العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد الظن
أم محمد الظن



معلومات اضافية
الجنس : انثى

العمل :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Profes10

الاقامة :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Egypt10

العمر : 53

عدد المشاركات : 4

تاريخ الانضمام : 21/05/2011

  العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة C13e6510

السيرة النبوية

العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة    21/5/2011, 12:26 pm

الفصل الأول: توحيد الربوبية
المبحث الأول: معناه وأدلته من الكتاب والسنة والعقل والفطرة.

س: مالحكمة من خلق الجن والإنس مع الدليل؟

الحكمة من خلق الجن والإنس هي عبادة الله وحـده، الدليل :كما قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ الذاريـات: 56].

س: مالمراد بالحكمة هنا ومعناها؟

الحكمة المرداة هنا، هي الحكمة الشرعية، و معناها:أي أن الله تعالى أراد من خلقه هذا الأمر وأحبه، شرعه لهم على ألسنة رسله، وضمنه كتبه.

س: هل يلزم وقوع الحكمة الشرعية؟

لا يلزم من الحكمة الشرعية أن تقع، إنما يقع فيها الاختبار والابتلاء، الله سبحانه وتعالى يحبها ويرضاها، والخلق بعد ذلك إما يفعلونها بتوفيق الله لهم، وإما يعرضون عنها ففيها الاختبار والابتلاء، إذًا ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ فيه فكر الحكمة الشرعية، ولذا كان التوحيد العقيدة الصحيحة المأخوذة من منبعها الأصلي وموردها المبارك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هي الغاية لتحقيق تلك العبادات، قربا وهي الوسيلة لتحقيق تلك العبادات.

س: مالمنبع الأصلي للعقيدة؟

المنبع الأصلي للتوحيد والعقيدة الصحيحة ، كتاب الله وسنة رسوله


س: مالذي يترتب علي فقد العقيدة في الكون ومالدليل؟

يترتب علي فقد العقيدة في الكون ، فساده وخرابه واختلاله، الدليل:كـمـا قال الله تعـالى: ﴿ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنبياء: 22]، وقال سـبحانه: ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا﴾ [الطلاق: 12]، إلى غير ذلك من الآيات.


س: هل يمكن للعقول أن تستقلَّ بمعرفة تفاصيل الشرائع والأخبار عن الله وتفاصيل أمور العقيدة ؟

لا يمكن للعقولأن تستقل بمعرفة التفاصيل، ولكن العقول تصل إلى الحقائق الإجمالية، فالعقل قد يصل بصاحبه إذا أعمله أن لهذا الكون خالقًا، والعقل قد يصل بصاحبه إذا أعمله وصفى عن المعارض أن لهذه الأجساد معادًا ومآبًا، أي أنها ترجع للبعث مرة أخرى للحساب، أما تفاصيل الشرائع وتفاصيل الأخبار عن الله سبحانه وتعالى وتفاصيل أمور العقيدة فلا يستقل العقل بها.

س:لماذا بعث الله عز وجل الرسل وأنزل الكتب مع الدليل؟

بعث الله عز وجل الرسل وأنزل الكتب لأنه لم كان من غير المكن للعقول أن تستقلَّ بمعرفة تفاصيل الشرائع بعـث الله رسلَه وأنـزل كتبَه؛ لإيضاحه وبيانه وتفصيله للناس حتى يقوموا بعبـادة الله على علم وبصيرة وأسسٍ واضحةٍ ودعائم قويمةٍ، فتتابع رسلُ الله على تبليغه، وتوالوا في بيانه كما قال سبحانه: ﴿ وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ [فاطر: 24]، وقال سبحانه: ﴿ ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى﴾ [المؤمنون: 44]، تترى: أي يتبع بعضُهم بعضًا،.


س: هل أكمل النبي صلى الله عليه وسلم شرائع الدين قبل موته مع الدليل؟

نعم النبي صلى الله عليه وسلم بُعث بالدين، والدين كًمُلَ قبل موته صلى الله عليه وسلم فما مات حتى أكمل الله به الملة، وأقام به الحجة، وأتم به النعمة r فالنبي r ما ترك خيرا يقرِّب إلى الجنة ويقرب إلى الله إلا ودل الأمة عليه أتم بيان وأوضح بلاغ وما ترك شرًا وما ترك سبيلاً يباعد الأمة عن الله أو عن الجنة، إلا ووضحه لهم أتم بيان وأوضح بيان، الدليل من الكتاب قولـه: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ومن السنة كما في الحديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول،(تركتكم على مثل البيضاء، أو على المحجة البيضاء،ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك)،


س:بعض الناس وهم أعداء الإسلام يريدون أن يُبّغِضوا الناس في الدين، بحجة أن الدين كله افتراقات اختلافات، فما العمل؟

نقول له : قال تعالى: ﴿ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ولَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم﴾ [هود: 118] فهذا اختبار وابتلاء من الله تعالى لخلقه، ولا يزال الناس يختلفون على أنبيائهم، والنبي صلى الله عليه وسلم يملك الحق والحجة وهناك بعض الناس، لم يؤمنوا به، فالاختلاف هذا سنة كونية، أما أن يكون الاختلاف والتعدد مصوِغ لعدم إتباع الحق، ومبرر لعدم إتباع الحق، هذا كلام في غاية البطلان.


س:هل الاختلاف والتعدد مصوغ لعدم إتباع الحق؟

هذا كلام في غاية البطلان لماذا؟ ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، فلا عذر لأحد أن يضل ولا عذر لأحد أن يزيغ.


س:بيَّن النبي صلوات الله وسلامه عليه الدين كلَّه أصوله وفروعه فماذا قال الإمام مالك في ذلك؟

يقول الإمام رحمه الله(مُحال أن يُظنَّ بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه علَّم أمتـه الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد،)يقول لهم مستحيل،أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم علم المسلمين كيف يستنجوا في الخلاء؟ولم يعلمهم التوحيد،.


س: كل الرسلَ متَّفقون على الدعوة للتوحيد ، بل هو منطلقُ دعوتهم وزبدة رسالتهم وأسـاس بعثتهم هات ما يدل علي ذلك؟

يقول الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾ [النحل: 36]، وقال: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء: 25]، وقال تعالى: ﴿وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا َجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ ﴾ [الزخرف: 45]، وقال تعـالى: ﴿ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ ولَا َتَفَرَّقُوا فِيهِ ﴾ [الشـورى:13 ومن السنة كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنه قال: «الأنبياء إخوة لعلَّات، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد» .

ياسر الكاشف
ياسر الكاشف



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Seller10

الاقامة :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Soudia10

العمر : 52

عدد المشاركات : 441

تاريخ الانضمام : 12/03/2011

SMSأذا دعتك قدرتك علي ظلم العباد فتذكر الخالق

  العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة C13e6510

السيرة النبوية

رد: العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة    21/5/2011, 4:04 pm

جزاك الله خير gh []pokh


عدل سابقا من قبل ياسر الكاشف في 21/5/2011, 7:03 pm عدل 1 مرات
admin
admin



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Accoun10

الاقامة :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Soudia10

العمر : 39

عدد المشاركات : 4284

تاريخ الانضمام : 14/05/2009

SMSالدنيا ساعه فاجعلها طاعه

  العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة C13e6510

السيرة النبوية

رد: العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة    21/5/2011, 5:20 pm

جزاكىِ الله خيرا ان شاء الله
{{} {{}
كمال الدين
كمال الدين



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Accoun10

العمر : 41

عدد المشاركات : 454

تاريخ الانضمام : 24/02/2011

  العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة C13e6510

السيرة النبوية

رد: العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة    21/5/2011, 6:51 pm

جزاكى الله خيرا
{{}
m12..
أم محمد الظن
أم محمد الظن



معلومات اضافية
الجنس : انثى

العمل :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Profes10

الاقامة :   العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة Egypt10

العمر : 53

عدد المشاركات : 4

تاريخ الانضمام : 21/05/2011

  العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة C13e6510

السيرة النبوية

رد: العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة    22/5/2011, 3:07 am

س:قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الأنبياء إخوة لعلَّات، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد» فما المراد( بإخوة لعلَّات )؟
المراد ( بإخوة لعلَّات )العلَّات: أي الضرائر، فإذا كان الأبناء من أب وأم واحده فاسمهم إخوة لأعيان، أما إذا كانوا الإخوة من أب فقط وأمهاتهم مختلفة فاسمهم إخوة لعلَّات ، وإذا كانوا الأبناء لأم واحدة وآباؤهم مختلفين فبنو أخيال.
س:ما لمقصود بأمَّهاتُهم شتَّى ؟
التفسير الأول: «أمَّهاتُهم شتَّى» أي الشرائع، وهذا مصداق قوله سبحانه وتعالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]، التفسير الثاني: «أمَّهاتُهم شتَّى»أي أزمانهم شتى، كل نبي أتى في زمن مختلف ويتفقون على الدعوة إلى الإسلام والدعوة إلى التوحيد،.
س:ماذا قال ابن حجر في تفسير الحديث«الأنبياء إخوة لعلَّات، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد» ؟
أن أصل دينهم واحد وهو التوحيد وإن اختلفت فروع الشرائع، وقيل: أن المراد أن أزمانهم مختلفة،.
س: ماذا قال بدر العيني في عمدة القارئ في تفسير الحديث «الأنبياء إخوة لعلَّات، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد» ؟
أي أصول دينهم وأصول الطاعات واحدة والكميات والكيفيات مختلفة أصول الطاعات: ليس التوحيد فقط،كل أمة فيها صلاة،وكل أمة فيها صيام، التي هي أصول الطاعات الكبار، وكذلك النهي عن المفاسد والمنكرات الكبرى، اتفق عليها في كل الشرائع لحفظ الضرورات، القتل، الزنا، الخمر، السكر ، فهذا موجود في كل الشرائع، فالنصارى عندهم تحريم الخمر وتحريم الخنزير، ولكنهم بدلوا هذا الأمر.
س: مامدي صحة عبارة الأديان السماوية ؟
وعبارة الأديان السماوية ،عبارة خاطئة فهو دين واحد فقط.
س: العقيدة واحدةٌ، وإنَّما حصل التنوُّعُ بينهم في الشرائع مالدليل على ذلك؟
قـال تعـالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]. أي جعلنا لكل منكم سبيلا وسنة،.
س: كثيرًا مانسمع في الجرائد والإعلام بما يسمى بالحقيقة المطلقة،فمن الذي يتكلم بما يسمي الحقيقة المطلقة وماذا يريدون بها؟
الذي يتكلم بهذا الكلام دعاة العلمانية ودعاة الليبرالية، يريدون أن يقولوا: أنه ليس هناك ما يُسمى بالحقيقة المطلقة، فهناك من أصحاب الديانات من يقول معي الحقيقة المطلقة فهذا كلام باطل، ولكن نحن نؤمن بما يسمى بالتعددية الدينية وقبول الآخر، أي أنهم يتعاملون مع العقائد على أنها اختيارات شخصية الرأي والرأي الآخر وهذا الكلام له تأصيل وله فلاسفة يتكلمون فيه ،فلذلك العبارات التي يقولونها والدعوات التي ينادون بها باطنها الكفر الصُراح، وهم يفرون من هذا لئلا يصطدموا بمشاعر الجماهير.
س: ما مفهوم كلمة العلمانية؟
معناها فصل الدين عن الحياة، (وفي الكتب الغربية) وفي (دائرة المعارف البريطانية) ترجمة العلمانية إلى (سيكروليزم) ترجمتها أي لا ديني، أما كلمة علمانية هذه لفظ يُصّدر للدول المسلمة لئلا يصطدم بمشاعر الناس.
س: ماحجة من يعترضون علي دخول السلفيين خصوصا وأبناء التيار الإسلامي عموما في السياسة وكيف نرد عليهم؟
يقولون أن السياسة تنطلق من المتغير، التي يسمونها (فن الممكن)، أما الدين هذا ثوابت، فلا يمكن دخول الدين في السياسة، بدخولك ستحول وضع السياسة لأمور فيها أحكام.
نرد عليهم:، نقول لهم : هذا حكم ربنا سبحانه وتعالى وربنا حكم في السياسة وفي الاقتصاد وفي الاجتماع وفي الحرب وفي السلم، وفي أمر الأسرة وفي كل شيء.
س:هل من حق ، الله  أن يحكم مطلقا في كل المجالات أم لا؟
نعم فالله  من حقه يحكم والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب، .
س:يقولون عن السياسة نجعلها نتاج البشر فبما ترد عليهم؟
تقول له : لا أستطيع، لأن ربنا سبحانه وتعالى أنزل إلينا الهدى، أنزل إلينا الكتاب والميزان، وكل الأخذ والرد في هذا الباب، فننتبه لقضية أن العقيدة هذا أمر مقدس وأن الثوابت و هذه هي الحقيقة المطلقة عند كل الأنبياء، الدين، الذي هو الإسلام الذي أنزله الله تعالى على رسله وضمنه كتبه أما الذي يراد منا بمسألة التعددية الدينية فهذا في شأن بيئات عرفت الأديان المنحرفة التي لا توافق لا العقل ولا الفطرة، فكان عندهم بعض المبررات أنهم ينبذوا الدين، أما نحن فلا
لما تُعد العقيدة أساس السعادة في الدنيا والآخرة، ؟
(لوضوح معالمها، وصحَّة دلائلها) فليس هناك ما يثبت إنجيل ولا توراة ولا أن هناك نبي أو موسى أو عيسى عليهما السلام إلا القرآن، لأنه الوحيد المتصل بأسانيد والسنة الوحيدة المتصلة بالسند إلى الآن، أما الإنجيل فليس له أسانيد لا صحيحة ولا ضعيفة، لا العهد القديم ولا العهد الجديد له أسانيد تثبته الأسانيد الوحيدة الموجودة الآن هي للقرآن والقرآن هو الذي يحدث عن موسى وعيسى عليهما السلام فهذا الوحيد الذي يثبت على ميزان النقد العلمي والإثبات التاريخي أن هناك نبي اسمه موسى ونبي اسمه عيسى عليهما السلام،فالعقيدة الإسلامية سهلة أي إنسان يستطيع فهمها ودلائلها وأسانيدها صحيحة، وحججـها تسلم من المعارضة ومن التناقض ولموافقتها للفطرة السليمة، والعقول الصحيحة، والقلوب السويَّة).-فليس هناك لا قلب ولا عقل ولا فطرة ينكر عقيدة واحدة من عقيدة الدين الإسلامي.
 

العقيدة سؤال وجواب تابعوا معنا في هذه الصفحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
»  سورة الكهف سؤال وجواب تابعونا في هذه الصفحة
» اروع 22 سؤال وجواب
» سؤال وجواب فى الطب؟
» سؤال وجواب...كتير مفيد!
» موسوعة الف 1000 سؤال وجواب فى الثقافة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم الدينى ::   :: سوال وجواب فى الدين-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع