نحو مجتمع إسلامي: موقف الإسلام من التجارب البشرية. بقلم الأستاذ سيد قطب



 
شباس أونلاينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نحو مجتمع إسلامي: موقف الإسلام من التجارب البشرية. بقلم الأستاذ سيد قطب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد بن عبدالله
أبو أحمد بن عبدالله



معلومات اضافية
الجنس : ذكر

العمل : نحو مجتمع إسلامي: موقف الإسلام من التجارب البشرية. بقلم الأستاذ سيد قطب Profes10

الاقامة : نحو مجتمع إسلامي: موقف الإسلام من التجارب البشرية. بقلم الأستاذ سيد قطب Egypt10

العمر : 62

عدد المشاركات : 185

تاريخ الانضمام : 30/10/2011

نحو مجتمع إسلامي: موقف الإسلام من التجارب البشرية. بقلم الأستاذ سيد قطب C13e6510

السيرة النبوية

نحو مجتمع إسلامي: موقف الإسلام من التجارب البشرية. بقلم الأستاذ سيد قطب    10/12/2012, 6:33 pm

موقف الإسلام من التجارب البشرية
هذا المقال | 12.11.12 | بقلم الأستاذ سيد قطب

الإسلام لا يحرم الانتفاع بالتجارب البشرية في كل مالا يمس أصلا من أصول الشريعة ، فلا حرج في الانتفاع بتجارب البشر في تحديد الحاجات الاجتماعية المتجددة وضبطها بوسائل البحث المتجددة ، ولا حرج في الانتفاع بتلك التجارب في وسائل تنفيذ المبادئ الإسلامية ، إن مبادئ الإسلام ثابتة لا تتغير ،أما تحقيق هذه المبادئ فمتجددة ، ومن ثم تملك الانتفاع بتجارب البشر في هذا المجال وذاك ، على ألا نصطدم سواء في تحديد الحاجات الاجتماعية وضبطها أو في وسائل تلبيتها وتحقيقها بمبدأ ثابت في الإسلام ، ولا باتجاه أساسي من اتجاهاته الخالدة.
ونضرب هنا بعض الأمثلة ... لإيضاح ما نعنيه هنا:
إن الإسلام مثلا يجعل العدل المطلق ، بكل معانيه ، في جميع مجالاته ، أصلا من أصول الحياة في المجتمع الإسلامي ، العدل في تسوية البشر جميعاً من ناحية النشأة ، والجنس والحقوق والواجبات ، والعدل في إقامة فرص الحياة والنمو والعلم والعمل والتفوق لجميع من يضمهم الوطن الإسلامي ، دون حاجز من جنس أو لون أو طبقة أو نسب أو نفوذ مالي أو كائناً ما كان من الحواجز ، والعدل في الحكم والتقاضي دون تأثير من مودة أو شنآن ، ودون تأثير بقيمة من القيم على اختلافها ، حتى الدينية منها...
هذا من ناحية المبدأ في ذاته ، فأما وسائل تحقيقه فهي غير محدودة في الشريعة ، وقد حدد الفقه الإسلامي بعض الوسائل التي رآها مناسبة للعصر الذي نشأ فيه ؛ وما تزال هذه الوسائل قابلة للتجدد حسب ظروف كل بيئة ،وحسب التجارب البشرية النافعة في هذا المجال . . ولنأخذ عدالة التقاضي مثلا ، فهل تراها تتحقق بأن تكون هناك محكمة واحدة أو بدرجات من المحاكم ؟ تراها تتحقق بأن يكون القاضي عاماً أو أن يتخصص القاضي وتتخصص المحكمة في نوع من القضايا ؟ تراها تتحقق بفصل السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية ، أو بأن يكون للقاضي أو لبعض أنواع القضاة ، أو لبعض أنواع المحاكم اختصاص تشريعي أو اختصاص تنفيذي . الخ . . هذا كله متروك للأصلح من تجارب البشرية ، وللآراء المتجددة حسبالظروف المتجددة ، في كل مكان وفي كل زمان.
وإن الإسلام مثلا يجعل الشورى أساساً من أسس الحكم في الدولة الإسلامية . . فأما كيف تتحقق الشورى على الوجه الأمثل فهذا ما لم ينص عليه ، ولقد وقعت في المجتمع الإسلامي على عهد الرسول وبعده في مسألة الخلاف وغيرها ألوان من الشورى ، ولكن هذا الذي وقعلا يحدد جميع وسائل الشورى ، بل إن ذلك متروك لما يجد من تطورات في جسم المجتمع الإسلامي ، وفي ظروفه ، ومتروك كذلك لما يبتكر من وسائل الشورى الناجحة حسب التجارب المتجددة ، فهل تتم الشورى على الوجه الأمثل بالتصويت العام – في كل الشؤون أم فيبعضها ؟ - أم تتم بتصويت أهل الحل والعقد من ممثلي الأمة الذين لا يختلف عليهم ؟ أم تتم بواسطة ممثلين للنقابات والجامعات والطوائف المختلفة ؟ وهل تتم بالتصويت الشفهي أم الكتابي ؟ وهل تتم بمسؤولية الوزراء أمام الحاكم الأعلى المنتخب أم بمسؤليته أمام الهيئة الممثلة للشعب ؟ وهل تتم بمجلس واحد أم بمجلسين ؟ . . الخ . . كل ذلك متروك لظروف كل أمة وزمانها ومكانها ، وللتجارب البشرية التي تحقق الشورى على الوجه الأمثل.
وهكذا قضايا كثيرة ، مما لم يرد فيه نص يحدد طريقة التنفيذ ووسيلة التطبيق ، مما يحقق المرونة الكاملة للنظام الإسلامي ، مع بقائه محكوماً بالشريعة التي تكيف بها نشأته ووجوده »([1])


________________________________________
([1] ) سيد قطب ، نحو مجتمع إسلامى صـ139-141
الكاتب:
الأستاذ سيد قطب

 

نحو مجتمع إسلامي: موقف الإسلام من التجارب البشرية. بقلم الأستاذ سيد قطب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» موقف الإسلام من التجارب البشرية.بقلم الأستاذ سيد قطب..
» بلاها التجارب
» القضاة والمحامون ( ازمة تربية مجتمع )
» موقف اثار اعجابي
» موقف محرج ّّّّّ
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء شباس عمير :: القسم العام ::   :: مناقشات و مقالات-

جميع المشاركات والمواضيع في منتدي أبناء شباس عمير تعبر عن وجهة نظر كاتبها|جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أبناء شباس عمير 2011

 

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع