكل وانا متكئ . رواه البخاري
3- تقديم الاكل على الصلاة عند حضور الطعام
عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا وضع
العشاء واقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ) رواه البخاري ومسلم
والعلة في ذلك : لئلا يقول المرء ونفسه تتوق الى الطعام فيحصل لع التشويش الذي يذهب معه الخشوع ،
وليس الأمر خاص بالعشاء حده وانما هو في كل طعام .
4-غسل اليدين
لميثبت في حديث غسل اليدين قبل الطعام ولكن يستحب ،
وفصل الامام مالك وقيد الغسل قبل الطعام بوجود قذر.
واماغسل اليدين بعد الطعام فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ان رسول الله صلى
الله عليه وسلم أكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى ) رواه احمد
5-التسمية والحمد
عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في
الصحفة فقال لي رسول الله : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك، فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم
قال الامام احمد : اذا جمع الطعام اربعا فقد كمل :
اذا ذكر اسم الله في اوله ، وحمد الله في آخره ، وكثرت عليه الايدي ، وكان من حل )
زاد المعاد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اذا اكل احدكم
فليذكر اسم الله تعالى ، فان نسي أن
يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل :
بسم الله أوله وآخره ) رواه ابو داود
اما الفاظ الحمد عنه صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من طعامه وشرايه فعن معاذبنن انس عن ابيه قال : قال سول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اكل طعاما فقال : الحمدلله الذي اطعمني ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الترمذي
6-الاكل والشرب باليد اليمنى والنهي عن الشمال
عن جابربن عبدالله رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تأكلوا بالشمال فان الشيطان يأكل بالشمال ) رواه مسلم
7-الاكل مما يلي الاكل
عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ،
فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم
وعلة النهي في ذلك : لأن الأكل من موضع ايدي الناس فيه سوء أدب وقد يتقذر الآكلين من هذا الفعل وهو الغالب .
قال ابن عبدالبر : اذا كان فيه نوعان أو أكثر فلا بأس أن تجول اليد فيه ، وأنما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وكل ممايليك) انما أمره أن يأكل مما يليه لأن الطعام كله نوع واحد .. والله اعلم
8-استحباب الاكل من حوالي الصحفة دون اعلاها
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا اكل احدكم طعاما فلا يأكل من اعلى الصحفة ، ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تتنزل منأعلاها ) رواه احمد وابوداود
9-استحباب الاكل بثلاثة اصابع ولعق اليد بعده
عن كعب بن مالك عن ابيه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ويلعقيده قبل مسحها ). رواه مسلم
والعلة في لعق اليد جاءت مبينة في حديث جابر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمربلعق الاصلاع
والصحفةوقال : انكم لا تدرون في ايه البركة ) رواه مسلم
معناه والله اعلم : ان الطعام الذي يحضره الانسان فيه بركة، ولا يدري ان تلك البركة فيما اكله أو
فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في اسفل القصعة أو في اللقمة الساقطة ،
فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة .
10-استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها
عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:( اذا وقعت لقمة احدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من اذى وليأكلها ولا يدعها
للشيطان ، ولايمسح يده بالمنديل حتى يلعق اصابعه فانه لا يدري في أي طعام البركة ) رواه مسلم
11-النهي عن القران بين التمرتين
عن ابن عمررضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه
12-استحباب اكل الطعام بعد ذهاب حرارته عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها أنها اذا
كانت ثردت غطته شيئا حتى يذهب فوره ثم تقول : اني سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول : ( انه اعظم بركة ) رواه الدارمي واحمد
وقال ابوهريرة رضي الله عنه :لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره . صححه الالباني
13-النهي عن عيب الطعام واحتقاره
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ماعاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم طعاما قط ،كان اذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه ) رواه البخاري ومسلم
قال النووي : عيب الطعام كقوله : مالح - حامض - غير ناضج ونحو ذلك .
وعلة النهي في ذلك : لآن الطعام خلقة الله فلا تعاب ،وفيه وجه آخر وهو أن عيب الطعام يدخل على قلب
الصانع الحزن والالم لكونه الذي اعده وهيأه
14- استحباب الاجتماع على الطعام
من الآداب استحباب الاجتماع على الطعام وكلما زاد عدد
الاكلين زادت البركة ، فعم جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول : ( طعام الواحد يكفي
الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الاربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية )رواه مسلم
وعن وحشي بن حرب عن ابيه عن
جده أن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ! انا
نأكل ولا نشبع ؟ قال : فلعلكم تفترقون . قالوا : نعم . قال :فاجتمعوا على
طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه . رواه ابم ماجه واحمد
15- كراهية الإكثار من الطعام أو الإقلال منه
عن مقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملأ
آدمي وعاء شرا من بطن ،بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان ولا محالة :
فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي وابن ماجه
وللسلف في هذا الجانب كلام :أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب يوما فقال : إياكم والبطنة ، فإنها
مكسلة عن الصلاة مؤذية للجسم ، وعليكم بالقصد في قوتكم ، فإنه أبعد من
الأشر ، وأصح للبدن ، وأقوى للعبادة ، وإن امراءًا لي يهلك حتى يؤثر شهوته
على دينه قال الفضيل بن عياض : ثنتان تقسيان القلب : كثرة الكلام وكثرة الأكل
سلسلة
ابن باز والالباني للنصائح والتوجيهات