|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | سنة متروكة يجب إحياؤها 20/4/2010, 2:24 am |
| قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - الأحاديث رقم (31 - 32):
استفاضت الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر بإقامة الصفوف وتسويتها ، بحيث يندر أن تخفى على أحد من طلاب العلم فضلاً عن الشيوخ ، ولكن ربما يخفى على الكثيرين منهم أن إقامة الصف تسويته بالأقدام ، وليس فقط بالمناكب ، بل لقد سمعنا مراراً من بعض أئمة المساجد – حين يأمرون بالتسوية – التنبيه على أن السنة فيها إنما هي بالمناكب فقط دون الأقدام ، ولما كان ذلك خلاف الثابت في السنة الصحيحة ، رأيت أنه لا بد من ذكر ماورد من الحديث ، تذكيراً لمن أراد أن يعمل بما صح من السنة ، غير مغتر بالعادات والتقاليد الفاشية في الأمة. فأقول : لقد صح في ذلك حديثان: الأول : من حديث أنس. والآخر : من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما . أما حديث أنس فهو: 31- (أَقِيمُوا صُفُوفَكُم ْ وتراصوا فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي). رواه البخاري ،وأحمد من طرق عن حميد الطويل : ثنا أنس بن مالك قال : (أقيمت الصلاة ، فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه ، فقال : (فذكره). زاد البخاري في رواية : (قبل أن يكبر) ، وزاد أيضا في آخره : (وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه ، وقدمه بقدمه). وهي عند المخلص ، وكذا ابن ابي شيبة بلفظ : (قال أنس : فلقد رأيت احدنا يلصق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه ، فلو ذهبت تفعل هذا اليوم ، لنفر أحدكم كأنه بغل شموس). وترجم البخاري لهذا الحديث بقوله (باب إلزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم في الصف). وأما حديث النعمان فهو: 32- (أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ [ثَلَاثًا] وَاللَّهِ لَتُقِيمُنَّ صُفُوفَكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ). وفي هذين الحديثين فوائد هامة: الأولى : وجوب إقامة الصفوف وتسويتها والتراص فيها ، للأمر بذلك ، والأصل فيه الوجوب ، إلا لقرينة ، كما هو مقرر في الأصول ، والقرينة هنا تؤكد الوجوب ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم (أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ) ، فإن مثل هذا التهديد لا يقال فيما ليس بواجب ، كما لا يخفى. الثانية : أن التسوية المذكورة إنما تكون بلصق المنكب بالمنكب ، وحافة القدم بالقدم ، لأن هذا هو الذي فعله الصحابة رضي الله عنهم حين أمروا بإقامة الصفوف ، والتراص فيها ، ولهذا قال الحافظ في (الفتح) بعد أن ساق الزيادة التي أوردتها في الحديث الأول من قول أنس: (وأفاد هذا التصريح أن الفعل المذكور كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وبهذا يتم الاحتجاج به على بيان المراد بإقامة الصف وتسويته). ومن المؤسف أن هذه السنة من التسوية قد تهاون بها المسلمون ، بل أضاعوها ، إلا القليل منهم ، فإني لم أرها عند طائفة منهم إلا أهل الحديث ، فإني رأيتهم في مكة سنة (1368هـ) حريصين على التمسك بها كغيرها من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام ، بخلاف غيرهم من أتباع المذاهب الأربعة – لا أستثني منهم حتى الحنابلة – فقد صارت هذه السنة عندهم نسياً منسياً ، بل إنهم تتابعوا على هجرها والإعراض عنها ، ذلك لأن أكثر مذاهبهم نصت على أن السنة في القيام التفريج بين القدمين بقدر أربع أصابع ، فإن زاد كره ، كما جاء مفصلاً في (الفقه على المذاهب الأربعة)(1\ 207) ، والتقدير المذكور لا أصل له في السنة ، وإنما هو مجرد رأي ، ولو صح لوجب تقييده بالإمام والمنفرد حتى لا يعارض به هذه السنة الصحيحة ، كما تقتضيه القواعد الأصولية. وخلاصة القول : إنني أهيب بالمسلمين – وبخاصة أئمة المساجد – الحريصين على اتباعه صلى الله عليه وسلم ، واكتساب فضلية إحياء سنته صلى الله عليه وسلم ، أن يعملوا بهذه السنة ، ويحرصوا عليها ، ويدعوا الناس إليها ، حتى يجتمعوا عليها جميعاً ، وبذلك ينجون من تهديد : (أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ). وأزيد في هذه الطبعة فأقول: لقد بلغني عن أحد الدعاة أنه يهون من شأن هذه السنة العملية التي جرى عليها الصحابة ، وأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم عليها ، ويلمح إلى أنه لم يكن من تعليمه صلى الله عليه وسلم إياهم ، ولم ينتبه – والله أعلم – إلى ذلك فهم منهم أولاً ، وأنه صلى الله عليه وسلم قد أقرهم عليه ثانياً ، وذلك كاف عند أهل السنة في إثبات شرعية ذلك ، لأن الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ، وهم القوم لا يشقى متبع سبيلهم. الثالثة : في الحديث الأول معجزة ظاهرة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وهي رؤيته صلى الله عليه وسلم من ورائه ، ولكن ينبغي أن يعلم أنها خاصة في حالة كونه صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، إذ لم يرد في شئ من السنة أنه كان يرى كذلك خارج الصلاة أيضاً ، والله أعلم. الرابعة : في الحديثين دليل واضح على أمر لا يعلمه كثير من الناس ، وأن كان صار معروفاً في علم النفس ، وهو أن فساد الظاهر يؤثر في فساد الباطن ، والعكس بالعكس ، وفي هذا المعنى أحاديث كثيرة ، لعلنا نتعرض لجمعها وتخريجها في مناسبة أخرى إن شاء الله تعالى . الخامسة : أن شروع الإمام في تكبيرة الإحرام عند قول المؤذن : (قد قامت الصلاة) بدعة ، لمخالفتها للسنة الصحيحة ، كما يدل على ذلك هذان الحديثان ، لا سيما الأول منهما ، فإنهما يفيدان أن على الإمام بعد إقامة الصلاة واجباً ينبغي عليه القيام به ، وهو أمر الناس بالتسوية ، مذكراً لهم بها ، فإنه مسؤول عنهم : (كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ .........). |
|
|
نسائم الرحمه معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 43 عدد المشاركات : 584 تاريخ الانضمام : 21/04/2010 ولو أنا اذا متنا تركنا*لكان الموت غاية كل حى | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 26/5/2010, 10:27 am |
| |
|
|
fathalla saad معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 40 عدد المشاركات : 548 تاريخ الانضمام : 04/09/2009 ربي أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحسا | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 26/5/2010, 10:32 am |
| |
|
|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 27/5/2010, 1:03 pm |
| مشكور يوسف وساره مشــــــــــــكور فتح الله مروركم العطر |
|
|
عز العرب معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 49 عدد المشاركات : 2427 تاريخ الانضمام : 03/04/2010 اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 27/5/2010, 1:26 pm |
| |
|
|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 28/5/2010, 1:32 am |
| |
|
|
عبدالفتاح أبوزهره معلومات اضافية الجنس : العمل : العمر : 43 عدد المشاركات : 28 تاريخ الانضمام : 10/05/2010 | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 28/5/2010, 4:46 am |
| أحيا الله قلبك بالإيمان ونضر وجهك أبا هايدي |
|
|
علي يوسف شهاب الدين معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 47 عدد المشاركات : 1518 تاريخ الانضمام : 19/04/2010 سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 28/5/2010, 12:13 pm |
| |
|
|
أيمن العسلى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 54 عدد المشاركات : 516 تاريخ الانضمام : 16/05/2010 | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 28/5/2010, 1:17 pm |
| |
|
|
محمد يوسف السعدنى معلومات اضافية الجنس : العمل : الاقامة : العمر : 50 عدد المشاركات : 3129 تاريخ الانضمام : 01/03/2010 إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة | رد: سنة متروكة يجب إحياؤها 2/7/2010, 12:42 am |
| مشكوررر شيخ عبد الفتاح مشكورر ابو يوسف مشكوررر د ايمن مروركم الطيب وجزانا وجزاكم الله خيراااا |
|
|
|