زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fathalla saad
fathalla saad



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Progra10

العمر : 40

عدد المشاركات : 548

تاريخ الانضمام : 04/09/2009

SMSربي أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحسا

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  C13e6510

السيرة النبوية

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين     12/1/2011, 9:29 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تكمله لموضوع زواج الازهر من الكنيسة

الاســــــــــــــــــــــــــــلام وموقفه من غير المسلمين

موقف الإسلام من غير المسلمين في حال السلم: يقف الإسلام من غير المسلمين في حال السلم موقف الأمان، بل إنه لم ينه عن البر بهم ماداموا لم يقاتلوا المسلمين، وإنما ينهى عن البر بالذين قاتلوا المسلمين في دينهم وأخرجوهم من ديارهم وظاهروا على إخراجهم، فقال جل شأنه: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ "8" إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "9"} (سورة الممتحنة الآيتان: 8 ، 9) ونهى القرآن الكريم عن مجادلة أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، فقال الله سبحانه: {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ } (سورة العنكبوت الآية 46) وقال سبحانه: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } (سورة آل عمران الآية 64) بل أمر الإسلام بالوفاء بالعهد حتى مع المشركين، قال تعالى: {إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ } (سورة التوبة الآية 4) بل لو طلب المشرك من المسلم أن يجيره فعليه أن يجيره، بل ويبلغه مأمنه، كما قال الحق تبارك وتعالى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ } (سورة التوبة الآية 6) ومن رعاية الإسلام لحقوق غير المسلمين رعايته لمعابدهم وكنائسهم، ومن محافظته عليها ما جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما حان وقت الصلاة وهو في كنيسة القيامة، فطلب البطريرك من عمر أن يصلي بها، وهم أن يفعل ثم اعتذر ووضح أنه يخشى أن يصلي بالكنيسة فيأتي المسلمون بعد ذلك ويأخذونها من النصارى على زعم أنها مسجد لهم، ويقولون: هنا صلى عمر. ولم تتوقف معاملة المسلمين لغير المسلمين عند حد المحافظة على أموالهم وحقوقهم، بل حرص الإسلام عبر عصوره على القيام بما يحتاجه أهل الكتاب وما يحتاج إليه الفقراء منهم. إن مثل هذه المعاملة من المسلمين لغير المسلمين تطلع العالم أجمع على أن الإسلام ربى أتباعه على التسامح، وعلى رعاية حقوق الناس، وعلى الرحمة بجميع البشر مهما اختلفت عقائدهم وأجناسهم. وقد حفظت أجيال المسلمين قيمة هذه الرعاية الإسلامية لحقوق غير المسلمين، لأنهم ما طبقوها إلا استجابة لتعاليم القرآن الكريم، وتوجيهات الرسول العظيم عليه افضل الصلاة والسلام وقد طبقها في حياته فوعاها المسلمون جيلاً فجيلاً، وطبقها الخلف عن السلف، والأبناء عن الآباء، فهاهو ذا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: حدث مجاهد قال: "كنت عند عبد الله بن عمر، وغلام لم يسلخ شاة، فقال: يا عمر إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي، وقال ذلك مراراً، فقال له: كم تقول هذا؟ فقال إن رسول الله لم يزل يوصينا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه". المساواة بين المسلمين وغير المسلمين في القضاء وسار المعاملات أقام الإسلام المساواة بين المسلمين وغير المسلمين في القضاء وفي سائر المعاملات، وقد سجل التاريخ نماذج رائدة لهذه المعاملات التي تعتبر قمة ما وصلت إليه المعاملات الإنسانية العادلة في تاريخ البشرية جمعاء. فعندما شكا رجل من اليهود علي بن أبي طالب للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال عمر لعلي: قم يا أبا الحسن فاجلس بجوار خصمك، فقام علي وجلس بجواره ولكن بدت على وجهه علامة التأثر، فبعد أن انتهى الفصل في القضية قال لعلي: أكرهت يا علي أن نسوي بينك وبين خصمك في مجلس القضاء؟ قال: لا، ولكني تألمت لأنك ناديتني بكنيتي فلم تسو بيننا، ففي الكنية تعظيم، فخشيت أن يظن اليهود أن العدل ضاع بين المسلمين. وتتابعت وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأهل الذمة والمعاهدين حيث قال صلى الله عليه وسلم: "من قتل نفساً معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاما" فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ج12 ص259، ومعنى "لم يرح رائحة الجنة": لم يشمها. وقال عليه الصلاة والسلام: "ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة" سنن أبي داود، ج3 ص437، سنن البهيقي، ج9 ص205 ومما يدل على المساواة بين المسلمين وغيرهم في القضاء، وعلى انتشار الإسلام بسماحته وحسن معاملة المسلمين لغير المسلمين: هذه الواقعة التي حدثت بين الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وبين رجل من أهل الكتاب، وذلك عندما فقد الإمام علي رضي الله عنه درعه، ثم وجدها عند هذا الرجل الكتابي، فجاء به إلى القاضي شريح قائلاً: إنها درعي ولم أبع ولم أهب، فسأل القاضي شريح الرجل الكتابي قائلاً: (ما تقول فيما يقول أمير المؤمنين؟). فقال الرجل: ما الدرع إلا درعي، وما أمير المؤمنين عندي بكاذب، فالتفت القاضي شريح إلى الإمام علي رضي الله عنه يسأله: يا أمير المؤمنين هل من بينة؟ فضحك علي وقال: أصاب شريح ما لي بينة، فقضى بالدرع للرجل، وأخذها ومشى، وأمير المؤمنين ينظر إليه، إلا أن الرجل لم يخط خطوات حتى عاد يقول: أما أنا فأشهد أن هذه أحكام أنبياء .. أمير المؤمنين يدينني إلى قاضيه فيقضي عليه؟ أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،
بل أن الإسلام يعتبر ضرب الإنسان الفاجر أو المعاهد دون ذنب أو بسبب جريمة يتبرأ الرسول صلى الله عليه وسلم من صاحبها فيقول: "ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها لا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لعهد ذي عهدها، فلست منه وليس مني" مسلم (الإمارة) ص53 وذلك حتى لا يأخذ الناس بعضهم بعضاً بالظن، وحتى لا تكون الحياة فوضى، فالإسلام لا يقر الظلم ولا العدوان، حتى على الفاجر أو من كان معاهداً، فالفاجر فجوره على نفسه وحسابه على الله، ولسنا مطالبين حياله إلا بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وبمراتب مقاومة المنكر التي أخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" مسند احمد، ج3 ص20، والنسائي، ج8 ص1011، الترمذي،

جــــــــــــــــــــــــــزانا الله وإياكم خيراً

fathalla sad
محمد ابوبكر
محمد ابوبكر



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Accoun10

الاقامة : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Soudia10

العمر : 42

عدد المشاركات : 2541

تاريخ الانضمام : 12/06/2009

SMSاذوب ياقلب شوقا لرؤيا حبيبى لو كان لى الف جرح فرؤيته طبيبى

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  C13e6510

السيرة النبوية

رد: زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين     12/1/2011, 11:17 am

جزاك الله خيرا يا فتح الله
أحمد بقوش
أحمد بقوش



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Accoun10

الاقامة : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Egypt10

العمر : 39

عدد المشاركات : 434

تاريخ الانضمام : 13/06/2009

SMSشباس عمير الام والوطن

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  C13e6510

السيرة النبوية

رد: زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين     12/1/2011, 12:39 pm

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  335363
أبو بكر
أبو بكر



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Accoun10

العمر : 37

عدد المشاركات : 9

تاريخ الانضمام : 12/01/2011

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  C13e6510

السيرة النبوية

رد: زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين     12/1/2011, 3:37 pm

بارك الله فيك أخى .............فتح الله،
وجعل الله عملك فى ميزان حسناتك ، قال تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكروتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خير لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون"فخيرية الأمة تتمثل فى إتباع كل أمر شرعه الله ورسوله وكذلك إجتناب كل نهي نهاعنه الله ورسوله، أمرنا الإسلام بالمعاملة الحسنه والتحلى بمكارم الأخلاق وإحترام معتقدات الآخرين وعدم التعرض لهم بسوء مادمنا قد تعاهدنا فقال صلى الله عليه وسلم " من أمن رجلاًعلى دمة فقتله ، فأنا برئ من القاتل ولو كان المقتول كافراً"هذا وإن دل فإنه يدل على سماحة الإسلام ونبذ الظلم بشتى صوره وأشكاله حتى مع من كانوا خارج ملة الإسلام التى إرتضاهالنا سيدنامحمد.
أرجو أن لا أكون خرجت بعيدا عن سياق الموضوع.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أبو مارية
أبو مارية



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Doctor10

الاقامة : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Egypt10

العمر : 43

عدد المشاركات : 934

تاريخ الانضمام : 29/08/2010

SMSبدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ. فطوبى

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  C13e6510

السيرة النبوية

رد: زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين     12/1/2011, 4:13 pm

جزاكم الله خيرا
انا معكم فنحن ندين ونشجب ونستنكر وكل ألفاظ الرفض لأعمال الشغب فى بلدنا . فمن يحب الفوضى؟ كلنا لا نحبها .
من تكلم اليوم عن حق الكفار المستأمنين الذين انفك أمنهم بنقض عهودهم لماذا لم يتكلم من قبل على المسلمات اللاتى اختطفهن الكفار وقتلوهن ؟
قبل أن نطالب بحقوق الكفار لابد أن نطالب بحقوق المسلمين وأولا
فلم نرضى الدنية فى ديننا؟
أبو مارية
أبو مارية



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Doctor10

الاقامة : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Egypt10

العمر : 43

عدد المشاركات : 934

تاريخ الانضمام : 29/08/2010

SMSبدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ. فطوبى

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  C13e6510

السيرة النبوية

رد: زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين     12/1/2011, 4:47 pm

حضرة المرحوم - بإذن الله- سيد بلال
حضرة ضحية مشروع الصليب ضد الهلال
فى الحقيقة باعترف إنى جبان
خايف ومرعوب من قوة السجان
سيد بلال : خلينى أقولك إنك وراك عيال
ماتت شهامتهم ورجولتهم من زمان
صعب الكلام ده ؟ ، مرة الحقيقة ؟
لكن الحقيقة أهو دا اللى كان !!
سيد بلال أنا واحد من كدابين الزفة
ممكن أجعجع : أكتب مقال : أخطب لى خطبة
وساعة الحقيقة أستاذ فى خطة الزوغان
يا سيد سيد بلال عوضك على الله فى أخوة الإسلام
تسألنى فين الرجال ؟
البعض ماتوا ، والبعض ضاعوا !
والبعض باعوا رخيص حور الجنان!
صورتك وانت ميت بتضحك بتهدنى هد
بتقولى آن يا جبان خلاص آوان الجد
خلى جسور العبور للخلاص تتمد ، آن الآوان
بشوف في صورتك مع إبنك
نفسى مع إبنى فى لحظة الروقان
صورتك يا سيد طيرت النوم من عينيا ،
سامعك طول النهار والليل بتنده عليا
ذنبى إيه ؟ قتلونى ليه ؟
وأنا إنسان مسالم حتى أسألوا عنى الجيران
ياعم سيد اللى زيي وزيك مالوش حق السؤال
يمين يمين ، شمال شمال ، ذل وهوان
موتك دبحنى ، موتك مسحنى ،
صحى الحقيقة العاصية على النسيان
موتك جريمة ، فظيعة وأليمة ، جديدة وقديمة ،
ومع ذلك رفضى ضعيف بهتان
أطمن يا سيد : تارك فى علم الواحد الديان
سبحانه عالم بعملة السجان
ولحظة ما ييجى قضاه يا ويله من لحظة الأَخَدان
قول للى قتل سيد وغير سيد
خدلك يومين ، خدلك ثلاثة
غفلة مهما طولت
مسيرها جاية لحظة الفوقان
كل حاجة عليك متسجلة
والمحاكمة ماعمرهاش متأجلة
بس كل حاجة بوقتها ،
تقل ميزانك واظلم كمان
آسف يا سيد
ما ملكش غير دمعى ودعوة بظهر الغيب
إنى فى يوم أبقى جرىء وماموتش شخص جبان
fathalla saad
fathalla saad



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  Progra10

العمر : 40

عدد المشاركات : 548

تاريخ الانضمام : 04/09/2009

SMSربي أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحسا

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين  C13e6510

السيرة النبوية

رد: زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين     14/1/2011, 8:16 pm



نبكي على أمةٍ
ماتت عزائِمها
وفوق أشلائها..
تَساقَطُ العِللُ
هَل يَنفَعُ الدَّمعُ بعد اليومِ في وطنٍ
مِن حُرقةِ الدمعِ
ما عادت له مقلُ
في جُرحِنا الملحُ
هل يَشفي لنا بدنٌ
وكيف بالملح
جرح المرء يندملُ
أرضٌ توارت
وأمجاد لنا أندثرت
وأنجمٌ عن سماء العمرِ ترتحلُ

ما زالَ في القلبِ يَدمي
جُرحُ قُرطبةٍ
ومسجدٌ في كهوفِ الصمتِ يبتهلُ
فكم بكينا
على أطلال قُرطبةٍ
وَقُدسُنا لم تزل
في العار تغتسلُ
في القُدسِ تبكي
أمامَ الله مِئذَنةٌ
ونهر دمعٍ
على المحرابِ ينهمِلُ
وكعبةٌ تشتكي
لله غربتها
وتنزف الدمع
في أعتاب من رحلوا
 

زواج الازهر من الكنيسة وموقف الاسلام من غير المسلمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» زواج الأزهر من الكنيسة
» لماذا يتحالفون مع الكنيسة ضد المجتمع
» جامــــــــــــــــــع الازهر
» وفاه شيخ الازهر
» من ياتي بعد شيخ الازهر
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم العام ::   :: المواضيع العامة-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع