العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد بن عبدالله
أبو أحمد بن عبدالله



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته Profes10

الاقامة : العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته Egypt10

العمر : 62

عدد المشاركات : 185

تاريخ الانضمام : 30/10/2011

العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته C13e6510

السيرة النبوية

العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته    26/5/2012, 5:24 pm

المناط السابع : القتال الجزئي
السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي - (3 / 265)
6275- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِى؟ قَالَ :« فَلاَ تُعْطِهِ مَالَكَ ». قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِى؟ قَالَ :« قَاتِلْهُ ». قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِى؟ قَالَ :« فَأَنْتَ شَهِيدٌ ». قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ؟ قَالَ :« فَهُوَ فِى النَّارِ ».
رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِى الصَّحِيحِ عَنْ أَبِى كُرَيْبٍ.
المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم - (1 / 207)
361 حدثنا مخلد ثنا جعفر بن محمد الفريابي ثنا أبو كريب ثنا خالد بن مخلد ثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي ( فلا تعطيه مالك ) قال أرأيت إن قاتلني قال ( قاتله ) قال أرأيت إن قتلني قال ( فأنت شهيد ) فقال أرأيت إن قتلته قال ( هو في النار ) صحيح وإسناده حسن
رواه مسلم عن أبي كريب عن خالد بن مخلد ثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير
شرح السنة 516 - (10 / 247)
باب من قصد مال رجل أو حريمه فدفعه
2563- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ ، فَهُوَ شَهِيدٌ.
هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو.
وَقَدْ صَحَّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي ، قَالَ : فَلا تُعْطِهِ مَالَكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي ، قَالَ : قَاتِلْهُ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي ، قَالَ : فَأَنْتَ شَهِيدٌ ، قَالَ : أَرَأَيْتُ إِنْ قَتَلْتُهُ ، قَالَ : هُوَ فِي النَّارِ.
2564- عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم ، قَال : مَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شَيْئًا ، طُوِّقَهُ ، مِنْ سَبْعِ أَرْضِينَ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ ، فَهُوَ شَهيدٌ.
وروي عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قتل دون ماله ، فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله ، أو دون دمه ، أو دون دينه ، فهو شهيد.
قلت : ذهب عامة أهل العلم إلى أن الرجل إذا أريد ماله ، أو دمه ، أو أهله ، فله دفع القاصد ومقاتلته ، وينبغي أن يدفع بالأحسن فالأحسن ، فإن لم يمتنع إلا بالمقاتلة ، فقاتله
شرح مشكل الآثار - (2 / 406)
948 - عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي بَكْرٍ: " أَرَأَيْتَ لَوْ وَجَدْتَ مَعَ أُمِّ رُومَانَ رَجُلًا مَا كُنْتَ صَانِعًا بِهِ ؟ " قَالَ: كُنْتُ صَانِعًا بِهِ شَرًّا قَالَ: " فَأَنْتَ يَا عُمَرُ ؟ " قَالَ: كُنْتُ قَاتِلَهُ، قَالَ: " فَأَنْتَ يَا سُهَيْلُ بْنَ بَيْضَاءَ ؟ " قَالَ: كُنْتُ أَقُولُ أَوْ قَائِلًا: لَعَنَ اللهُ الْأَبْعَدَ وَلَعَنَ اللهُ الْبَعْدَاءَ وَلَعَنَ أَوَّلَ الثَّلَاثَةِ، أَخْبَرَ بِهَذَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ: " تَأَوَّلْتَ الْقُرْآنَ يَا ابْنَ بَيْضَاءَ: { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ } [النور: 6] " الْآيَةَ -[407]-
صحيح ابن حبان بتحقيق الأرناؤوط (11 / 111)
4790- عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ ، فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شِبْرًا ، طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَثْبَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الشَّهَادَةَ لِلْمَقْتُولِ ، دُونَ مَالِهِ ، وَأَبَاحَ قِتَالَ قَاتِلِهِ ، وَالْخَبَرُ عَلَى الْعُمُومِ ، فَلَمَّا كَانَ قِتَالُ الْمَرْءِ مَعَ الْمُسْلِمِ الْمُحَرَّمِ دَمُهُ ، عِنْدَ أَخْذِ مَالِهِ جَائِزًا كَانَ قِتَالُ مِثْلِهِ مَعَ الْمَرْءِ الَّذِي لَيْسَ بِمُحَرَّمٍ دَمُهُ ، وَلاَ مَالُهُ صَبِيًّا كَانَ ، أَوْ بَالِغًا امْرَأَةً كَانَتْ ، أَوْ عَبْدًا أَوْلَى أَنْ يَكُونَ جَائِزًا.
قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الصحيح
صحيح مسلم (1 / 87)
377 - أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِى قَالَ « فَلاَ تُعْطِهِ مَالَكَ ». قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِى قَالَ « قَاتِلْهُ ». قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِى قَالَ « فَأَنْتَ شَهِيدٌ ». قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ قَالَ « هُوَ فِى النَّارِ ».
مصنف عبد الرزاق - (10 / 116)
18572 - عبد الرزاق عن الثوري عن سماك بن حرب عن قابوس بن مخارق قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله إن جاءني رجل يبتز متاعي قال ذكره بالله قال فإن ذكرته بالله فلم يذكر قال تستغيث عليه من بحضرتك من المسلمين قال فإن لم يكونوا بحضرتي وأراد متاعي قال فأت السلطان قال أفرأيت إن أبى السلطان عني قال قاتله حتى تكتب في شهداء الآخرة أو تمنع الذي لك
الإمامة لأبي نعيم 430 - (1 / 366)
|5 - 184 - عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قتل دون ماله مظلوماً فله الجنة .
الإمامة لأبي نعيم 430 - (1 / 367)
367 عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قتل دون ماله فهو شهيد.
|7 - 186 - عن طلحة ابن عبد الله بن عوف بن سعيد بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قتل دون ماله فهو شهيد . ومن قتل دون أهله فهو شهيد . ومن قتل دون دمه فهو شهيد .
الإيمان لابن منده 395 - (2 / 633)
583 عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت أن أتاني رجل يريد أخذ مالي قال لا تعطه مالك قال أفرأيت ان قاتلني قال فقاتله قال أفرأيت إن قتلني قال فأنت شهيد قال أفرأيت إن قتلته قال هو في النار. اهـ.
السنن الصغرى للبيهقي (3 / 349)
باب منع الرجل نفسه ، وحريمه ، وماله
2736 - في الحديث الثابت عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله مظلوما ، فهو شهيد "
2737 - عن سعيد بن زيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أصيب دون ماله فهو شهيد ، ومن أصيب دون أهله فهو شهيد ، ومن أصيب دون دينه فهو شهيد " ورواه أبو داود ، عن إبراهيم ، وقال في الحديث : " من قتل دون أهله ، أو دون دمه ، أو دون دينه ، فهو شهيد "
السنن الكبرى للنسائي - (3 / 453)
3537- حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرٍو ، يُحَدِّثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أُرِيدَ مَالُهُ بِغَيْرِ حَقٍّ فَقَاتَلَ فَقُتِلَ فَهُوَ شَهِيدٌ.
السنن الكبرى للنسائي - (3 / 454)
3542- عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قُتِلَ دُونَ مَظْلَمَتِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ
السنن الكبرى للنسائي - (3 / 455)
20- مَنْ قَاتَلَ دُونَ دِينِهِ.
3544- عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ.
21- مَنْ قُتِلَ دُونَ مَظْلَمَتِهِ.
3545- عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قُتِلَ دُونَ مَظْلَمَتِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ.
المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم - (1 / 207)
- 63 باب فيمن قتل دون ماله فهو شهيد
361 عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي ( فلا تعطيه مالك ) قال أرأيت إن قاتلني قال ( قاتله ) قال أرأيت إن قتلني قال ( فأنت شهيد ) فقال أرأيت إن قتلته قال ( هو في النار ) صحيح وإسناده حسن
المعجم الأوسط - (6 / 7)
عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قتل دون مظلمة فهو شهيد لم يرو هذا الحديث عن الأعمش إلا عمرو بن شمر
المعجم الكبير للطبراني - (6 / 198)
6339 - عَنْ سَوَادَةَ بن أَبِي الْجَعْدِ، قَالَ: كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ سُوَيْدِ بن مُقَرِّنٍ، فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"مَنْ قُتِلَ دُونَ مَظْلَمَةٍ فَهُوَ شَهِيدٌ".
سنن أبي داود - (2 / 660)
4772 - عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن سعيد بن زيد
: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال " من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله أو دون دمه أو دون دينه فهو شهيد "
قال الشيخ الألباني : صحيح
مسند أحمد (3 / 423)
15486) عَنْ قُهَيْدِ بْنِ مُطَرِّفٍ الْغِفَارِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَهُ سَائِلٌ : إِنْ عَدَا عَلَيَّ عَادٍ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَنْهَاهُ ثَلاَثَ مِرَارٍ ، قَالَ : فَإِنْ أَبَى ، فَأَمَرَهُ بِقِتَالِهِ ، قَالَ : فَكَيْفَ بِنَا ؟ قَالَ : إِنْ قَتَلَكَ فَأَنْتَ فِي الْجَنَّةِ ، وَإِنْ قَتَلْتَهُ فَهُوَ فِي النَّارِ.
(15487) عَنْ قُهَيْدٍ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : سَأَلَ سَائِلٌ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنْ عَدَا عَلَيَّ عَادٍ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ذَكِّرْهُ وَأَمَرَهُ بِتَذْكِيرِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، فَإِنْ أَبَى فَقَاتِلْهُ فَإِنْ قَتَلَكَ فَإِنَّكَ فِي الْجَنَّةِ ، وَإِنْ قَتَلْتَهُ فَإِنَّهُ فِي النَّارِ.
سنن النسائي - بأحكام الألباني - (7 / 117)
4096 - عن سوادة بن أبي الجعد عن أبي جعفر قال كنت جالسا عند سويد بن مقرن فقال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من قتل دون مظلمته فهو شهيد
قال الشيخ الألباني : صحيح
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال - (6 / 67)
14876- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم، ويعملون فيسيئون العمل لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم فأعطوهم الحق ما رضوا به، فإذا تجاوزوا فمن قتل على ذلك فهو شهيد" . "طب عن أبي سلالة".
المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم - (1 / 207)
- 63 باب فيمن قتل دون ماله فهو شهيد
360 عن ابن جريج أخبرني سليمان أن ثابتا أخبره قال لما كان بين عبد الله بن عمرو وعنبسة بن أبي سفيان ما كان وتيسروا للقتال ركب خالد بن العاص إلى عبد الله بن عمرو بن العاص فوعظه فقال عبد الله أما علمت أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال ( من قتل على ماله فهو شهيد ) صحيح
تهذيب الآثار للطبري - (7 / 269)
2365 - أخبرنا أبو الأسود ، أن عكرمة ، مولى ابن عباس أخبره ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن عاملا من عمال معاوية بن أبي سفيان أجرى عينا من ماء ليسقي بها أرضا ، فأجراها حتى إذا دنا من حائط يسمى الوهط لآل عمرو بن العاص ، أراد أن يخرق الحائط ليجري العين إلى أرض له أخرى ، فأقبل عبد الله بن عمرو بن العاص ومواليه بالسلاح ، وقال : والله لا تخرقون حائطنا حتى لا يبقى منا أحد ، فقالوا : اتق الله ، فإنك مقتول أنت ومن معك ، فقال عبد الله بن عمرو بن العاص : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من قتل دون ماله مظلوما فإنه في الجنة »
الإيمان لابن منده 395 - (2 / 633)
582 أنبأنا عبدالرحمن بن يحيى حَدَّثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات أنبأنا عبدالرزاق عن ابن جريج قال أخبرني سليمان الأحول أن ثابتا مولى عمر بن عبدالرحمن أخبره أنه لما كان بين عَبد اللهِ بن عمرو وبين عنبسة بن أبي سفيان ما كان تيسروا للقتال ركب خالد بن العاص إلى عَبد اللهِ بن عمرو فوعظه فقال عَبد اللهِ بن عمرو أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قتل دون ماله فهو شهيد. اهـ.
رواه أبو عاصم وغيره. اهـ.+ اثنى عليه
فكما قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ( أَثْبَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الشَّهَادَةَ لِلْمَقْتُولِ ، دُونَ مَالِهِ ، وَأَبَاحَ قِتَالَ قَاتِلِهِ ، وَالْخَبَرُ عَلَى الْعُمُومِ )
فأ جاز القتال للحاكم وغيره دون دينه ودون نفسه ودون ماله ودون عرضه وحريمه ودون مظلمته وأن هذا أمر شرعي وإن كان المتعدي مسلما وحاكما مستقيما على الشرع وهذا قتال جزئي لرفع الظلم ودفع الصائل والباغي ثم يعود للطاعة بعد انتهاء الظلم والتعدي فهو قتال حتى يندفع صياله وظلمه وبغيه فهو قتال محدود بهذه الغاية فقط ليندفع صوله
والله الموفق وصلى اللهِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يتبع
جزاك الله خير
مع التحية
 

العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم... المناط الثامن والأخير: القتال العام للأئمة المضلين المبدلين للشرع
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الأول : الصبر
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الثالث : العزلة التامة
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الثاني : الكره والإنكار دون المنابذة بالسيف
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم الدينى ::   :: دروس ومواعظ دينية-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع