مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى
كاتب الموضوع
رسالة
محمد غانم
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 44
عدد المشاركات : 90
تاريخ الانضمام : 22/06/2011
مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 12:53 am
هذا المقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على الاسئلة المطروحة من قبل الاخوة اعضاء المنتدى الكرام
بسم الله الرحمن الرحيم
إخوانى فى منتدى شباس عمير كل التحية والتقدير وجزاكم الله خيرا نظرا لكثرة الأسئلة الواردة أحاول قدر المستطاع أن أجيب عليها بإيجاز غير مخل والله الموفق.. فى البداية أحب أن أبين أننى وان كنت من ابناء حزب النور والدعوة السلفية لكنى لست مخولا للتحدث عنهم ولا يجوز لى ذلك ولذا نقلت من كلام اهل العلم ما يشفى ويكفى لكل متجرد منصف يريد اتباع الحق وينئى بنفسه عن اتباع الهوى ويعرف قدر نفسه ويحترم اهل العلم والفضل ويعرف لهم قدرهم وفضلهم. وليس من طبعنا نبرة التحدى ولا سياسة التخوين سواءا كانت بدبلوماسية الثعلب أم جسارة الذئب بل المجادلة بالتى هى احسن ورأيت بعد قرائتى للأسئلة أنها تندرج تحت عدة محاور رئيسية :
• موقف الدعوة من المشاركة السياسية قبل الثورة. • جواز تكوين الأحزاب و دخول البرلمان. • بعض القضايا والرؤي المستقبلية للحزب
- إن هذه الدعوة المباركة سلفية اعتقادا وعملا مصدر تلقيها الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة هدفها الأوحد هو أن يعبد الناس ربهم ولا يشركوا به شيئا ,وتعمل على بناء دولة إسلامية كدولة النبى صلى الله عليه وسلم لا هى دينية بالمعنى الثيوقراطى الكهنوتى باسم الحق الالهى ولا هى مدنية علمانية تفصل الدين عن الدولة ولا هى مدنية ذات مرجعية اسلامية
(تابع المقال التالى)
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=24387
http://www.mediafire.com/?eauwr6zmw6s07ct
بل هى إسلامية أخذة بكل أسباب التقدم والرقى والحضارة..
وقد ظلت هذه الدعوة بفضل الله عز وجل عقودا تدعوا إلى الله ناظرة إلى هذا الواقع موقنة بان منهج التغير يبدا بايجاد شخصية مسلمة متكاملة اعتقادا وسلوكا معتزلة الجانب السياسى فى العهد البائد لا لأنه ليس هناك دين فى السياسة ولا سياسة فى الدين بل لأنه كما قيل عنها أنها ليست فسادا للادارة فحسب بل لأنها تحولت إلى إدارة الفساد وكانوا يريدوننا أن نكون ديكور معارضة فى هذا المجلس لا تستطيع أن تأمر بمعروف ولا أن تنهى عن منكر بل يجب عليك أن تعمل بالديموقراطية فكرا"فلسفة" وألية.فكانوا يفرضون تنازلات عقدية ومنهجية دون الحصول على أى مكاسب حقيقية للدعوة إذ كانت نتائج الانتخابات معروفة قبل اجراء العملية الانتخابية فكانت عملية الانتخابات أشبة بالمسرحية الهزلية ففضلت الدعوة عدم المشاركة فى هذه المسرحية والتفرغ للدعوة إلى الله وحراسة ثغور الدين والدفاع عن قضايا وثوابت المنهج وتربية الأجيال على العقيدة الصحيحة وإعدادهم عقديا ونفسيا وعلميا وتربويا للتضلع بمسؤليتهم فى خدمة هذا الدين وهذا الوطن وهذه الأمة متى أتيحت الفرصة الحقيقية وقد كان ذلك بقيام ثورة الشباب المباركة "25 يناير "
http://www.mediafire.com/?ky7xrte63w75qsi
ولأن الله امتن على هذه الدعوة بالوسطية بين قوم يكفرون كل من يدخل البرلمان وأيضا من يذهب إلى صناديق الاقتراع وبين قوم رضوا بأن يدخلوا هذا الطريق أو اللعبة كما يسمونها بما فيها من تنازلات ظانين التغيير وقلنا ان الأصل أن الخلاف سائغ ولكننا كنا نرى عدم الدخول باعتبار موازنات المصالح والمفاسد واختيار اخف الضررين لقول الشيخ ابن عثيمين *وادفع اخف الضررين بالأخف **وخذ بعالى الفاضلين لا تخف *و لأسباب اخرى هى مجموعة فى رسالة "لماذا لانساند الأخوان المسلمين فى الانتخابات" ومع خلافنا معهم قد بين علمائنا أنه لا ينكر عليهم كما فى محاضرة الدكتور محمد اسماعيل المقدم
. وأذكر أنى قد انتخبت الأستاذ عبدالعزيز خطاب رحمه الله لأنه من المصلحة الراجحة التصويت لأنفع الداخلين للاسلام والمسلمين.وساندته وكنت من المدافعين عنه والمؤيدين له بقوة .......
ثم كانت انتفاضة الشعب المصرى التى أدت إلى سقوط النظام الذى لم يحكم فينا شرع الله بل تحكم فينا ولم يكن له ولاية علينا شرعية قط ولأننى كما ذكرت آنفا أننى ابن من أبناء الدعوة السلفية بالأسكندرية فأنا أريد من يثبت قولا مكتوبا أو مرئيا لعلمائنا بالأسكندرية أنه قال أن هذا والى شرعى له حق السمع والطاعة
http://www.mediafire.com/?eauwr6zmw6s07ct
ومع ذلك كانوا يرون عدم الخروج عليه لغلبة ظن المفسدة فلو تخيلت أن السلفيين قد خرجوا بلحاهم لا من أجل دنيا بل لتطبيق الشريعة لا أحد ينكر أنهم كانوا سيبادون عن بكرة أبيهم وما اقليم سوات منكم ببعيد . المهم كانت الثورة وسنحت الفرصة للتغيير حتى لو كان التغيير تدريجيا يبدا كما قال الله (إن اللة لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ومازالت قناعتنا كما هى ولن تتغير وهى أن التغيير لا يأتى إلا من الداخل وسبيله الصحيح هو التربية على المنهج الصحيح فإذا تغيرت قناعات الناس وصحت عقيدتهم واستقام سلوكهم كان التمكين كما وعد الله تبارك وتعالى عباده المؤمنين"وعد الله الذين أمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدوننى لا يشركون بى شيئا".. وغاية المشاركة السياسية ودخول البرلمان هو تقليل المفاسد وتكثير المصالح وإنما قام الشرع الحنيف لتحصيل المصالح وتكثيرها ودفع المفاسد وتقليلها والدفاع عن الدعوة وافساح المجال لها . وإن كان السبيل إلى تحقيق ذلك هو أليات الديموقراطية فى الوصول للحكم والدخول فى دائرة صنع القرار كافرين بفلسفتها التى تعطى السياده وحق التشريع للشعب معلنين تحت قبة البرلمان رفضنا للديموقراطية كعقيدة وإن استعملنا ألياتها كوسيلة صارخين بأعلى أصواتنا "إن الحكم إلا لله أمرألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لايعلمون" مبينين غير هيابين "وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهوائهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيرا من الناس لفاسقون* أفحكم الجاهلية يبغون "
اما عن شبهات بعض المعارضين والرد عليها - ما صدر فى بعض اعلانات الحزب ان الشعب هو مصدر السلطات فنقول أن هذا فى حدود الشريعة لأن الشريعة حاكمة لهذه الإرادة . ومهما يكن من امر فان النموذج المقدم للجنة الأحزاب لاتوجد فيها هذه العبارة لإعتراض الأخوة عليها ..
http://www.mediafire.com/?2ux2725a09qzwjz
- و من يقول أن المشاركة السياسية فى ظل الاوضاع المعاصرة كفر لأن المجالس النيابية تشرع من دون الله..
الرد .... ليس تولى الولايات فى هذه الاحوال اقرارا بالشرك ولا اعانه على وقوعه واستمراره كما فى قصة يوسف عليه السلام حينما طلب وزارة الخزائن أو الماليه فى ظل حكومة كفرية تحت حاكم مشرك لا يقر بالتوحيد وهو عزيز مصر نظرا لما يرجوه من من دفع شر القحط الذى سيرهق العباد لسنوات و حتى بعد تولى يوسف ولايته ظلت الاوضاع كما هى نظام كفرى يترأسه حاكم مشرك قال تعالى "ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم فى شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا" قال شيخ الاسلام " ومن هذا الباب تولى يوسف الصديق على خزائن الأرض لملك مصر وكان هو وقومه كفارا ومعلوم أنه مع كفرهم لابد أن يكون لهم عاده وسنه فى قبض الاموال وتوزيعها ولاتكون تلك جارية على سنة الانبياء وعدلهم لكنه فعل الممكن من العدل و الاحسان "فاتقوا الله ما استطعتم" إذا اجتمع واجبان لا يمكن جمعهما فيقدم أوكدهما . وقال العز بن عبدالسلام" قاعدة فى الموازنة بين المصالح والمفاسد إذا تعارضت مصلحتان وتعذر جمعهما فإن علم رجحان أحدهما قدمت " كذلك النجاشى الذى أسلم وظل حاكما لبلاده بعد اسلامه وقاد نظاما كافرا يحكم بغير شريعة الله عجزا منه عن التغيير . قال ابن القيم "قال ابن عقيل فى الفنون : السياسة ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلى الصلاح وأبعد عن الفساد " ومن أجل ما سبق فقد افتى جمع من اهل العلم المعاصرين بشرعية الدخول فى هذه الانتخابات والولايات وصنفت فى هذه المسألة المصنفات حتى يمكن أن يقال إنه قول جمهور العلماء المعاصرين وقد قال الامام الشاطبى فى كتابه الموافقات "رأى الجمهور للمقلد كالدليل للمجتهد" وممن صرح بمشروعية الدخول الشيخ عبدالرحمن السعدى والشيخ الأكبر عبدالعزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين وشيخ الأزهر فضيلة الامام الأكبر جاد الحق على جاد الحق والشيخ مناع القطان والشيخ عبدالرحمن عبدالخالق والدكتور عمر سليمان الأشقر والإمام حسن البنا والشيخ أبو الأعلى المودودى الشيخ أحمد شاكر الشيخ الألبانى والشيخ يوسف القرضاوى وجمع يعجز الذاكر لهم عن الحصر , وعدد من المجامع الفقهية والهيئات الشرعية كمجمع الفقه الاسلامى المنبثق عن رابطة العالم الاسلامى ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا والمجلس الأوروبى للافتاء والهيئة الشرعية للحقوق والاصلاح ومجلس شورى العلماء بمصر وفتاويهم مشهورة منشورة.. ولكنى سأقتصر على ذكر فتوتين الاولى للشيخ ابن باز لما سئل عن الترشح لمجلس الشعب واستخراج بطاقات انتخابية فقال "إن النبى صلى الله عليه وسلم قال "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى " فلا حرج ان كان المقصود تأييد الحق وعدم الموافقة على الباطل لما فى ذلك من نصر الحق والانضمام الى الدعاة الى الله وكذا استخراج البطاقة التى يستعان بها على انتخاب الدعاة الصالحين وتأييد الحق واهله " ولا ريب ان الشيخ يدرك أن هذه المجالس تشرع من دون الله لذا قيد الجواز بمقصوده ... أما الشيخ ابن عثيمين فقد افتى مرارا شفاهة لعدد كبير من طلاب العلم الذين سألوه فقال" ادخلوها أتتركونها للعلمانيين والفسقة" وقد ذكر ذلك فى لقاءات الباب المفتوح أيضا فقال "أنا أرى أن الانتخابات واجبة يجب أن نعين من نرى ان فيه خيرا لأنه إذا تقاعس اهل الخير فمن يحل محلهم ؟! أهل الشر أو الناس السلبيون الذين ليس عندهم لا خير ولا شر اتباع كل ناعق فلابد أن نختار من نراه صالحا. فإذا قال قائل أغلب المجلس على خلاف ذلك ..نقول لابأس هذا الواحد إذا جعل الله فيه بركة والقى كلمة الحق فى هذا المجلس سيكون لها تأثير ولابد لكن ينقصنا الصدق مع الله ونعتمد على الأمور المادية الحسية ولا ننظر الى كلمة الله عز وجل . وماذا تقول فى موسى عندما طلب منه فرعون موعدا ليأتى السحرة كلهم واعده موسى ضحى يوم الزينه ويوم الزينة هو يوم العيد لأن الناس يتزينون يوم العيد فى رابعة النهار وليس فى الليل فى مكان مستو فاجتمع العالم فقال لهم موسى "ويلكم لاتفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى " كلمة واحدة صارت قنبلة قال الله عز وجل"فتنازعوا أمرهم بينهم" الفاء دالة على الترتيب والتعقيب والسببية ومن وقت ما قال الكلمة هذه تنازعوا أمرهم بينهم وإذا تنازع الناس فهو فشل كما قال الله عز وجل "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ".."فتنازعوا أمرهم بينهم وأسروا النجوى" والنتيجة ان هؤلاء السحرة الذين جاءوا ليضادوا موسى صاروا معه ألقوا سجدا لله وأعلنوا "أمنا برب هارون وموسى" وفرعون إمامهم أثرت كلمة الحق من واحد امام امة عظيمة زعيمها أعتى حاكم فأقول حتى لو فرض أن مجلس البرلمان ليس فيه الا عدد قليل من اهل الحق سينفعون لكن عليهم أن يصدقوا الله . اما القول البرلمان لا يجوز ولا مشاركة الفاسقين ولا الجلوس معهم هل نقول نجلس لنوافقهم؟! إنما نجلس معهم لنبين لهم الصواب .وبعض الاخوان من اهل العلم قالوا لا تجوز المشاركة لان هذا الرجل المستقيم يجلس الى الرجل المنحرف .فهل هذا الرجل المستقيم جلس لينحرف ام ليقيم المعوج ؟ نعم ليقيم المعوج ويعدّل منه إذا لم ينجح هذه المرة الثانية . فهذه الفتاوى وغيرها الكثير بناها العلماء على هذه القواعد الكلية وهؤلاء كبار اهل العلم فى زماننا وذوى البصيرة فى الواقع ولئن كانت هذه الفتاوى فى زمان سبق ولم تكن الامور فيه كما هى الان بعد هذه الثورات المتتابعة إذ المصالح أكثر والحاجة أشد والأبواب مفتحه فالذى يبنغى فى الوضع الجديد أن يراجع العالم فتياه وان يتامل الواقع مليا .
- أما عن تحريم مجالسة الكافرين والركون إليهم . نقول بأن الدخول فى تلك المجالس وتولى تلك الولايات للقيام بواجب الدعوة والتبليغ وانكار المنكر وفضح القوانين غير الشرعية والمطالبة بالغائها ليس مما نهينا عنه فى هذه النصوص بل هو من الواجب الذى أمرنا به والزجر هنا لمن يقر الباطل ويسكت عنه. قال القرطبى"فكل من جلس فى مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم فى الوزر سواء " وقال الرازى فى تفسير قوله تعالى "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ...." الركون المنهى عنه هو الرضا بما عليه الظلمة من الظلم وتحسين تلك الطريقة وتزيينها فأما مداخلتهم لدفع ضر أو اجتلاب منفعه فغير داخل فى الركون "
- أما عن شبهة أنه يكثر سواد المنحرفين فالجواب أنه العكس فمجلس النواب محدود العدد فكلما دخل نائب اسلامى قلل من عدد المنحرفين. - وباقى شبه أبى نزار الرد عليها مفصلا فى سلسلة اصدارات للهيئة الشرعية للحقوق والاصلاح وهى أكبر تجمع لأكثر من 200 عالم ومجتهد من جميع الاتجاهات والطوائف الاسلامية فى مصر بما فيها الازهر ويرأسها مفتى الديار السابق الدكتور نصر فريد واصل ..
أما عن الرؤية المستقبلية
فنظرتنا لبعض القضايا مثل
- قابلية مصر لتحكيم الشريعه: فإن مصر بحمد الله من أخصب الأراضى التى يمكن أن نضع فيها بذرة الشريعة فتنبت نبتا مباركا ورحم الله من قال "أقيموا دولة الاسلام فى قلوبكم تقم على أرضكم" ولا يكون هذا الا بالهدف الاساسى وهو دعوة الناس إلى دين الله وما السياسة الا معينا على ذلك . - النصارى والجزية
- البطالة العمل على تفعيل مؤسسات الزكاة والوقف والجمعيات الخيرية مع تقديم قروض لغير القادرين والمساعدة على اقامة المشروعات الصغيرة .
- العمل الخيرى : نعمل على اقامة مسجدا لأنصار السنة به كثير من النشاطات التكافلية والاجتماعية .
- غلاء المهور:وتفاقم احصائيات العنوسه ابحث عن ذات الدين من ترضى بالقليل . وعن تفاقم مشكلة العنوسه فالحل هو تعدد الزوجات الشرعى .
مشكلة المخدرات : تأتى بمجهود الدعاه المخلصين ومساعدة من يريد الاقلاع عنها من المدمنين والنظر فى مشاكلهم والسعى فى ايجاد حلول جذرية لها ودعوتهم الى الله تبارك وتعالى بالحكمة والموعظة الحسنة ..
أما عن التعاون بين الاحزاب فهذا ما نرجوه ونسعى اليه بكل ممكن ومستطاع وقد قام بعض المسؤلين فى الحزب بعرضه على بقية الاحزاب الاسلامية فقبل من قبل ورفض من رفض ...ولا يغنى حذر من قدر..
أما عن السؤال الأخير وبه أختم.... من ترشح؟ ينبغى لكل مخلص غيور على دينه وامته أن يكون اختياره متجردا عن الهوى والعصبية لحزب أو لبلد أو لمصلحة شخصية بل يكون اختياره للأصلح والأنفع لدينه ولدنياه .فيختار الأتقى لربه والأورع فى دينه والأقوم فى عقيدته ومنهجه وسلوكه فإن فعل ذلك فقد نصح لدينه ولأمته ولإخوانه المسلمين .........
وفى هذا الكفايه والله تعالى أعلى وأعلم وبه الهداية و التوفيق ومنه العون وعليه التكلان ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم. وجزى الله خيرا كل إخواننا أعضاء المنتدى الذين شاركونا بأسئلتهم ومن أشفقوا علينا من كثرة الأسئلة واكتفوا بالمتابعة وجزى الله خيرا القائمين على المنتدى وأخص بالذكر الأستاذ/ أحمد بقوش على أدبه الجم وحسن تعاونه وبذله من أجل تقريب وجهات النظر ومحاولة جمع الكلمة وتأليف القلوب والله أسأل أن يرحمنا وإياه وجميع المسلمين وان يجمع كلمتنا وان يغفر لنا ولهم أميـــن .
عبدالرحمن ماضي أبوبكر
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 41
عدد المشاركات : 703
تاريخ الانضمام : 16/10/2010
القلب ينشط للقبيح وكم ينام عن الحسن ، يانفس
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 1:24 am
اخي الفاضل محمد قد تجاوزت بعض الأسئله فلا ادري لماذا ؟ واري انك او الشيخ لم يجب علي بعض الاسئله فهل هذا لان اللقاءات التي وضعتها لم تذكر المواضيع التي سألنا عنها؟ فعلي سبيل المثال سألت عن حكم تولي المرأه او مسيحي رئاسه الجمهوريه؟
محمد غانم
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 44
عدد المشاركات : 90
تاريخ الانضمام : 22/06/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 2:09 am
أخي الحبيب عبد الرحمن أنا لم ِأتجاوز أي سؤال لانني لم أجاوب على هذه الأسئلةأصلاًً إنما هي إجابات الشيخ أحمد ونقوله وإنما نزلتها على حسابي لأن الشيخ أحمد ليس له حساب على المنتدى وليس عنده وقت حتى يشارك فيه بإستمرار ليكون له حساب عليه .أما عن سؤالك فحدد من تريد أن يرد عليك وأظنك تريد رد الشيخ أحمد .وأنا لا أدري لماذا لم يرد عليك .فهذا شأنه ولا علم لي به.
عز العرب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 49
عدد المشاركات : 2427
تاريخ الانضمام : 03/04/2010
اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 7:49 am
بارك الله في اخينا الكبير الشيخ احمد العتريس واشكر الاخ محمد للقيام بالنشر على حسابه ونطلبه بتكمله الجميل والاجابة على كل الاسئلة التي طرحت دون استثناء مصممين على التالي ما رايكم في عمل المراة بصفة عامة وما هو رايكم بدخولها الى الانتخابات وترشيح نفسها ووصولها الى مناصب الوزارة والقضاء
المسيحيين اخبارهم ايه هل ستفرضون عليهم الجزية ام ستتركوا لهم الحق في دخول الجيش والشرطة والمجالس المحلية
الاستاذ احمد العتريس هل ممكن نراك يوما عضو مجلس محلي محافظة او نائب في البرلمان ؟؟؟؟؟؟؟ الاخ محمد ارجو ان توصل الاسئلة والاكثر ان تكون لحوحا في الحصول على الاجابة
عز العرب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 49
عدد المشاركات : 2427
تاريخ الانضمام : 03/04/2010
اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 8:07 am
الشيخ محمد غانم: كتب ابو صهيب الغريب الطبيب المعروف في موضوع انك اليوم لدينا مكين امين هذا الرد ارجو التعليق عليه ابو صهيب يقول :
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
أولا : إن قياس الدخول فى البرلمانات على دخول يوسف عليه السلام فى الوزارة قياس فاسد لأن الوزارة سلطة تنفيذية والبرلمان سلطة تشريعية وفرق شاسع بين هذا وهذا. ولا مانع أن نواصل ابطال هذا الاستدلال من وجوه أخرى.
ثانيا : إذا تتبعنا بعض ما قاله يوسف عليه السلام خلال سورة يوسف وربطنا بينه وبين دعوة الانبياء عموما نجد أن يوسف عليه السلام قال فى السجن(إنى تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله وهم بالاخرة هم كافرون. واتبعت ملة أبائى إبراهيم واسحاق ويعقوب) اذن فان دعوة يوسف عليه السلام هى دعوة ابراهيم عليه السلام وهى دعوة كل الرسل (ولقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) وقال يوسف عليه السلام أيضا(يا صاحبى السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار . ما تعبدون من دونه إلا أسماءا سميتموها أنتم وأباءكم ما نزل الله بها من سلطان . ان الجكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه)
هذا ما قاله يوسف عليه السلام المفترى عليه فى السجن. والسؤال هنا: أفيعلنها ويصدع بها ويدعو إليها وهو فى السجن مستضعف.. ثم يخفيها أو ينقضها بعد التمكين؟؟ إذا أمعنا النظر قليلا سنجد أن يوسف عليه السلام المفترى عليه (لما كلمه)أى الملك دعاه دعوة الانبياء وهى (اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) فرضى منه الملك هذا. وقال له بعدها (انك اليوم لدينا مكين أمين) ولهذا قال مجاهد وغيره أن هذا الملك أسلم مع يوسف عليه السلام.
والسؤال هنا : هل يجرؤ زاعم أن يزعم أن يوسف عليه السلام اتبع دينا غير دين الاسلام أو ملة غير ملة أبائه الموحدين أو أقسم على احترامها كما يفعل من يدخل البرلمان اليوم؟؟ أو شرع وفقا لها؟؟ كما هو حال المفتونين بتلك البرلمانات؟؟ كيف وهو يعلنها بملئ فيه وقت الاستضعاف؟؟
ومنه تعلم أن الاستدلال بقصة يوسف عليه السلام على تسويغ البرلمانات لا يصح أبدا، ولا مانع أن نواصل إبطال استدلالهم بها . وسنواصل ان شاء الله
أبو مارية
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 43
عدد المشاركات : 934
تاريخ الانضمام : 29/08/2010
بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ. فطوبى
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 8:24 am
جزاكم الله خيرا يا عمدة وان مما يبطل هذه الشبهة أيضا ما قاله مجاهد تلميذ بن عباس أن الملك أسلم مع يوسف عليه السلام
ولى بعض التعليقات على هذا المقال أكتبها الان فاسمح لى
ابو الزهراء
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 46
عدد المشاركات : 480
تاريخ الانضمام : 31/05/2010
اللهم اغفر لى ولوالدى يوم يقوم الحساب
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 8:25 am
copy past
أبو مارية
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 43
عدد المشاركات : 934
تاريخ الانضمام : 29/08/2010
بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ. فطوبى
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 9:29 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فعلا ان الأسئلة لم يجاب عليها عدا المسائل السياسية.. ولا ندرى لماذا؟
قال الشيخ أحمد: وإن كان السبيل إلى تحقيق ذلك هو أليات الديموقراطية فى الوصول للحكم والدخول فى دائرة صنع القرار كافرين بفلسفتها التى تعطى السياده وحق التشريع للشعب معلنين تحت قبة البرلمان رفضنا للديموقراطية كعقيدة وإن استعملنا ألياتها كوسيلة صارخين بأعلى أصواتنا "إن الحكم إلا لله أمرألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لايعلمون" مبينين غير هيابين "وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهوائهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيرا من الناس لفاسقون* أفحكم الجاهلية يبغون "
هذا اقرار بأن الديمقراطية حرام فى شرعنا ويجب علينا الكفر بها . ولكن الشيخ يقول أنه يستعملها لغرض فيه مرضاة الله.. يقول شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله فى الفتاوى (أما الانسان فلا يحل له أن يفعل الذى يعلم أنه محرم لظنه أنه يعينه على طاعة الله)أ.هــ وبقول شيخ الاسلام يبطل قول الشيخ أحمد أنه يجوز فعل المحرم لمرضاة الله
ونقل الشيخ فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز ولكنه لم ينقل لنا الشروط التى وضعها الشيخ للدخول فى هذه المجالس والتى أولها عدم القسم على احترام الدستور والذى نعلم جميعا أن هذا هو أول ما يفعله النائب عند دخوله المجلس.. وكان هناك سؤال فى الاسئلة المطروحة عن هذه المسألة ..
استدل الشيخ أحمد بقصة يوسف عليه السلام على الدخول فى البرلمانات وقد رددنا هذه الشبهة عدة مرات هنا فى المنتدى وهى موجودة على المنتدى تحت عنوان (انك اليوم لدينا مكين أمين) وقد نقله العمدة عزالعرب عاليه فجزاه الله خيرا استدل أيضا الشيخ أحمد بقصة النجاشى رحمه الله أنه أسلم ولم يحكم بما أنزل الله على الدخول فى البرلمانات فنقول: أولا : يلزم المحتج بهذه الشبهة قبل كل شئ أن يثبت لنا بنص صحيح صريح قطعى الدلالة أن النجاشى لم يحكم بما أنزل الله فيما بلغه بعد اسلامه. وان من المسلمات أن النجاشى قد مات قبل اكتمال الشريعة فالحكم بما أنزل الله فى حقه هو أن يحكم بما بلغه من الدين .. فهل يزعم أحد ممن يعمل بالديمقراطية اليوم أنه لم يبلغه القرءان والاسلام حتى يقيس باطله بحال النجاشى؟؟ ثم ان الصورة فى قصة النجاشى لحاكم كان كافرا ثم أسلم حديثا وهو فى منصبه فأظهر صدق اسلامه بالاستسلام الكامل لأمر النبى صلى الله عليه وسلم فيما بلغه والدليل على ذلك أنه خالف القساوسة فى ما قاله جعفر رضى الله عنه عن المسيح عليه السلام وأن يرسل ابنه ورجال من قومه للنبى صلى الله عليه وسلم ويبعث معهم يستأذنه بالهجرة اليه ويظهر نصرته ونصرة دينه واتباعه بل ويظهر البراءة مما يناقضه من معتقد قومه وابائه .. هذه هى الصورة الحقيقية ونحن نتحدى مخالفينا أن يثبتوا غيرها بالاثار الصحيحة أما الصورة التى يقيس بها الشيخ أحمد فهى صورة مختلفة كل الاختلاف إذ هى صورة فئام من الناس ينتسبون الى الاسلام دون أن يبرؤوا مما يناقضه . فما تبرؤوا من الديمقراطية كلا . بل فتؤوا يمدحونها ويثنون عليها ويسوغونها للناس على أنها الحرية وما هى الا عبادة الأهواء . وما برنامجهم عنا ببعيد وسوف نذكر منه نماذج من تسويغ هذه الديمقراطية. ويدعون الناس للدخول فيها ليجعلوا من أنفسهم أربابا مشرعين وسوف يشاركون فى التشريع كما يقولون يريدون أن يحصلوا على الاغلبية فى اللجنة التأسيسية ليسنوا هم الدستور..وهذا كله بعد اكتمال الدين وبلوغهم القرءان والسنة والاثار.. فبالله عليك يا منصف أيصح أن تقاس هذه الصورة المظلمة بصورة رجل حديث عهد بالاسلام يطلب الحق ويتحرى نصرته قبل اكتمال التشريع وبلوغه اليه كاملا
والله ما اجتمعا ولن يتلاقيا ***************حتى تشيب مفارق الغربان (ويل للمطففين)
عبدالرحمن ماضي أبوبكر
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 41
عدد المشاركات : 703
تاريخ الانضمام : 16/10/2010
القلب ينشط للقبيح وكم ينام عن الحسن ، يانفس
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 10:21 am
اخي الفاضل محمد غانم ارجوا في البدايه ان تأخذ اسئلتنا بصدر رحب اما عن عدم اجابة الشيخ عن بعض الاسئله فهذا لايعيبه لان بعض الصحابه كان يسئل (بضم السين)عن اكثر من مسأله فلا يجيب الا عن واحده او اثنتين ويقول في الاخري لا اعلم. واما عن ان تجيب انت عن اسئلتي فهذا شئ يسعدني ويشرفني المهم الفائده تعم واظن ان اجابتك لن تختلف عن اجابة الشيخ لان المنهج واحد. حفظك الله ورعاك
محمد نصرالدين زغلول
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 42
عدد المشاركات : 133
تاريخ الانضمام : 06/08/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 1:36 pm
أولا الشيخ أحمد جمع جميع الشبهات التي كان يلبس بها على عوام الناس وقال بها الآن وهي موجودة في كتاب حكم المشاركة في البرلمانات والوزارات للشيخ محمد شاكر وترك الرد الموجود في الكتاب على هذه الشبهات و الترجيح بين الرأيين لخدمة فكرته المعتنقها اليوم أما قبل ذلك كان يقول بالرأي الذي خالفه اليوم وهذا يعتبر عدم أمانة في النقل حيث أنه ينقل ما يخدمه من الكتاب ويترك الردود على ذلك وهي أمامه في الكتاب وقرأها ولمن أراد التأكد من ذلك فليبحث عن الكتاب على النت وليقرأه وسوف نشرع بعون الله بالرد على كل هذا التلبيس وجزا الله خيرا أخونا معتز فلقد بدأ بالفعل في توضيح هذا التلبيس
ثانيا أما بخصوص إعطائه صوته للشيخ عبد العزيز خطاب فو الله عجبت لما قاله في هذا المقال فلقد سمعت من الشيخ أحمد هاشم بأذني أنه دخل وأعطي صوته بناء على فتوى من الشيخ عبد العظيم ثم قال لقد أخطأت في دخولي هذا وأنا معترف بخطئي فالآن يذكر موقفه هذا في الدخول وينسي اعترافه بخطأيه لخدمة موقفه اليوم اللهم ثبت قلوبنا على الحق
ثالثا أريد جوابا واضحا بدون لف ولا دوران لأسئلتي الموجودة في موضوع اطرح سؤال وخاصة سؤال هل يجوز اتخاذ الشرك أو آليات الشرك وسيلة لتحقيق مصلحة أو دفع مفسدة ؟ وأليس هذا مشابهة لقوله تعالى " ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى " فهؤلاء القوم اتخذوا الشرك وسيلة لمصلحة وهي التقرب إلى الله فخرجوا من الدين ؟
راجى عفو ربه
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 38
عدد المشاركات : 354
تاريخ الانضمام : 29/09/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 4:22 pm
اذا كانت الآلية الشركية لاتجوز لتطبيق الشريعة إذن فهى البندقية الآلية
mahmoudsaad68
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 49
عدد المشاركات : 652
تاريخ الانضمام : 20/04/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 5/10/2011, 6:20 pm
فضيلة الشيخ أحمد هاشم السلام عليكم ورحمة الله و بركاته جزاكم الله خير الجزاء على سعة صدركم و ردكم على بعض مما أردنا الإستفسار عنه و لا أقول الإجابة على الأسئلة لأننا لا نضعكم فى موضع إختبار - لا سمح الله – لكنها فى مجملها إستفسارات سواء فقهية أو سياسية و كلها تساعد فى النهاية على الإختيارات الأصوب .بصفتكم من ابناء حزب النور والدعوة السلفية و بالنسبة لإستفساري السابقة بخصوص النقاط التالية :- 1- البطالة و الفقر . 2- المخدرات فى القرية .
فمن الواضح أنى لم أوفق فى طرح إستفساراتى بالشكل الذي يسهل على فضيلتكم الرد لذا إسمحوا لى بأن أعيد صياغتها على النحو التالى آملاً أن توافونا بجواب كافي يساعدنا جميعا على حسن الإختيار فى المرحلة المقبلة :-
بما إن حزب النور عقد النية على الدخول في العملية السياسية ( البرلمانية و الرئاسية ) فمن المؤكد إستعانة الحزب بخبراء فى جميع المجالات و ذلك لوضع برامج و أهداف للوصول إلى نتائج واضحة المعالم و بناء عليه :- ما هى برامج الحزب ( او ما يسمى دراسات جدوى ) للقضاء على المشكلتين السابقتين ( الفقر و المخدارات فى القرية ) بحيث يشتمل البرنامج على :- 1- مدة زمنية ( برنامج زمني للتنفيذ ) . 2- مصادر تمويل . 3- نتائج متوقعة .
حيث انه فى حالة عدم وضوح مثل هذه البرامج التى تساعدنى على المفاضلة بين حزب وآخر فعلى أى أساس تتم المفاضلة ؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو الرد بالتفصيل إن أمكن آسف على الإطالة و جزاكم الله خيرا
عبدالرؤوف عباده
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 34
عدد المشاركات : 139
تاريخ الانضمام : 16/02/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 6/10/2011, 1:44 am
الله أكبر ولله الحمد جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا هذا ما كنا نقول به منذ عشرات السنين
جزاك الله خيرا يا شيخ احمد ولكن لى اعتراضات خاصه بى اناااااااااااااااااااا. وهى
1- أنك لم تجاوب على كل الاسئله وكما طرحت فى سؤالى من ان الشيخ حسان اعترف بانكم كنتم على خطا فأنت مازلت تبرر موقفك من عدم المشاركه فى الحياه السياسيه ولم تعترف بالخطأ لماذا هذا لم ادرى !!!!!!
2- قولك يا شيخ احمد (فكانوا يفرضون تنازلات عقدية ومنهجية دون الحصول على أى مكاسب حقيقية للدعوة إذ كانت نتائج الانتخابات معروفة قبل اجراء العملية الانتخابية فكانت عملية الانتخابات أشبة بالمسرحية الهزلية ففضلت الدعوة عدم المشاركة فى هذه المسرحية
من تقصد بهذا الكلام هل تقصد بهذا ان الاخوان كانوا يقدمون تنازلات عقديه ومنهجيه اذكر لى بالله عليك اى تنازل عقدى حدث ولا هو كلام بس عيييييييييييييييييييب يا شيخ احمد اما انت تقول هذا الكلام وانت الكبير هنا امال تركتم ايه لطلاب العلم بتوعكم .
قلنا بعد الثوره وانت حضرت الدكتور حسن فى مسجد البسيقه عفا الله عما سلف ولم نتول لكم كنت تقولون كذا وكذا وكذا وسكتنا فلماذا تصرون على ما انتم عليه . اتقوا الله وكفايه تجريح فى الاخوان اكثر من ذلك واقولها بأعلى صوت حسبي الله ونعم الوكيل فى كل من يفترى على الاخوان.
والله أكبر ولله الحمد
عز العرب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 49
عدد المشاركات : 2427
تاريخ الانضمام : 03/04/2010
اتق الله حيثما كنت وفيما تقول وفيما تختار
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 6/10/2011, 8:21 am
أبو مارية
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 43
عدد المشاركات : 934
تاريخ الانضمام : 29/08/2010
بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ. فطوبى
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 6/10/2011, 1:41 pm
ما نراه من تلبيس ..... فى مقال الشيخ أحمد العتريس
admin
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 39
عدد المشاركات : 4284
تاريخ الانضمام : 14/05/2009
الدنيا ساعه فاجعلها طاعه
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 6/10/2011, 2:44 pm
عبدالرحمن
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 49
عدد المشاركات : 29
تاريخ الانضمام : 26/08/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 6/10/2011, 11:16 pm
يقول ابن القيم فى مقدمة كتاب زاد المعاد الخوف كل الخوف من المقلدة فانهم والله ليس عندهم علم ولزلك فانهم يهدموت الاسلام بجهلهم واهواءهم ونحن نقول زلك عن علم باحوالهم فنسال الله العفو و العافية
mahmoudsaad68
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 49
عدد المشاركات : 652
تاريخ الانضمام : 20/04/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 7/10/2011, 9:13 pm
بتفكر في إيه ياعمدة
بسام عطالله
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 31
عدد المشاركات : 47
تاريخ الانضمام : 19/07/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 8/10/2011, 1:58 pm
الموضوع ده الواحد كان نفسه يتفتح من زمان عشان بس له شويه اسئله برده . بالنسبه لعدم مشاركه السلف في الحياه السياسيه قبل الثوره فاري انه تقصير كبير جدا من ناحيتهم ليس تجاه الدوله ولكن تجاه الدين ولا اريد ان اعبر بكلمه غير كلمه تقصير قد تكون محرجه. لكن المهم لناخذ مثالا بسيطا لاي شخص كان قبل الثوره ضد النظام وفي صراع مستمر مع الظلم بينما هناك اخر ظل يدعو الناس الي عباده الله ولا يتحدث عن هذ الظلم الا بمجرد التلميح واقصد بهم السلف الذين اسمع منهم انهم يسيرون علي سنه الرسول صلي الله عليه وسلم وعلي القران . طيب طالما كده نرجع بس للرسول (ص)عندما ظهر بدعوته ايام ابولهب والكفار الذين لن تري الدين مثلهم مره اخري او مثل ما فعلوابالرسول صلي الله عليه وسلم وقدكانوا اشد غلظه من مبارك واعوانه علي المسلمين هل انتظر الرسول الا ان تقوم ثوره علي الكفار فيشارك فيها ويجني ثمارها . مثال اخر عندما جاء الكفا ر الي الرسول وطلبوا منه ان يولوه عليهم ويعطوه من المال والملك مقابل ان يترك الاسلام هل فكر الرسول في قبول هذا العرض في مقابل ان يخدعهم حتي ينشر الاسلام بعد ان يشاركوه الولايه بل رفض الرسول صلي الله عليه وسلم . مع اني لا اعرف في امور الدين الفقهيه الا القليل جدا جدا ولكن اجدهناك بعض من يطلقون علي نفسهم الشيوخ يتلاعبون بالالفاظ حتي يجمع هذا اوذاك الناس من حوله . المهم ان كل اللي انا شايفه او معظمه بيبحث عن مصلحته الشخصيه تحت بعض الشعارات التي تجذب الناس . والجماعات اللي موجوده علي الساحه بتاكل في بعضها اكل كله عاوز يظهر علي الساحه كويس وقدام الناس هو اللي ينفع وكله بيظهر عيوب التاني . يقول الامام الشافعي ولا يقعن منك اللسان بسوء فكلك سوءات وللناس السن وعيناك ان ابدت ايك معايبا فدعها وقل يا عين للناس اعين
حمادة غلمش
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 41
عدد المشاركات : 818
تاريخ الانضمام : 30/10/2010
ولا تحسبو رقصي بينكم طربا فالطير ير
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 9/10/2011, 8:06 am
الموضوع ده صعب جداً عايز دمااااغ وبعديه كاست شاي و4 ساعات نوم .. تقوم تاني يوم تلاقى نفسك برده مش فاهم حاجة ......... صباح الفل على الجميع
ابن الحته
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 44
عدد المشاركات : 160
تاريخ الانضمام : 07/02/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 12/10/2011, 5:23 pm
جزاكم الله خيرا لكن عندى سؤال ما الفرق بين ما يسمى بالدعوة السلفية ودعوة الاخوان عند دخول البرلمان ؟ولماذا لم يدخل السلفيون الانتخابات البرلمانية قبل ذلك طالما ان الامر جائز ؟وطالما ان الحق من الممكن ان ينتشر عن طريق جماعة ولو واحد فقط طالما يقول الحق يقصد به وجه الله , فلماذا لم يدخل السلفيون قبل ذلك الانتخابات البرلمانية ؟لماذا كانوا لا يساندون الاخوان المسلمون قبل ذلك طالما المقصد واحد ؟ وهل عندما افتى الشيخ ابن باز رحمه الله بجواز الدخول كان يقصد الدخول تحت المجالس الكفرية التى تحكم بغير شرع الله ؟وما الدليل ؟
بسام عطالله
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 31
عدد المشاركات : 47
تاريخ الانضمام : 19/07/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 13/10/2011, 7:15 pm
هي دي الخلاصه والله يا شيخ احمد
mahmoudsaad68
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 49
عدد المشاركات : 652
تاريخ الانضمام : 20/04/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 13/10/2011, 8:15 pm
مازلت عند رأيى
ماهر خطاب
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 45
عدد المشاركات : 23
تاريخ الانضمام : 13/09/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 13/10/2011, 11:08 pm
الموضوع كبير اوى يا شيخ محمد وسلامى لكل احبابى
محمد فريج بقوش
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
العمر : 41
عدد المشاركات : 242
تاريخ الانضمام : 26/07/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 14/10/2011, 9:29 am
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
سعيد القزاز
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 40
عدد المشاركات : 2
تاريخ الانضمام : 26/10/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 28/10/2011, 2:50 pm
بصراحه موضوع فى غايه التشويق ومهم اننا نحاول نناقش مواضيع ليها هدف وفكر وكل شخص يقدر يستفيد منها رغم صعوبه انك تحصل على اجابه شافيه للموضوع بس مجرد انك تطرحه وتتناقش فيه دى حاجه جميله ونهايه شكرا للمنتدى اللى من خلاله نقدر نسمع اراء بعض وبتمنى كل شخص يقدر يستفيد منه بالشكل المناسب
محمد عقل
معلومات اضافية
الجنس :
العمل :
الاقامة :
العمر : 54
عدد المشاركات : 11
تاريخ الانضمام : 01/11/2011
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 4/11/2011, 8:15 pm
ربما ما يحدث الآن من تراجع معظم التيارات الإسلاميه عن مقاطعة البرلمان والدخول فى مجال السياسة مثل التيار السلفى والجماعة الإسلامية والجهاد والصوفية بعدأن كانوايحرمون تلك الأمور يثير التساؤلات ويؤكد بما لايدع مجالا للشك أن الإخوان يسبقون التيارات الآخرى بكثير فالأمر لم يقتصر فقط على السياسة ولكن المظاهرات والصور والمرأة والمقاطعة كل هذه الأمور تراجع البعض عن حرمتها وكانوا من قبل يوجهون سهام النقد اللاذع للإخوان عليهاوكم تعبنا فى إقناع الناس بأنها وسائل شرعية واجتهدنافى الإتيان بالأدلة على ذلك
وأنا اعتقد بعيدا عن كل جدال ونقاش كما يظهر من التعليقاتمن البعض وهولايفضى إلى عمل أن نصر الدين والأمة الإسلامية لن يتأتى إلا على يد المخلصين فقط لاغير والإخلاص بين الناس وربهم لايعلمه إلاهو وهو قادر على نصرة عباده ملحوظة لغوية ورد فى المقال كلمة فتوتين والصواب فتويين
جمال عبادة
معلومات اضافية
الجنس :
العمر : 63
عدد المشاركات : 153
تاريخ الانضمام : 16/03/2010
رد: مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى 6/11/2011, 5:38 pm
استأذن يا مشايخ اسأل سؤال هو المسلم الذي يصلي ويصوم ويزكي يتقال عليه علماني ليه مش علماني دي معناها من لايؤمن بدين برضه لو انا غلط نوروني ( ولا هو اللي مش مقصر الجلابية ومش مربي دقنه خارج عن ملة الاسلام) والله عايز أفهم يمكن أكون قديم شويه ومش معاصر للجديد ؟؟؟؟ !!!!!!!!! هسألكم كمان سؤال عي البيعه للصديق أبو بكر مش انتخاب ؟؟ ماذا لو رفض الحاضرون البيعة؟ اقولكم لما تجابوا هكمل اسئلتي بس متزعلوش مني
مقال للشيخ احمد هاشم العتريس ردا على أسئلة اعضاء المنتدى