مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zein
zein



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Office10

العمر : 51

عدد المشاركات : 5

تاريخ الانضمام : 03/07/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    1/8/2010, 2:43 pm

يقوم الروائي خيري شلبي بكتابة مقال نصف شهري فى جريدة الأهرام، وحتى الآن فإن أغلب المقالات كانت عن شباس عمير وأبنائها من أعلام القرية في منتصف القرن العشرين.. ولنبدأ من حيث انتهى في عدد اليوم الأول من أغسطس 2010.

بعنوان: في بيتنا طه حسين
فيما عدا هذه التشددات الخاصة بالوضوء والصلاة فإن الشيخ محمد زيدان عسر كان رجلا عصريا الي حد المرونة المستنيرة‏,‏ كان بكل تأكيد ـ كما تبين لي فيما بعد ـ قبسا من إشعاع طه حسين الذي غمر البلاد والعباد بسحر إلهي تجلي في بيانه الساطع‏,‏ السابغ عبر ميكروفون الاذاعة في حديث التاسعة والربع مساء كل أسبوع‏,‏ لعله كان يوم الأربعاء‏,‏ حيث ينتظره المستمعون انتظارهم لحفلات أم كلثوم‏:‏ نفس التأثير ونفس الجماهيرية
وهذا مالم يبلغه أي مثقف آخر في تاريخ مصر الحديث‏,‏ ناهيك عن تأثير نشاطه الصحفي الواسع‏,‏ الذي جمعته مؤخرا دار الكتب والوثائق في ستة مجلدات ضخام فإذا هو شيء مذهل حقا‏,‏ نشاط صحفي بحت‏,‏ يختلف عن دراساته الأدبية ومقالاته النقدية التي امتلأت بفيضها الصحافة الأدبية والدوريات الثقافية‏,‏ كما يختلف عن محاضراته الأكاديمية في الجامعة‏,‏ وعن كتبه الغزيرة المتنوعة مابين القصة والرواية الواقعية والرواية التاريخية الاسلامية من علي هامش السيرة الي مرآة الإسلام فالفتنة الكبري فياله من معلم بحجم أمة مترامية الأطراف أرسل ضوء علمه الي كل ناطق بالضاد‏.‏
مثل طه حسين كان الشيخ محمد زيدان عسر مجبولا علي العطاء حتي لمن لا يطلب عونه‏,‏ وفي شخصية طه حسين ذابت الفروق بين الشيخ طه الأزهري وطه افندي أوطه بك خريج السوربون‏,‏ الفرانكفوني الثقافة الي تفقهه في ثقافته العربية الأم‏,‏ الي حد الامساك بالجذور الغائرة في أعماق الأرض العربية‏,‏ وكذلك ـ بدون مقارنة طبعا ـ كان الشيخ محمد زيدان عسر‏,‏ ذابت في شخصيته الفروق بين الأزهري والأفندي المدني والفلاح القراري والحكواتي الفولكلوري‏.‏
لقد بقي لغزا محيرا في نظري‏,‏ ولا أزال الي اليوم أدهشني كيف ـ وهو الكفيف الذي لم يخرج من بلدتنا بعد خروجه من المعهد الديني‏,‏ بل ويتحرك في نطاق جغرافي محدود جدا‏,‏ استطاع تحصيل هذه الثقافة العامة‏,‏ التي يفتقر اليها ناس من المفترض أنهم معبرون مسافرون متعلمون قارئون للصحف يعملون في وظائف الدولة‏.‏ حتي معلمينا في المدرسة لم يكونوا علي شيء من ثقافته الواسعة‏,‏ إنه فقيه في السياسة كأنه أحد الفاعلين المشاركين في صنعها‏,‏ تتسع دائرة معارفه لاعلام قدامي ومحدثين‏,‏ ومواقف لهم‏,‏ وطرائف وملح ونوادر لا حصر لها‏,‏ لا أدري كيف تأتي له أن يعرف الكثير عن شكسبير وبرنارد شو وفيكتورهوجو وسقراط وأفلاطون وهوميروس وأماجد الاغريق واليونان‏,‏ ومن أين استمد الثقة في حديثه حينما قال ببساطة إن الاغريق واليونان عيال علي الثقافة المصرية برغم عظمتهم حيث تعلم فلاسفتهم في جامعات مصر القديمة في عين شمس؟‏!‏ من الذي أطلعه علي جماليات أشهر المساجد والكنائس والأديرة والكاتدرائيات في العالم؟‏!‏ وهل كان لصيقا بشارل ديجول حينما جاء الي مصر ليدبر لمقاومة الألمان الذين احتلوا بلاده ليعرف انه فكر في كذا أو خطط لكذا أو قال لنفسه كذا؟‏!‏ وكيف توصل الي فهم دقيق لشخصية هتلر من أنه تمثيل لهوس التعصب العرقي حين يختلط بغرور القوة؟ وهل حدثه هتلر شخصيا عن علاقته بعشيقته هيلينا فيجل؟‏..‏ ثم‏,‏ من أي مصدر موثوق عرف ان أبطال مصر الحقيقيين قتلة السردار الانجليزي الليبرلي ستاك وهم محمود إسماعيل وعبدالفتاح عنايت وفلان الفلاني؟
إنها خصوبة المخيلة المتحررة من المشاغل البصرية‏,‏ إنها كذلك قدرته الفائقة علي الاستقبال والتفاعل‏,‏ وقدرته الفائقة أيضا علي الربط‏,‏ علي استكشاف الوشائج الخفية بين كل شاردة وواردة‏,‏ حيث كل شاردة تصير واردة بتعديل بسيط في السياقات المتناثرة‏,‏ كل صوت يطرق أذنيه يمكن أن يكون مصدرا للمعرفة وللثقافة‏,‏ سيما وسمعه يختلف عن سمعنا نحن المبصرين‏,‏ إنما هو سمع حاضن لما يسمع‏,‏ فما يسمعه ـ ثمينا كان أو غثا ـ قد يفرخ في ذهنه أفكارا وأخبارا وأسرارا وصورا‏.‏
من حسن حظي أنه كان من جلاس مندرتنا أثناء الحرب العالمية الثانية ومابعدها‏.‏ كان أكثرهم لفتا لنظري وجذبا لانتباهي بنبرة صوته المؤنسة‏,‏ المحسوسة بشئ خفيف من النزق الشباني المتولد عن الافراط في الحماسة‏.‏
ولقد سرني منذ الطفولة انه كان ينصت الي باهتمام شديد رغم اتهام أمي لي بأنني ولد مخرف‏,‏ ذلك أنني ـ وعمري أربع سنوات ـ كنت أحكي لجارنا عبدالرشيد جعفر صانع الحصائر أشياء غير معقولة‏,‏ أقول له مثلا إن ضيوفا من أقاربنا في بلدة الشقة جاءوا بالركائب‏,‏ وأننا ربطنا حميرهم في المقاعد ـ أي في الطابق الثاني للبيت‏,‏ وقدمنا للحمير أناجر الفتة باللحم المحمر فإذا بعبد الرشيد جعفر يدخر كل ما خرفت به حتي يحضر في المساء جلسة المندرة فيحكيها‏,‏ فأراني صرت مضحكة فأنظر اليهم في بلاهة لأني أكون قد نسيت ماقلته في الصباح حتي ليبدو لي عبدالرشيد جعفر كأنه يؤلف عني مثل هذه النكت ليسخر مني الجميع بها‏.‏ إلا الشيخ محمد‏,‏ تروح أصابعه تعبث بشحمة أذني تهم بالضغط والقرص ان شرعت أخرف في الكلام باشياء يستحيل حدوثها‏,‏ غير اني كنت أشعر من طرف خفي بأن أمي إذ تصفني بالمخطرف إنما هي في الواقع تريد أن تدرأ عني عين الحسود‏,‏ كثيرا ما كان أحدهم يتأملني حين أتكلم فيقول بإعجاب‏:‏ ماشاء الله دماغه حلو ولسانه سالك‏!..‏ فيبدو التوجس علي وجه أمي في الحال‏,‏ وبدلا من ان تشهر في وجهه اصابعها الخمسة لكي تطفئ لهب النظرة الحاسدة‏,‏ إذا بها تقول في تحسر مصطنع‏:‏ ده دماغه حلو ولسان سالك؟ دا أهطل بيقول كلام مالوش أصل من فصل‏.‏ عندئذ يرفع الشيخ محمد يده عن كتفي ملوحا بها صائحا‏:‏ بالعكس‏!‏ لا تقولي هذا أمامه أو أمام أي أحد‏!‏ فهذا الولد عنده خيال‏!‏ وما تعتبرينه تخريفا ليس له أصل من فصل هو في الواقع له أصل وفصل في خياله‏!‏ إنه يتخيل ما يقول‏!‏ هذا الولد سيكون في الغالب بإذن الله وكما أتوقع شاعرا أو أديبا أو شيئا من هذا القبيل‏..‏ فيقول أبي ساخرا‏:‏ فال الله ولا فالك يا شيخ محمد‏!‏ إن أدركته حرفة الأدب سيتشرد ويموت جوعا‏,‏ فيبتسم الشيخ محمد في دماثة ويقول‏:‏ صحتها حرفة يا أحمد أفندي‏!‏ بضم الحاء لا كسرها‏!‏ علي أساس أن الممسوس بموهبة الأدب يستولي عليه الأدب فيقوده الي الانحراف عن طريق أكل العيش يبعده عن كسب المال وعن اتقان حرفة يتعيش منها‏!‏ ولهذا فقائل هذه العبارة المأثورة يدرك بادئ ذي بدء أن الأدب رسالة أخلاقية يعني لا يصلح أن يكون مهنة لكسب العيش‏!‏ وإذا لم يكن للأديب من أمير أو سلطان أو ثري من الأعيان المستثمرين يحتضنه ويغدق عليه ضاع وخمل ذكره‏!..‏ ولكن الأمر اختلف الآن في العصور الحديثة فأصبح للأديب مكانة محترمة تخطب وده الصحف والمجلات ودور النشر‏!‏ أنظر الي طه حسين والعقاد والمازني وتوفيق الحكيم ومحمود تيمور وعلي الجارم وسلامة موسي‏!..‏ من تدركه حرفة الأدب اليوم لن ينحرف عن جادة الصواب إلا إذا كان دعيا بلا موهبة ولا ثقافة وحيئذ يستاهل مايجري له‏!‏ أنا شخصيا أشمت في أمثاله برغم اشفاقي عليه‏!..‏ أما هذا الولد ـ وتنزل ذراعه مرة أخري علي كتفي تربت عليه برفق ـ فإنني معجب بخطرفته وأشجعه عليها‏.‏
ترمقني أمي باعجاب خفي تقاوم إعلانه‏,‏ فتشوشر علي نفسها مشوحة في احتجاج لطيف‏:‏ ما تخنش ودانه ياشيخ محمد أحسن يصدق ويهرب من كتب المدرسة لكتب الكلام الفارغ المرصوصة وراءك في الشباك‏!‏ ليته يقرأ البخاري ويكمل حفظ القرآن‏,‏ ثم تهتف بعد هنيهة‏:‏ والله إن اشتكي منك واحد من أفندية المدرسة لأكسرن عصا الغلية فوق أجنابك‏.‏ فيغمزني الشيخ محمد في شحمة أذني أشعر أنها غمزة تشجيع إلا أنه يغطيها بقوله‏:‏ إسمع الكلام لتكون صديقي‏.‏

وهذا رابط المقال بالجريدة لمن يحب الاطلاع عليه هناك.
http://www.ahram.org.eg/245/2010/08/01/10/31999.aspx
zein
zein



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Office10

العمر : 51

عدد المشاركات : 5

تاريخ الانضمام : 03/07/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    1/8/2010, 3:01 pm

نبــــع مبــــذول
بقلم: خيري شلبي
خيري شلبي

ما كان لي أن أصير كاتبا لو لم يكن الشيخ محمد زيدان عسر أحد أهم الشخصيات التي عمرت بها أيام طفولتي وصباي‏,‏ من منتصف أربعينيات القرن العشرين إلي منتصف خمسينياته‏,‏

وفي بلدتنا شباس عمير التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ ينطقون حرف السين في عسر مغلظة فتتحول إلي صاد عصر‏,‏ أما عائلة عسر فإنها من أقدم العائلات في بلدتنا‏,‏ من أعيان الطبقة المتوسطة الزراعية‏.‏
إلا أن أراضيها موزعة علي عدد كبير جدا من أفرادها الذين شكلت بيوتهم حارة بأكملها ممتدة في الطول وفي العمق علي مساحات كبيرة‏,‏ ولهم جامع في حيهم اسمه جامع العصاروة‏,‏ عمره يرجع إلي أوائل القرن العشرين تقريبا‏,‏ ويقال إنهم تبرعوا بالأرض وأسهموا في البناء‏,‏ من الواضح أن هذا صحيح لأن الجامع في حضن دورهم الملتصقة به والملتقة حوله‏.‏
يقال كذلك إنهم من أصول تنتمي إلي قبائل عربية مهاجرة من الجزيرة العربية‏,‏ أو ربما من اليمن‏,‏ جمعت بطونها بين اللونين الأسود القاطع والأبيض الشاهق‏,‏ وما بينهما من درجات متباينة متفاوتة بين اللونين‏,‏ والواقع أن بلدتنا كلها يرجع معظم أهاليها إلي أصول عربية‏:‏ سعودية ـ يمنية ـ سورية ـ مغاربية ـ بدوية ـ سودانية ـ أمازيغية‏,‏ فيما عدا الأقباط سكانها الأصليون وكانوا عددا يعتد به بين سكان البلدة‏.‏ وشأن عموم الطبقة المتوسطة الزراعية اتجهت عائلة عسر إلي طلب العلم لتستكمل العزة والفضائل‏,‏ فألحقت الكثيرين من أبنائها بالمدارس والمعاهد الدينية حينما كانت المدارس والمعاهد لاتوجد إلا في المدن البعيدة يتكلف الذهاب إليها والإقامة فيها أموالا طائلة‏,‏ ناهيك عن أن التعليم كان آنذاك بمصروفات كبيرة يدفعها ولي أمر الطالب كرسوم التحاق إلي وزارة المعارف العمومية‏,‏ وفي جيل ثلاثينيات القرن العشرين كان منهم المهندس الزراعي‏,‏ والمأذون حامل عالمية الأزهر‏,‏ إلي عدد كبير ممن حصلوا علي دبلومات فنية‏,‏ وممن درسوا في المعاهد حتي حصلوا علي ابتدائية أو ثانوية الأزهر‏,‏ وبقوا مع ذلك في البلدة يباشرون الزراعة في هيئة رجال فضلاء يتميزون بالدماثة والورع‏,‏ ويحملون لقب الشيخ وإن لم يلبسوا العمامة والجبة‏.‏
من هؤلاء كان الشيخ محمد زيدان عسر‏..‏ حصل علي ابتدائية الأزهر من معهد دسوق الديني‏,‏ لم تكن تؤهله لوظيفة ذات شأن‏,‏ ففضل أن يعيش بلا وظيفة علي ريع قطعة أرض زراعية ورثها عن أبيه ويفلحها أحد أقاربه‏,‏ وكان أبوه الشيخ زيدان عسر قد تزوج علي أم الشيخ محمد ذات البشرة السمراء في لون الشعير‏,‏ من سيدة طيبة القلب جدا ذات بشرة سودانية غامقة جدا‏,‏ أنجبت له ولدا علي بشرتها اسمه سيد زيدان كان زميلا لي في الدراسة عاما بعام‏,‏ والتحقنا معا بمعهد المعلمين العام في مدينة دمنهور‏,‏ فتمردت أنا وسلكت سبيلا آخر‏,‏ أما هو فقد تخرج وعمل مدرسا في البلدة وتزوج لكن قدره المقدور لم يمهله حتي يفرح‏,‏ فجعنا فيه فجيعة مدوية‏,‏ ذلك أنه‏(‏ يرحمه الله‏)‏ كان دليلا علي أن هذه العائلة فيها بذرة نقية سليمة القلب حقا‏.‏ الشيخ محمد زيدان عسر كان ضريرا‏,‏ كف بصره قبل أن يدب علي الأرض‏,‏ فبقيت في مخيلته ذاكرة الألوان‏,‏ إذ هو بالكاد يعرف بعض أسمائها‏,‏ ولكن ستار الظلام حين هبط علي عينيه في زمن طفولته المبكرة انحسر ظله عن مخيلته التي بقيت فضاء من الضوء السماوي المخضوضر‏,‏ وبقي فيها ما عرف فيما بعد أنه القمر وأنها الشمس‏,‏ ثم إنها باتت مخيلة شديدة الخصوبة‏,‏ وبقيت له ذاكرة تتماهي في قوتها مع ذاكرة الكون‏.‏ يحفظ القرآن الكريم بتجويد‏,‏ والأحاديث النبوية كلها عن ظهر قلب وأحيانا بإسنادها‏,‏ يحفظ معظم كتب التفسير من الزمخشري إلي الجلالين إلي الطبري إلي ابن كثير‏,‏ ناهيك عن حفظه لكتب مهمة بمتونها وهوامشها وأذيالها أحيانا‏,‏ من طراز كتاب الموطأ ونهج البلاغة والفقه علي المذاهب الأربعة‏,‏ ولا بأس من المستطرف من كل فن مستظرف‏,‏ إلي ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة والهلالية وحمزة البهلوان وذات الهمة وسيف بن ذي يزن‏,‏ وفيروزشاه‏,‏ والظاهر بيبرس وغير ذلك‏,‏ ولئن كانت الدراسة في الأزهر الشريف آنذاك‏,‏ ومن ثم في معاهده‏,‏ تعتمد هذا المنهج فإن ذاكرة الشيخ محمد قد قويت به‏,‏ وصحيح أنه لم يدرس في المعهد إلا شيئا يسيرا من علوم القرآن والحديث‏,‏ إلا أنه قرأ المصادر باجتهاده الخاص طلبا للمعرفة والعلم في ذاته‏.‏
كان حنبليا متشددا في قواعد الوضوء‏,‏ وفي أداء الصلاة حيث الأدب مطلوب‏,‏ وبالأحري عند الوقوف أمام الله‏,‏ إذ يقتضي التأني والتمعن في قراءة الآيات وفي السجود وفي الركوع وفي ترديد الأدعية‏,‏ وكان شافعيا وسطيا في غير ذلك من أمور العبادة‏,‏ وحنفيا في مرونة الموقف من الحياة وأمور المعيشة والثقافة‏.‏ في أثناء الوضوء يقف علي رصيف الميضأة مشمرا ذراعيه وساقيه‏,‏ يتعوذ ويردد‏:‏ أ‏..‏ أعو‏..‏ أعوذ باللـ‏..‏ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم‏,‏ وذلك أنه لا ينطق اسم الله إلا بعد أن يصفو ذهنه ويتأكد أن شيئا غير جلال الله ليس يشغل ذهنه‏,‏ قد يوقف الوضوء في منتصفه ليستأنفه من جديد إذا سمع من حوله لفظا قبيحا أو ساوره الشك بأن خاطرا من الخواطر قد مر بذهنه فشوشر علي جلال الجلالة‏,‏ فإذا أخذ عليه أحد المشايخ هذه الإطالة أفحمه بلطف بأن السيدة نفيسة رضي الله عنها حينما أبلغوها نبأ وفاة الإمام الشافعي قالت‏:‏ رحمه الله كان يحسن الوضوء‏,‏ أي أن الوضوء ياسيدي الفاضل ليس مجرد غسل أطراف الجسد بالماء‏,‏ إنما هو صلاة أخري قائمة بذاتها‏,‏ إنه عملية التطهر للجسد وللنفس قبل الوقوف أمام الله لأداء الصلاة‏.‏
وكان المصلون من الأجيال الشابة يتوضأون كيفما اتفق‏,‏ يستقبلون المياه من الصنبور في أكفهم عند المضمضة والاستنشاق وغسل الوجه والرأس‏,‏ ويضعون أذرعهم تحت مياه الصنبور مباشرة‏,‏ ولا أحد يدري كيف كان الشيخ محمد زيدان يكتشف هذا الخطأ في أثناء وقوفه في انتظار أن ينتهي أحدهم ليفرغ له مكانا‏,‏ عندئذ يظهر الاستياء علي وجهه فينعقد ما بين حاجبيه تحت قنطرة النظارة السوداء الغامقة العريضة العدستين كنظارة طه حسين‏,‏ وفي لطف مشوب بالأسي والأسف يقول‏:‏ علي فكرة ياجماعة‏..‏ الوضوء الشرعي يقتضي أن تغرف الماء بكفيك من الحوض وتتوضأ‏!‏ وإلا فلماذا وضعنا هذه الأحواض تحت الصنابير؟‏!.‏
فإن تجاسر أحدهم وطلب تفسيرا لحكم قراقوش هذا أنبري هو في تهكم‏:‏
يا فلان يجب أن تعرف أن اختراع الصنبور حينما دخل بلادنا في مصر مع المياه النقية اعترض عليه الفقهاء واعتبروه بدعة‏,‏ وقالوا‏:‏ إن السنة في الوضوء أن نغترف بأيدينا من إناء‏!‏ فقامت معركة طويلة حامية بين الفقهاء ممثلي المذاهب الأربعة وبين الدولة التي تريد أن تتقدم الأمة وتشرب مياها نقية تسكن مع الناس في أعقار دورهم‏!‏ ومن رحمة الله بنا أن تعددت آراء الفقهاء وتباينت‏!‏ إذ خرج علينا الحنفية‏,‏ أتباع الإمام أبي حنيفة‏,‏ وعارضوا المالكية والحنبلية والشافعية‏!‏ قدموا حلا جميلا ذكيا ينهي المشكلة دون تفريط في السنة‏!‏ قالوا لا بأس من تركيب الصنبور‏,‏ ولكن بشرط أن نضع تحته حوضا أو إناء‏!‏ ونترك الصنبور يصب الماء في الحوض‏,‏ ثم نغترف من الحوض بأيدينا ونتوضأ‏!‏ ومن يومها سمي الصنبور بالحنفية نسبة إلي أتباع أبي حنيفة الذين أقروا الصنبور‏.‏
فإن كان المتوضئ ولدا مستهترا عجولا وشوح في استهانة قائلا‏:‏ ياعم خليها علي الله ربك رب قلوب‏,‏ يرد عليه بكل لطف‏:‏ أعرف أنك ستقول هذا‏,‏ ولك أن تفعل أو لا تفعل فأنت حر طبعا‏,‏ ولكن الله سيعاقبني إن حجبت عنك معرفة قد تفيدك بصواب فيه ثواب‏!.‏
وكان هذا هو منهج الشيخ محمد في الحياة‏:‏ الإفضاء بالعلم حتي لمن لا يطلبه‏.
admin
admin



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 39

عدد المشاركات : 4284

تاريخ الانضمام : 14/05/2009

SMSالدنيا ساعه فاجعلها طاعه

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    1/8/2010, 3:10 pm

مشكوررر استاذ زين على هذه المقالات الرائعة التى تعد فخرا لنا نحن ابناء شباس عمير ...
حاتم الكاشف
حاتم الكاشف



معلومات اضافية
العمر : 43

عدد المشاركات : 98

تاريخ الانضمام : 08/02/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    1/8/2010, 4:42 pm

تحية الى ابن شباس عمير وفخرها الاديب الكبير / خيرى شلبى


الذى قال عنه اديب نوبل نجيب محفوظ انه استاذ الرواية الريفية

محمد يوسف السعدنى
محمد يوسف السعدنى



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Seller10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 50

عدد المشاركات : 3129

تاريخ الانضمام : 01/03/2010

SMS إحذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    1/8/2010, 10:54 pm

الكاتب الاستاذ / خيرى شلبى
الغني عن التعريف فهو
أديب متمكن من قلمة السهل الممتنع
حيث الاسلوب الشيق
الذى يمس وجدان وقلب القارىء
ابن من ابناء قريتنا العزيزه شباس
فهو فخرنا لنا ابناء شباس عمير
وبصفه خاصه لي
فأطال اللة لنا فى عمرة وأعطاة الصحة والعافيه
مشكوررر استاذ /زين
على هذه المقالات القيمه وننتظر منك المزيد

عز العرب
عز العرب



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 49

عدد المشاركات : 2427

تاريخ الانضمام : 03/04/2010

SMSاتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    2/8/2010, 7:59 am

جزاك الله خير
عادل بقوش
عادل بقوش



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 45

عدد المشاركات : 108

تاريخ الانضمام : 15/07/2009

SMSلا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    2/8/2010, 8:12 am

والله وأنا بأقراء المقال
حسيت ان شايف الشيخ
محمد زيدان عصر
وحاسس ان ما فيش
حد كتب الكلام ده
ولكن تشعر وان
الكلمه تلد التي تليها
مشكورين يا جماعة
علي تعريفنا على علم
من اعلام شباس عمير
ياسر حمود
ياسر حمود



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 43

عدد المشاركات : 212

تاريخ الانضمام : 09/06/2009

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    15/8/2010, 1:17 pm

852 جزاك الله خير
حمدي توفيق السعدني
حمدي توفيق السعدني



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Profes10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Egypt10

العمر : 65

عدد المشاركات : 354

تاريخ الانضمام : 24/10/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    11/6/2011, 3:18 pm

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها
محمود حشله
محمود حشله



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Profes10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Egypt10

العمر : 53

عدد المشاركات : 1021

تاريخ الانضمام : 09/07/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    11/6/2011, 4:47 pm

الأخ الفاضل الكبير حمدي السعدني ، الأخ زين خيري شلبي الإخوة الأحبة جميعا :
بقدر ما أسعدني كما هو الحال دائما أن أستمع الي اسم الأستاذ الكبير والكاتب العظيم خيري شلبي بقدر ما يحزنني أن يكون هو نفسه محل جدل بيننا وأحب هنا أن أضع الميزان بالقسط بصفتي القانونية هههههههههههه للموضوع :
1- الأستاذ الكبير والكاتب المشهور خيري شلبي لن يضيره أبدا انتقاد بعض من شباب شباس عمير له بل على العكس أعتقد أنه من منطلق مكانته العالية ومركزة المرموق ربما يتفهم مغزي هذا الإنتقاد ومناطه وكما هو معلوم لنا جميعا أنه لولا المحبة لما كان النقد ولولا العشم لما كانت الملامة .
2- أنا رأيت الأستاذ خيري شلبي مرة واحدة في دار ستي فهيمة وكان معنا الأستاذ توفيق منذ حوالي ثلاثين عاما وهو انسان طيب جدا ولكن ربما أراد في الخاليات من السنوات أن يتفرغ للإنتاج الأدبي والإنتاج الأدبي لا يكون الا بالعزلة ولعله حتي ينتج هذا القدر الهائل من الكتب والقصص والمقالات والمجلات كان بمعزل أيضا عن اسرته وليس عن شباس عمير فقط ، وليس ذلك دليلا على بعده عن البلد بل هى حاضرة دائما في كتاباته ومقالاته .
3- بالنسبة لإهانته لبعض اسماء وعلامات في البلد في رواياته فهذه يمكن التسامح فيها من باب والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون .
4- قالت ليلي العامرية لائمة لنفسها على عدم قبول قيس زوجا لها :
فزعمت قيسا نالني بمساءة : ورمي حجابي أو أزال صياني
والنفس تعلم أن قيسا قد بني : مجدي وقيس للمكارم باني
لولا قصائدة التي نوهن بي : في البيد ما علم الزمان مكاني
نجد غدا يفني ويفني اهله : وقصيد قيس في ليس بفاني
حقا لم يكن اسم شباس عمير يتردد في كل مكان من العالم لولا مسلسل الوتد واصبح الحاج درويش معروفا لكل اسرة في مصر بل وفي العالم العربي كله ، أني لنا هذا لو لم يكن خيري شلبي ؟
ولكن :
- هناك ايضا مآخذ كبيرة على الكاتب المشهور من باب أن ما لم يدرك كله لا يترك كله وأن لقاء بينه وبين شباب القرية لم يكن ليعوقه كثيرا عن عمله لو انعقد هذا اللقاء كل سنة .
والآن : الأستاذ حمدي والشباب يجب ان يستغلوا اسم خيري شلبي الآن ليكون صوتهم المنادي أمام المسئولين بتحويل قرية شباس عمير الي مدينة وتطوير مركز شباب شباس عمير ليصبح قلعة ثقافية وليحاولوا عسي الله أن يكتب لهذه القرية خيرا بعد الظلام الذي ساد فيها اربعين عاما .
حمدي توفيق السعدني
حمدي توفيق السعدني



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Profes10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Egypt10

العمر : 65

عدد المشاركات : 354

تاريخ الانضمام : 24/10/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    11/6/2011, 5:06 pm

شكرا يا متر الكاتب خيري شلبي انا رأيته مرات قليله لم تتجاوز اصابع اليد الواحد ولكن دفاعي عنه انه ابن من أبناء شباس عمير ولابد لنا ان نحترم العمالقة بدلا من ان نقذهم بالحجاره وهناك رجال من القريه وبعدوا عنها مسافات ليست بالبعيده ولكنهم لم يقدموا شيء للبلد هذه هي وجهة نظري
أحمد بقوش
أحمد بقوش



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Egypt10

العمر : 39

عدد المشاركات : 434

تاريخ الانضمام : 13/06/2009

SMSشباس عمير الام والوطن

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    11/6/2011, 8:21 pm

والله ياأستاذ حمدى الكاتب خيرى شلبى فخرا لنا جميع ونحبه لانه كما قلت ابن من ابناء شباس عمير ولكن الانتقاد ليس عيبا يا استاذ حمدى
محمد عبد المنعم
محمد عبد المنعم



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 54

عدد المشاركات : 320

تاريخ الانضمام : 10/03/2011

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    12/6/2011, 9:51 am

من حقك يا استاذ حمدي الدفاع عن هذا الرجل المبدع ومن حقنا جميعا ان نفتخر به وبجميع انجازاته ولكن ارى انه كان يمكن ان يقدم خدمات اكثر لابناء قريته من دعم للمواهب فوالله البلد ملأى بالمواهب التي تنتظر الدعم فما المانع ان يكون لدينا اكثر من كاتب واكثر من شاعر وناقد ونعلم جميعا ان صاحب الموهبة يحتاج في اول خطوة الى من يأخذ بيديه ليضعه على الطريق الصحيح ويقوم آداءه ويرشده
وشكرا لكم جميعا ولكم الفضل كل الفضل
محمود حشله
محمود حشله



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Profes10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Egypt10

العمر : 53

عدد المشاركات : 1021

تاريخ الانضمام : 09/07/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    12/6/2011, 11:48 am

الله ينور عليك يا أستاذ محمود
عزت الشامي
عزت الشامي



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 41

عدد المشاركات : 46

تاريخ الانضمام : 28/05/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    12/6/2011, 12:08 pm

ندعوا الي تحكيم العقل ونبذ القوه التي لم تكتب لها النجاح حين يراد بها تكتيم الافواه
(لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.)
حمدي توفيق السعدني
حمدي توفيق السعدني



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Profes10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Egypt10

العمر : 65

عدد المشاركات : 354

تاريخ الانضمام : 24/10/2010

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    12/6/2011, 4:25 pm

اخي محمد عبد المنعم
من حقا الجميع الدفاع عن خيري شلبي وليس من حقي وحدي وانا معك فيما ذكرت من الواجب عليه ان يتبني المواهب من القريه بس لي سؤال هل هناك موهبه لجئت اليه ولم يساعدها هنا محور الكلام لو حدث ذلك انا اول من يهاجم خيري شلبي لي في منتدي شباي فقط ولكن في منتديات الادب والادباء .
شكرا اخ محمود
أحمد بقوش
أحمد بقوش



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Egypt10

العمر : 39

عدد المشاركات : 434

تاريخ الانضمام : 13/06/2009

SMSشباس عمير الام والوطن

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    12/6/2011, 4:37 pm

شكرا لك استاذ حمدى اعتقد ان من حقنا ان ننتقد اى شخص ولكن الانتقاد لابد ان يكون بناء وليس هدام واعتقد ان مفيش حد عنده موهبة بيقول على نفسه انا موهوب فالموهوبة مدفونة فى كل واحد فينا على حسب الاختلافات وهذه الموهبة يحتاج من يخرجها ويكتشفها واعتقد ان شباس مليئة بكمية مواهب فى الشعر والادب كمية لاحصر لها عندنا مثلا موجود فى المنتدى الكاتب الكبير الاستاذ محمود حشلة والشاعر الفذ اخى فريج عمارة وايضا الاستاذ محمد ابوبكر والاستاذ محمد النشرتاوى وهناك اشخاص اخرين فمثلا لو الكاتب خيرى شلبى عمل لقاء شهرى مع شباب البلد الذين لديهم هذه المواهب فتخيل كام كاتب وكام شاعر سيظهر فانا دائما اقول بلدنا ليست محظوظة لان موقعها الجغرافى بعيد عن الاماكن الموجود بها الشهرة تخيل لو كنا على مقربة من الاسكندرية او القاهرة كانت شباس هتبقى عامله ازاى ولكن الحمد لله احمد الله اننى من شباس وولدت على ارض شباس فهى احب البلاد الى فشباس عمير هى الام والوطن .......................
محمد عبد المنعم
محمد عبد المنعم



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Accoun10

الاقامة : مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها Soudia10

العمر : 54

عدد المشاركات : 320

تاريخ الانضمام : 10/03/2011

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها C13e6510

السيرة النبوية

رد: مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها    13/6/2011, 7:42 am

والله يا اخ احمد اضيف على كلامك يوجد بقريتنا شاعر لا يعلم عنه احد شيئا اشهد الله بأنه شاعر بحق سنحت لي الفرصه بأن اطلع على اشعاره التي ظلت حبيسة ادراجه والله تنافس وبقوة اشعار لكبار الشعراء المشهورين مع انه لم ينل قسطا وافرا من التعليم ولكنه حقيقة يمتلك الموهبة التي مكنته من الكتابة بدون دراسته لقواعد العروض اي باحساسه واذنه الموسيقية عرضت عليه كثيرا ان اساعده في نشر ديوان على نفقتي الخاصة ولكنه رفض والله اني لأتحسر عليه وعلى ان يبقى مغمورا في حين ان اقل منه بكثير اخذوا اكثر من حظهم فمن يرعى مثل هذا الرجل ويضعه على الطريق ومثله الكثير والكثير .... وانت تعرف والجميع يعرف مدى حبي للشعر والشعراء وليس كل من كتب شاعرا ولكن هذا الرجل شاعر بمعنى الكلمه ولكن مثلما جاء سيذهب ..واحسرتاه
 

مقالات خيري شلبي عن شباس عمير وأبنائها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» خيري شلبي المفتري عليه
» روايات قصيرة للاديب خيري شلبي
» رجال لهم تاريخ الكاتب الكبير خيري شلبي
» وفاة الروائي الكبير خيري شلبي فجر اليوم
» "أُنْس الحبايب" خيري شلبي يرد الجميل لمن ساهموا في فترة تكوينه
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم الثقافى ::   :: الكتب والروايات-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع