العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد بن عبدالله
أبو أحمد بن عبدالله



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه Profes10

الاقامة : العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه Egypt10

العمر : 62

عدد المشاركات : 185

تاريخ الانضمام : 30/10/2011

العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه C13e6510

السيرة النبوية

العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه    9/5/2012, 10:33 am

المناط الرابع : الجهاد بأنواعه
في صحيح مسلم (1 / 50)
188 - عَنْ أَبِى رَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَا مِنْ نَبِىٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ فِى أُمَّةٍ قَبْلِى إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ ». قَالَ أَبُو رَافِعٍ فَحَدَّثْتُهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فَأَنْكَرَهُ عَلَىَّ فَقَدِمَ ابْنُ مَسْعُودٍ فَنَزَلَ بِقَنَاةَ فَاسْتَتْبَعَنِى إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يَعُودُهُ فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ فَلَمَّا جَلَسْنَا سَأَلْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَحَدَّثَنِيهِ كَمَا حَدَّثْتُهُ ابْنَ عُمَرَ. قَالَ صَالِحٌ وَقَدْ تُحُدِّثَ بِنَحْوِ ذَلِكَ عَنْ أَبِى رَافِعٍ.
وفي صحيح ابن حبان بتحقيق الأرناؤوط (1 / 403)
177 - حدثنا أبي حدثنا عاصم بن محمد عن عامر بن السمط عن معاوية بن إسحاق بن طلحة قال : حدثني ثم استكتمني أن أحدث به ما عاش معاوية فذكر عامر قال : سمعته وهو يقول : حدثني عطاء ين يسار وهو قاضي المدينة قال : سمعت ابن مسعود وهو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( سيكون أمراء من بعدي يقولون مالا يفعلون ويفعلون مالا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن لا إيمان بعده ) قال عطاء : فحين سمعت الحديث منه انطلقت به إلى عبد الله بن عمر فأخبرته فقال : أنت سمعت ابن مسعود يقول هذا ؟ كالمدخل عليه في حديث - قال عطاء : فقلت : هو مريض فما يمنعك أن تعوده ؟ قال : فانطلق بنا إليه فانطلق وانطلقت معه فسأله عن شكواه ثم سأله عن الحديث قال : فخرج ابن عمر وهو يقلب كفه وهو يقول : ما كان ابن أم عبد يكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم
صحيح مسلم (1 / 50)
186 - عَنْ سُفْيَانَ وَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كِلاَهُمَا عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ - وَهَذَا حَدِيثُ أَبِى بَكْرٍ - قَالَ أَوَّلُ مَنْ بَدَأَ بِالْخُطْبَةِ يَوْمَ الْعِيدِ قَبْلَ الصَّلاَةِ مَرْوَانُ فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ الصَّلاَةُ قَبْلَ الْخُطْبَةِ. فَقَالَ قَدْ تُرِكَ مَا هُنَالِكَ. فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ أَمَّا هَذَا فَقَدْ قَضَى مَا عَلَيْهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ ».
أصول السنة لابن أبي زمنين - (1 / 291)
عن عبد الرحمن بن زيد ابن أسلم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال الجهاد حلوا خضرا ما مطر القطر من السماء وسيأتي على الناس زمان يقول فيه قراء منهم : ليس هذا بزمان جهاد.
فمن أدرك ذلك فنعم زمان الجهاد.
قالوا يا رسول الله : وأحد يقول ذلك ؟
فقال : نعم من عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
قال عبد الملك : وهذا قول مالك ورأي جميع أصحابه لا يرون بالغزو معهم بأسا.
الجهاد لابن أبي عاصم (2 / 621)
262- عَنْ طَاوُوسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِصَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ : لاَ هِجْرَةَ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا
السنن الكبرى للنسائي - (4 / 8)
3592- عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : جِهَادُ الْكَبِيرِ وَالضَّعِيفِ وَالْمَرْأَةِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ.
شعب الإيمان - (10 / 69)
7177 - عَنْ عَامِرٍ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: " الْجِهَادُ ثَلَاثٌ: جِهَادٌ بِيَدٍ، وَجِهَادٌ بِلِسَانٍ، وَجِهَادٌ بِقَلْبٍ، فَأَوَّلُ مَا يَغْلِبُ عَلَيْهِ جِهَادُ الْيَدِ، ثُمَّ جِهَادُ اللِّسَانِ، وَإِذَا كَانَ الْقَلْبُ لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا، وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا، نُكِّسَ فَجُعِلَ أَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ "
صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان (2 / 164)
ذِكْرُ الِاسْتِحْبَابِ لِلْمَرْءِ أَنْ يُؤْثِرَ بِرَّ الْوَالِدَيْنِ عَلَى الْجِهَادِ النفلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
420- عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ وَهُوَ السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أُجَاهِدُ ؟ ، فقَالَ : لَكَ أَبَوَانِ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ.
مسند الدارمي - (3 / 1577)
38- باب في جهاد المشركين باللسان واليد
2475- عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : جَاهِدُوا الْمُشْرِكِينَ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَأَلْسِنَتِكُمْ.
معرفة السنن والآثار للبيهقي (3 / 19)
347 - باب ( من له أن يصلي صلاة الخوف )
قال الشافعي يصلي صلاة الخوف من قاتل أهل الشرك . ثم ساق الكلام إلى أن قال وكل جهاد كان مباحاً فخاف أهله وذلك جهاد أهل البغي وجهاد قطاع الطريق ومن أراد مال رجل أو نفسه أو حريمه فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قتل دون ماله فهو شهيد.
أخبار مكة للفاكهي - (4 / 289)
2641 - عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ عِنْدَ الْجَمْرَةِ الْأُولَى، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ ؟ فَسَكَتَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ فَلَمْ يُجِبْهُ، ثُمَّ سَأَلَهُ عِنْدَ الْوُسْطَى، فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ، فَلَمَّا رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ وَضَعَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ ، فَقَالَ: " أَيْنَ السَّائِلُ ؟ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ إِمَامٍ جَبَّارٍ "
الأحكام الشرعية للإشبيلي 581 - (3 / 217)
باب فضل القيام بالحق
روى الترمذي : عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر.
قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب.
وعند أبو داود : حدثنا محمد بن عبادة الواسطي ، حَدَّثَنا يزيد بن هارون ، أنا إسرائيل بهذا الإسناد ، وهذا الحديث ، وقال : أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر أو أمير جائر.
وعند أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا يونس بن محمد ، حَدَّثَنا حماد بن سلمة ، عن أبي غالب ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفضل الجهاد كلمة حق عند إمام جائر.
السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي - (5 / 316)
11017- حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُسَافِرٍ حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ عَنْ إِسْحَاقَ أَبِى عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَطَاءً الْخُرَاسَانِىَّ حَدَّثَهُ أَنَّ نَافِعًا حَدَّثَهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ :« إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ وَتَرَكْتُمُ الْجِهَادَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلاًّ لاَ يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ».
السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي - (10 / 91)
20680- عَنْ أَبِى أُمَامَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- حِينَ رَمَى الْجَمْرَةَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَي الْجِهَادِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَالَ :« كَلِمَةُ حَقٍّ تُقَالُ لإِمِامٍ جَائِرٍ ». قَالَ الْمُعَلَّى وَكَانَ الْحَسَنُ يَقُولُ لإِمِامٍ ظَالِمٍ.
المعجم الكبير للطبراني - (7 / 195)
7640 - عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ:"الْغُدُوُّ وَالرَّوَاحُ إِلَى الْمَسَاجِدِ مِنَ الْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ".
المعجم الكبير للطبراني - (18 / 307)
عَنْ أُمِّ أَنَسٍ، أَنَّهَا قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوْصِنِي. قَالَ:اهْجُرِي الْمَعَاصِيَ فَإِنَّهَا أَفْضَلُ الْهِجْرَةِ، وَحَافِظِي عَلَى الْفَرَائِضِ فَإِنَّهَا أَفْضَلُ الْجِهَادِ، وَأَكْثِرِي مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ، فَإِنَّكِ لا تَأْتِي اللَّهَ بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ كَثْرَة ذِكْرِهِ
تعظيم قدر الصلاة 249 - (2 / 600)
639- عَنِ الْعَلاءِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، فَقَالَ : أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَفْضَلُ إِسْلامًا ؟ قَالَ : مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، قَالَ : فَأَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي ذَاتِ اللَّهِ ، قَالَ : فَأَيُّ الْمُهَاجِرِينَ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : مَنْ جَاهَدَ نَفْسِهِ وَهَوَاهُ فِي ذَاتِ اللَّهِ.
قَالَ : أَنْتَ قُلْتَهُ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، أَوْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ؟ قَالَ : قَالَ : بَلْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَهُ
فالجهاد مدلوله واسع في الأحاديث يشمل القتال وما دونه من جهاد النفس وجهاد اللسان وجهاد القلب كما قال تعالى ( وجاهدهم به جهادا كبيرا ) يعني باللسان والعلم وبكل الوسائل الممكنة
بـتـبــع
جزاك الله خير
مع التحية
 

العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الرابع : الجهاد بأنواعه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الأول : الصبر
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الثالث : العزلة التامة
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ... المناط السابع : القتال الجزئي دون مظلمته
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط الثاني : الكره والإنكار دون المنابذة بالسيف
» العلاقة بين الحاكم والمحكوم ....المناط السادس : اسقاط الشرعية والحراك السلمي للتغيير
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم الدينى ::   :: دروس ومواعظ دينية-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع